إيقاف السباحة شاينا جاك

(د ب أ)- توووفه

أوقفت محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس)، السباحة الأسترالي شاينا جاك لمدة عامين بسبب تعاطي المنشطات غير المتعمد حتى 11 يومًا قبل انطلاق أولمبياد طوكيو العام المقبل.

وكانت جاك (22 عاما) قد جاءت عينتها إيجابية في فحص مادة ليجاندرول وذلك قبل فترة قصيرة من بطولة العالم في اليابان العام الماضي، حيث واجهت عقوبة الإيقاف لمدة أربعة أعوام من الجهات المسؤولة عن السباحة في أستراليا.

وتم نقل القضية إلى (كاس)، حيث عُقدت جلسة استماع في أيلول/ سبتمبر الماضي ،و قالت جاك إنها تناولت بالصدفة المادة المحظورة من خلال مكمل غذائي.

وذكرت “كاس”، اليوم الاثنين، أن قاضيها وجد أن جاك لم تتناول ليجاندرول عمدًا واعتبرت أنها أخلت مسؤوليتها في إثبات أن انتهاك قاعدة مكافحة المنشطات لم يكن متعمدًا.

ونتيجة لذلك فقد تم إيقافها لمدة عامين فقط، كما أنها يمكنها المنافسة ابتداء من 12 تموز / يوليو من العام المقبل، في الوقت الذي تنطلق فيه منافسات دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو في 23 من الشهر ذاته.

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح كيف يمكنها التأهل للألعاب، ويمكن أيضًا استئناف حكم محكمة التحكيم الرياضية من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) ،إذا كانت تسعى إلى فرض مدة عقوبة أطول.

ورحبت جاك، الحائزة على ميدالية تتابع أربع مرات من بطولة العالم للألعاب المائية 2017، بالقرار على منصة تبادل الصور”إنستجرام” قائلة: “كاس أكدت بشكل قاطع أنني لم أستخدم ليجاندرول عن قصد أوعن علم أو بتهور بأي شكل من الأشكال.”

جاء اختبارها الإيجابي قبيل بطولة العالم في قوانتشو بكوريا الجنوبية، حيث احتج بعض السباحين الأستراليين على وجود السباحين الصينيين سون يانج وماك هورتون، حيث رفضوا الصعود إلى المنصة مع صن الذي تم إيقافه لاحقًا لمدة ثماني سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى