عشر حقائق في الذكرى العاشرة لتتويج إسبانيا بمونديال 2010

(إفي) – توووفه

تحتفل إسبانيا السبت الموافق 11 يوليو/تموز بمرور 10 سنوات على تتويج منتخبها الأول لكرة القدم بكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، لأول مرة في تاريخها.

وفيما يلي مجموعة من الحقائق والأرقام القياسية التي حققها “مصارعو الثيران” في البلد الأفريقي.

– إسبانيا هي الدولة الوحيدة التي توجت بطلة للعالم بعد خسارتها في أول مباراة بالبطولة.

– توجت إسبانيا بالمونديال وهي تحمل كأس اليورو الذي فازت به في 2008، ثم صنعت التاريخ بالاحتفاظ بلقب القارة العجوز في 2012 بعد عامين من الفوز بكأس العالم.

– منتخب إسبانيا هو الفريق الذي احتاج أقل عدد من الأهداف للتتويج بالمونديال، حيث هز الشباك ثماني مرات فقط عبر ثلاثة لاعبين (ديفيد فيا وكارليس بويول وأندريس إنييستا-صاحب هدف الفوز في النهائي)، وهو نصف ما سجله منتخب ألمانيا في جنوب أفريقيا.

– “لا روخا” هو المنتخب الوحيد الذي توج بكأس العالم دون أن تستقبل شباكه أي أهداف في الأدوار الإقصائية، من دور الـ16 وحتى النهائي.

– أصبح إيكر كاسياس، الذي حصل على لقب أفضل حارس مرمى في مونديال جنوب أفريقيا، ثالث بطل تستقبل شباكه أقل عدد من الأهداف: بواقع هدفين فقط، ليعادل بذلك الفرنسي فابيان بارتيز في 1998 والإيطالي جيانلويجي بوفون في 2006.

– منتخب إسبانيا هو الأول في أوروبا الذي يفوز بالمونديال خارج أراضي الاتحاد القاري الخاص به. بعدها حققت ألمانيا نفس الإنجاز في البرازيل عام 2014.

– حطمت إسبانيا الرقم القياسي للتمريرات المتكاملة في المونديال، بواقع 3.753، وبلغ متوسط استحواذ المنتخب على الكرة 66%.

– تشافي هيرنانديز نفذ 544 تمريرة، وهو أعلى رقم في البطولة، وقطع 80 كيلومترا، بينما جاء الألماني باستيان شفاينشتايجر خلفه بـ400 متر أقل. لاعبان فقط وصلا إلى 75 كيلومترا، هما ماكسي بيريرا وسامي خضيرة.

– مرت 44 سنة منذ أن تمكن منتخب من الفوز بنهائي مونديال بالقميص الاحتياطي، حيث رفع “لا روخا” كأس العالم بقميص أزرق داكن، بعد أن توجت إنجلترا باللقب في عام 1966 باللون الأحمر.

– ضمت تشكيلة مدرب المنتخب، فيسينتي ديل بوسكي في النهائي، ستة لاعبين من فريق برشلونة، ليعادل بايرن ميونخ في مونديال 1974 و2014، ويوفنتوس في 1982.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى