أجني سيمونسون يفارق الحياة

(د ب أ) – توووفه

أعلن الاتحاد السويدي لكرة القدم اليوم الأربعاء أن نجم المنتخب السويدي السابق أجني سيمونسون فارق الحياة عن عمر يناهز 84 عاما.

وكان سيمونسون قد سجل في نهائي كأس العالم 1958، الذي شهد تتويج البرازيل بلقب المونديال للمرة الأولى.

وسجل سيمونسون أربعة أهداف في تلك البطولة التي شهدت انطلاقة الأسطورة البرازيلي بيليه، وكان من بينها الهدف الثاني للمنتخب السويدي في المباراة النهائية التي انتهت بفوز البرازيل (5-2).

وأحرز سيمونسون إجمالي 27 هدفا للمنتخب السويدي خلال 51 مباراة واشتهر بالمهارة في التعامل مع الكرات العالية وكذلك الأداء بشكل جيد بكلتا قدميه إلى جانب سرعته ومهارته بالكرة وكذلك درايته الكبيرة باللعبة.

وكان سيمونسون قد سجل هدفين قاد بهما المنتخب السويدي للفوز على نظيره الإنجليزي (3-2) على ملعب ويمبلي في عام 1959، وهو ما شكل إنجازا نادرا.

وتوج سيمونسون خلال مسيرته بجائزة الكرة الذهبية وميدالية صحيفة “سفينسكا داجبلادت” الذهبية، وقد أصبح في عام 1960 أول لاعب سويدي ينضم إلى ريال مدريد الإسباني، ولا يزال هو السويدي الوحيد الذي انضم إلى الملكي حتى الآن.

لكنه واجه منافسة شرسة مع مهاجمين أخرين أمثال ألفريدو دي ستيفانو، ولم يشارك سوى ثلاث مرات مع ريال مدريد.

ولعب سيمونسون لفريق ريال سوسييداد على سبيل الإعارة حتى عام 1963 قبل أن يعود إلى السويد وينضم إلى فريق أورجريته، الذي كان قد انضم له وهو في الرابعة عشر من عمره وقضى معه 20 موسما.

واعتزل سيمونسون في عام 1970 وتولى تدريب أورجريته ليقوده إلى لقب الدوري السويدي عام 1985، كما درب فرق أخرى في السويد واليونان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى