الملف الثلاثي المشترك لتنظيم مونديال 2030 يطلب دعم ميسي وسواريز

  •  (د ب أ)- توووفه

 

أكد القائمون على ملف طلب التنظيم المشترك، بين الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي، لبطولة كأس العالم 2030 لكرة القدم ثقتهم في الحصول على دعم اللاعبين الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروجوياني لويس سواريز مهاجمي برشلونة الإسباني ونجوم آخرين لهذا الملف.

وأوضح فيرناندو مارين منسق الملف ، على هامش مؤتمر صحفي عقد الإثنين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس للإعلان عن بعض النقاط التي تم الاتفاق عليها بين مسؤولي الدول الثلاث، : “ميسي سينضم لدعم ملفنا ، ولويس سواريز أيضا بالتأكيد. كشفنا لهم عن رغبتنا في دعمهم ويبدو أنه لا توجد أي عقبة بهذا الشأن”.

وتطمح البلدان الثلاثة إلى الاحتفال بمرور 100 عام على انطلاق أول نسخة من بطولات كأس العالم في 1930 بأوروجواي.

وأعلن وزير الرياضة الأرجنتيني كارلوس ماك أليستر عن وجود حملة ضخمة ومكثفة للترويج لملف التنظيم الثلاثي لهذه البطولة وذلك خلال بطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

وقال ماك أليستر : “هناك مجموعة من رجال الأعمال ستساهم في تمويل هذه الحملة حتى لا تتحمل حكومات الدول الثلاثة تكاليف باهظة في الترويج لملف التنظيم المشترك”.

وكان ماك أليستر أشار إلى الدعم المنتظر من ميسي في الترويج لهذا الملف ، وقال : “بالنسبة لنا ، من المهم للغاية أن نشعر بدعم اللاعبين بعيدا عن أي دلالات سياسية”.

ولم تبد أي دولة أخرى حتى الآن رغبتها في المنافسة على حق استضافة مونديال 2030 فيما أشارت تقارير إلى إمكانية دخول الصين في الصراع على استضافة هذه النسخة التاريخية.

وتوصل القائمون على الملف الثلاثي لطلب استضافة البطولة في الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي إلى اتفاق يقضي بأن تكون الأرجنتين مقرا لثمانية من المواقع التي تستضيف مباريات البطولة مقابل مقرين لكل من أوروجواي وباراجواي.

كما كشف وزير الرياضة الأرجنتيني أن بناء الاستادات التي تستضيف فعاليات البطولة سيعتمد بشكل كبير على استثمارات خاصة. وجرى الإعلان عن هذا الاتفاق الإثنين في مقر الحكومة الأرجنتينية.

وأمام المخاوف من ارتفاع تكلفة التنظيم لهذه البطولة الضخمة، قال ماك أليستر : “سنعمل بشكل كبير مع الاستثمار الخاص حتى لا تكون كل الاستثمارات من الحكومات في الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي”.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرر في وقت سابق زيادة عدد المنتخبات في النهائيات من 32 إلى 48 منتخبا بداية من نسخة 2026 .

وبهذا يرتفع عدد مباريات في البطولة من 18 مباراة في النسخة الأولى التي استضافتها أوروجواي عام 1930 والتي فاز المنتخب صاحب الأرض بلقبها، إلى 80 مباراة في كل نسخة بداية من 2026 التي يتنافس على استضافتها الملف المغربي مع ملف التنظيم المشترك الثلاثي أيضا بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وتسعى دول الملف الثلاثي لتنظيم نسخة 2030 إلى تقديم “نموذج جديد في عملية تشييد الاستادات العملاقة” حتى لا تصبح ملاعب مهجورة بعد البطولة.

وفي محاولة لتقليص النفقات من خلال تنظيم أفضل، ستطلب لجنة ملف التنظيم الثلاثي من الفيفا أن يتم اختيار الفائز بحق الاستضافة قبل موعد البطولة بعشر سنوات وليس قبل البطولة بثماني سنوات فقط مما يعني إجراء التصويت على حق الاستضافة في 2020، حسبما أكد الأرجنتيني فيرناندو مارين منسق الملف.

وتهدف الخطة إلى تصميم استادات “تشهد تواجد عدد كبير من الناس يوميا” من خلال إدراج متاحف ومطاعم ومدارس وأماكن لإقامة الأحداث التي ينظمها الرعاة ، حسبما أكد ماك أليستر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى