إقامة أمم أفريقيا 2023 في الصيف

 (د ب أ)- توووفه

قال عبدالمنعم باه القائم باعمال سكرتير عام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، إن بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2023 المقررة في كوت ديفوار ستقام في فصل الصيف ما بين شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو.

كان توقيت تلك النسخة من المسابقة القارية مثار تكهنات بعد أن صرح الملجاشي أحمد أحمد رئيس كاف الشهر الماضي بأنها ستقام في موعدها عام  2023، دون أن يحدد الفترة التي ستجرى فيها.

وقال باه لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الخميس “اعتبارا من اليوم، من المقرر تنظيم كأس الأمم الأفريقية عام 2023 في حزيران/يونيو وتموز/يوليو لأنه، للتوضيح ، قررنا أن نجري جميع نسخ أمم أفريقيا في فصل الصيف”.

وقرر كاف عام 2017 إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في فصل الصيف، بعدما كانت تجرى في السابق في الشتاء.

كان من المقرر أن تستضيف الكاميرون النسخة القادمة من البطولة في صيف 2021، لكنها قررت تقديمها إلى كانون ثان/يناير من نفس العام بسبب الظروف الجوية غير المواتية في البلاد خلال فصل الصيف وزيادة نسبة الرطوبة هناك، قبل أن يتم تأجيل المسابقة مؤخرا إلى مطلع عام 2022 بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

أوضح باه “تم تأجيل كأس الأمم في الكاميرون إلى كانون ثان/يناير 2022 بعد طلب السلطات المحلية”.

وأضاف “حتى اليوم، لم نتلق نفس الطلب من السلطات الإيفوارية”.

وربما تطلب السلطات في كوت ديفوار إقامة البطولة في الشتاء بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في حزيران/يونيو من كل عام، وهو ما يجعل كاف متأهبا لإمكانية تغيير الموعد المحدد لنسخة 2023 أيضا.

ورغم ذلك، قد يكون تقديم البطولة إلى مطلع 2023 أمرا صعبا، في ظل إقامة بطولة كأس العالم 2022 في قطر خلال الفترة من 21 تشرين ثان/نوفمبر حتى 18 كانون أول/ديسمبر”.

ومع إقامة نسختي أمم أفريقيا القادمتين في أوائل 2022 ومنتصف 2023 وكاس العالم في أواخر 2022، فهذا يعني أن بعض كبار لاعبي كرة القدم في القارة السمراء سيكونوا مضطرين لخوض ثلاث بطولات كبرى في غضون 18 شهرا فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى