اللجنة العليا للمشاريع والإرث تعلن عن شراكة مع جامعة حمد بن خليفة

(د ب أ)- توووفه

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، اليوم الخميس، عن شراكة مع جامعة حمد بن خليفة لتقديم برنامج تدريبي عبر الإنترنت بعنوان “الاستدامة وتنظيم الأحداث الرياضية الكبرى”، وذلك في إطار جهودها المتواصلة لمشاركة المعرفة والخبرات المكتسبة من الإعداد لاستضافة بطولة كأس العالم قطر 2022.

ومن المقرر تقديم البرنامج التدريبي بالتعاون مع معهد جسور، الذي تأسس بهدف بناء كوادر متخصصة في مجال الرياضة وتنظيم الفعاليات في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنصة “إيديكس” غير الربحية للتعليم عبر الإنترنت التي أسستها جامعة هارفارد بالتعاون مع  معهد ماساتشوستس للتقنية بالولايات المتحدة.

وتعد الاستدامة عنصراً أساسياً على طريق الإعداد لاستضافة مونديال 2022 منذ فوز قطر في عام 2010 بحق تنظيم الحدث الرياضي الأبرز في العالم، ويتجسّد ذلك في التزام قوي تجاه مراعاة ركائز الاستدامة الخمس، وهي البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والحوكمة، في كافة جوانب الجاهزية لتنظيم البطولة، والإرث الإنساني الذي ستتركه في دولة قطر وخارجها بعد إسدال الستار على منافساتها.

وقالت المهندسة بدور المير، مديرة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: “حرصنا على مواصلة التعاون مع جامعة حمد بن خليفة بعد النجاح الذي حققته الدورة التدريبية العام الماضي بمشاركة أكثر من 900 متدربا، إذ نؤمن بقدرة بطولة قطر 2022 على إحداث نقلة نوعية في طرق مراعاة الاستدامة في كافة جوانب الإعداد لاستضافة الفعاليات الرياضية الكبرى”.

وأضافت: “نبذل قصارى جهدنا من أجل تجسيد الاستدامة في كل ما نقوم به من عمل، بدءا من إدارة المياه والمخلفات إلى ضمان أن تترك مشاريع البنية التحتية التي نشيّدها إرثاً يدوم أثره في حياة مجتمعاتنا. ونتطلع إلى مشاركة هذه الثقافة والمعرفة مع الجميع في أنحاء العالم.”

ويأتي البرنامج التدريبي ضمن جهود جامعة حمد بن خليفة المستمرة لتوفير محتوى تعليميا عالمي المستوى، بمجموعة من الدورات التدريبية المبتكرة عبر الإنترنت، وذلك من خلال منصة “اتش.بي.كيه.يو.أكس” التي أطلقتها الجامعة مؤخراً.

وقالت الدكتورة سوزان كارامانيان، عميدة كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة: “نفخر بأننا أول جامعة في الشرق الأوسط تتيح منصة متطورة للتعليم عبر الإنترنت بعد أن أطلقنا منصتنا، ما يمثل فرصة مثالية لإتاحة البرامج والدورات الأكاديمية عالية الجودة أمام ملايين الدارسين في أنحاء العالم.”

وأضافت: “تتيح لنا الشراكة مع مؤسسة مرموقة مثل اللجنة العليا للمشاريع والإرث الفرصة لتمكين طلابنا من التواصل مع الكوادر والقيادات التي تواصل استعداداتها لتنظيم أحد أهم الأحداث الرياضية في العالم.”

وأكدت الدكتورة تالار ساسوفاروجلو، خبيرة الاستدامة باللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومن المشاركين في تقديم الدورات التدريبية، أن من أهم جوانب الإرث الذي ستتركه بطولة قطر 2022 “نقل ومشاركة هذا القدر الهائل من المعرفة والخبرات التي اكتسبها فريق العمل في طريق الإعداد لتنظيم هذا الحدث الرياضي الكبير”.

ويتطلب الحصول على الشهادات مشاركة الطلاب في دورة تدريبية عن التخطيط وأخرى عن التنفيذ، وتتناول الدورات التدريبية تصور الاستدامة ضمن سياق تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى، ومساعدة الطلاب في كيفية صياغة وكتابة استراتيجية للاستدامة. كما يدرس الطلاب طرق متابعة التقدم والأثر الذي تتركه خطة عمل للاستدامة، بهدف ضمان استدامة العمليات والممارسات المتعلقة بالتوريد، والتخطيط لترك إرث دائم، ووضع وتنفيذ حملة للتواصل الفعّال. ويمكن التسجيل الآن في البرنامج التدريبي عبر الموقع الإلكتروني لجامعة حمد بن خليفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى