باعمر : هذا هو التصور المرفوع لاتحاد القدم للموسم القادم

توووفه – خليل التميمي

رفعت اللجنة المكلفة من جانب أعضاء الجمعية العمومية بالاتحاد العماني لكرة القدم لتدارس المسابقات، توصيتها بوضع تصور للموسم القادم إلى اتحاد الكرة، مع مراعاة أيام الفيفا والعمل على تكييفه مع المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية.

حيث رفعت اللجنة توصية بعدة قرارات فيما يخص المسابقات المحلية (دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى ودوري المراحل السنية) للموسم القادم 2020/2021م.

وتضم اللجنة التي تم تشكيلها كلا من الشيخ سيف الخليلي رئيس نادي بوشر، والمهندس سيف الشكيلي رئيس نادي بهلاء، والمهندس حسين باعمر رئيس نادي الاتحاد، والفاضل عادل الفارسي رئيس نادي صحم.

دوري عمانتل

وعن التصور المرفوع إلى الاتحاد، قال الشيخ المهندس حسين بن سالم حفيظ باعمر رئيس نادي الاتحاد عضو اللجنة: “فيما يخص دوري عمانتل تم رفع مقترحين، الأول أن يقام الدوري بتوزيع الأندية الأربعة عشر إلى مجموعتين، تضم كل مجموعة 7 أندية وتلعب مباريات المرحلة الأولى من دورين بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني إلى المرحلة الثانية وهي دور الأربعة، وتقام مباراتا دور الأربعة بنظام المقص ذهابا وإيابا، بحيث يلعب صاحب المركز الأول من المجموعة الأولى مع صاحب المركز الثاني من المجموع الثانية، ويلعب صاحب المركز الأول من المجموعة الثانية مع صاحب المركز الثاني من المجموعة الأولى، ويتأهل الفائزان من مجموع المباراتين إلى المباراة النهائية التي تحدد بطل الدوري، بينما الخاسران يلعبان مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع،
أما المقترح الثاني هو إقامة الدوري من دور واحد وفي ملاعب محايدة، بحيث يلعب كل ناد 13 مباراة”.

وأضاف:” كما تم وضع آلية لزيادة عدد المباريات بما لا يقل عن 19 مباراة، حيث ستكون المرحلة الثانية بنظام دوري آخر يلعب من خلاله كل ناد ست مباريات وهذا المقترح سوف يحدده الاتحاد في اجتماعه”.

دوري الأولى

وأردف:” فيما يخص دوري الدرجة الأولى سوف يطبق بنفس نظامه السابق وهو أربع مجموعات حسب التوزيع الجغرافي، ولكن المرحلة الأولى سوف تكون من دورين، بدل ثلاثة أدوار مثل الموسم الماضي، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى المرحلة الثانية، بدل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مثلما تم تطبيقه في الموسم الحالي،
وسيتم توزيع الأندية الثمانية إلى مجموعتين بواقع أربعة أندية في كل مجموعة، ويلعبون دوريا من دورين بنظام الذهاب والإياب، يتأهل الأول من كل مجموعة إلى دوري عمانتل مباشرة، بينما يلعب الفريقان الحاصلان على المركز الثاني من المجموعتين مباراة فاصلة لتحديد الفريق الثالث المتأهل”.

كأس جلالة السلطان

وتابع:” فيما يخص مسابقة كأس جلالة السلطان فإن النظام سيكون بخروج المغلوب بداية من دور ال 32 وهو نفس النظام السابق، ولكن سيستمر إلى دور الأربعة الذي سيكون بنظام الذهاب والإياب، بينما دور الثمانية سيكون بنظام خروج المغلوب”.

دوري الناشئين والشباب

وعن دوري المراحل السنية قال : “تم رفع مقترح وتصور بإلغاء دوري الناشئين والشباب ويعود السبب في ذلك لعدة أمور من بينها الوضع الصحي وإشكالية وجود ملعب واحد لبعض الأندية وبالتالي من الصعب إجراء التدريبات في نفس التوقيت أو نفس اليوم في ظل الظروف الحالية بسبب كورونا والتي يتطلب من خلالها تطبيق البروتوكول الطبي الذي يضمن سلامة الجميع، وبالتالي سوف يتم الاستفادة من المبلغ الذي يتم صرفه على دوري الناشئين والشباب وهو 100 ألف ريال عماني على أندية دوري عمانتل والدرجة الأولى كدعم لها ورفع المكافآت والحوافز للفائزين”.

الدوري الأولمبي

وعن الدوري الأولمبي، أوضح:” سوف يقام بنفس نظامه السابق، وجدنا أن الفريق الأول يحتاج بشكل كبير لعدد من لاعبي الفريق الأولمبي لتدعيم صفوفه وخاصة في الوضع الراهن، ناهيك عن أن الفريق الأولمبي يتدرب في توقيت مغاير عن تدريب الفريق الأول، بحيث يكون هناك مجال في تعقيم المعلب”.

كأس الاتحاد

وعن مسابقة كأس الاتحاد : “لم يتم الحديث عن هذه المسابقة في الاجتماع”.

مارس نهاية المسابقات

وأوضح أن اللجنة وضعت تصورا بانتهاء جميع المسابقات في شهر مارس، حتى يكون هناك فرصة للمنتخبات الوطنية لخوض معسكرات وإعداد للبطولات والاستحقاقات القادمة، وبكون اللاعبون متفرغين للمنتخبات الوطنية، وبالتالي ينتهي كل شيء قبيل بداية شهر رمضان المبارك.

وعن اللجنة أتم: “جاءت من جانب باب الشراكة بين الأندية والاتحاد وتبادل الأفكار وتعزيز الإيجابيات والوقوف على معالجة التحديات، بحيث تتقارب الأفكار بما يصب في مصلحة الكرة العمانية والمنتخبات الوطنية والأندية بشكل عام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى