دورتموند المنتشي بالفوز يواجه زينيت

(د ب أ) – توووفه

ربما يكون الفوز الذي حققه بوروسيا دورتموند على شالكه (3-0) في لقاء الديربي، يوم السبت الماضي، في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) شرارة انطلاق لأسبوع صعب للغاية لدورتموند، لكن فريق المدرب لوسيان فافر احتفل بالفوز واحتلال المركز الثالث بفارق نقطة خلف المتصدر لايبزج.

ويعتبر الفوز بالديربي على شالكه محفزا إضافيا، في الوقت الذي سيحول فيه الفريق الألماني تركيزه إلى دوري أبطال أوروبا، حيث سيحاول الفريق التعافي من الخسارة (1-3) أمام لاتسيو الإيطالي في مستهل مشواره بالمسابقة الاسبوع الماضي، وذلك حينما يواجه زينيت سان بطرسبرج الروسي غدا الأربعاء.

وقال فافر في تصريحات عقب مباراة شالكه: “لقد قلنا أننا بحاجة لإظهار ردة الفعل، كنا جميعا نريد ذلك، مباراة مثل تلك التي كانت في روما يمكن أن تحدث، أنها من الماضي الآن”.

وقال سيباستيان كيل المسؤول بالنادي: “علينا الاستمرار في ذلك الآن، نحن بحاجة إلى مواصلة جمع النقاط، في دوري الأبطال نضع أنفسنا تحت الضغط، وفي مباراة الديربي لعبنا بشكل جيد وصنعنا الفرص”.

وسيكون من الواجب توقع التغييرات العديدة التي ستقع في صفوف الفريق أمام زينيت، حيث كان فافر قد أجرى خمسة تغييرات في التشكيلة الأساسية في مباراتي لاتسيو وشالكه، ويجب أن يواصل الاعتماد على التدوير في التشكيل وذلك لمواجهة ضغط المباريات الناتج عن جدول مضغوط بفعل فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19.

وربما يبدأ الثنائي ماركو ريوس وثورجان هازارد كأساسيين في مباراة غدا أمام زينيت، وذلك عقب أن تواجدا على مقاعد البدلاء أمام شالكه، فيما يجب حصول كل من جادون سانشو وجيوفاني رينا على راحة في البداية.

وكان ريوس تعرض لانتقادات من محلل شبكة “سكاي” ديتمار هامان، الذي قال إن دورتموند أفضل بدون ريوس، وأن الفريق لا يمكن أن يكون لديه قائد يلعب نصف المباريات فقط.

وأضاف هامان: “مع هاملز لديك قائد رائع أثبت في الماضي أنه يمكنه أن يقود الفرق، لديه المؤهلات القيادية ويستطيع أن يتكلم بوضوح ويلهم الناس”.

ودافع هانز يواخيم فاتسكه الرئيس التنفيذي لدورتموند عن ريوس قائلا: “هامان دائما ما يحلل بشكل دقيق للغاية، لكنه أخطأ تماما هذه المرة”.

وأضاف: “كيف يحكم على قرارات الفريق الداخلية؟ ماركو قائد جيد، وهو وماتس يتعاملان ويتعايشان بشكل جيد هنا”.

تغيير فعال آخر قام به فافر قبل الديربي لم يكن يتعلق فقط باللاعبين ، ولكن أيضًا بالتخطيط التكتيكي.

وبدلا من طريقة 4-3-3، وضع فافر أربعة مدافعين في الخط الخلفي مما منح دورتموند ثباتا دفاعيا و رجلا إضافيا في الخط الأمامي.

وليس معروفا أن كان سيتم اللعب بنفس التشكيل أمام زينيت أيضا، في الوقت الذي قال فيه فافر بنفسه في أوائل أيلول / سبتمبر الماضي: “مع فريقنا قد يكون من الأفضل أن نلعب بثلاثة لاعبين في الدفاع”.

لكن بالنسبة لكيهل، من المهم أن يتمتع الفريق بنوعية وعقلية جيدة، حيث قال: “علينا أن نحتفظ برغبتنا في الفوز وأن نثبت ذلك مرارًا وتكرارا”.

وأضاف: “في النهاية سيتم الحكم علينا من خلال نجاحاتنا، لكننا نستطيع التعامل مع ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى