يوفنتوس يستفيد من تعثر نابولي ويقترب من حسم لقب الدوري الإيطالي

 

  • (د ب أ)- توووفه

 

تقدم يوفنتوس خطوة هامة نحو الاحتفاظ بلقب الدوري الإيطالي لكرة القدم للموسم السابع على التوالي، عقب فوزه الثمين 3 / صفر على ضيفه سامبدوريا اليوم الأحد في المرحلة الثانية والثلاثين للمسابقة.

وأسفرت باقي مباريات المرحلة عن تعادل نابولي مع مضيفه ميلان بدون أهداف، وفيورنتينا مع ضيفه سبال بالنتيجة ذاتها، وبينفينتو مع مضيفه ساسولو 2 / 2، فيما تغلب بولونيا على ضيفه فيرونا 2 / صفر.

وعزز يوفنتوس موقعه في صدارة المسابقة، بعدما رفع رصيده إلى 84 نقطة، موسعا الفارق إلى ست نقاط مع أقرب ملاحقيه نابولي، وذلك قبل ست مراحل على نهاية البطولة.

في المقابل، تجمد رصيد سامبدوريا، الذي تلقى خسارته الثانية عشر في البطولة هذا الموسم، والرابعة في مبارياته الست الأخيرة بالبطولة، عند 48 نقطة في المركز التاسع، ليواصل ابتعاده عن المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية في الموسم المقبل.

ولعب الجناح البرازيلي (البديل) دوجلاس كوستا دور البطولة في المباراة، بعدما صنع الأهداف الثلاثة للفريق الملقب بـ(السيدة العجوز)، التي جاءت عن طريق المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش، والثنائي الألماني بينيديكت هوفيديس وسامي خضيرة في الدقائق 45 و60 و75.

ويأتي هذا الفوز، ليعيد بعضا من الابتسامة إلى وجوه جماهير يوفنتوس، التي أصيبت بخيبة أمل كبيرة، عقب خروج الفريق الموجع من دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد الإسباني يوم الأربعاء الماضي.

وعلى ملعب (سان سيرو) عاد نابولي لنزيف النقاط مجددا في المسابقة، بعدما أهدر نقطتين ثمينتين في صراعه للمنافسة على اللقب، إثر تعادله بدون أهداف مع مضيفه ميلان في وقت سابق اليوم.

وأصبح في جعبة نابولي 78 نقطة في المركز الثاني، في حين أضاع ميلان نقطتين في ظل سعيه لتعزيز آماله لحجز أحد الأماكن المؤهلة لبطولة الدوري الأوروبي في الموسم القادم، حيث أصبح رصيده 53 نقطة في المركز السادس، الذي يصعد بصاحبه للدور المؤهل لمرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

وعجز الفريقان عن هز الشباك على مدار شوطي المباراة، بعدما تبارى لاعبوهما في إهدار الفرص التي سنحت لهم طوال التسعين دقيقة، ليكتفيا بالحصول على نقطة التعادل.

وخيم التعادل السلبي على مباراة فيورنتينا مع ضيفه سبال في وقت سابق اليوم.

ورفع فيورنتينا رصيده إلى 51 نقطة في المركز السابع، مقابل 28 نقطة لسبال في المركز السابع عشر.

ويبتعد سبال بفارق نقطة واحدة عن المركز الثالث من القاع.

وتعادل فيورنتينا للمرة التاسعة هذا الموسم مقابل تسعة هزائم و14 انتصارا كما تعادل سبال للمرة الثالثة عشر مقابل 14 هزيمة وخمسة انتصارات.

وبدأت مباراة يوفنتوس وسامبدوريا، بهجوم مكثف من جانب أصحاب الأرض، وكاد الكولومبي خوان كوادرادو أن يفتتح التسجيل في الدقيقة الخامسة، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركلة ركنية.

وتابع كوادو أسامواه الركلة الركنية التي أبعدها دفاع سامبدوريا بطريقة خاطئة، لتتهيأ الكرة أمام اللاعب الغاني، الذي سدد مباشرة إلى خارج الملعب.

وتابع ماريو ماندزوكيتش مهاجم يوفنتوس تمريرة عرضية من الناحية اليمنى في الدقيقة السابعة، لكنه سدد تصويبة غير متقنة مرت بجوار القائم.

بمرور الوقت، هدأ إيقاع يوفنتوس، ليمنح الفرصة لسامبدوريا للدخول إلى أجواء المباراة، حيث أهدر نجمه فابيو كوالياريلا فرصة محققة لافتتاح التسجيل في الدقيقة 22، بعدما تابع ركلة ركنية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس لكن جيانلويجي بوفون حارس مرمى يوفنتوس المخضرم أبعد الكرة لركلة ركنية لم تستغل.

واستشعر يوفنتوس الحرج، ليعود لنشاطه الهجومي مرة أخرى، وسدد ماندزوكيتش تصويبة خادعة من خارج المنطقة في الدقيقة 29، لكن إيميليانو فيفيانو حارس مرمى سامبدوريا أبعد الكرة بصعوبة بالغة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.

وسدد سامي خضيرة من خارج المنطقة في الدقيقة 34، لكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى، لتذهب الكرة إلى أحضان حارس سامبدوريا.

وأجرى يوفنتوس تبديله الأول في الدقيقة 42 بنزول دوجلاس كوستا بدلا من ميراليم بيانيتش.

وكلل ماندزوكيتش جهوده بالنجاح، بعدما سجل هدفا لمصلحة يوفنتوس في الدقيقة 45.

وتابع ماندزوكيتش تمريرة عرضية من الناحية اليسرى عن طريق كوستا ليسدد مباشرة قذيفة صاروخية، وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، وتسكن الكرة الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم يوفنتوس بهدف نظيف.

وأجرى سامبدوريا تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني بنزول داويد كوفناسكي بدلا من كوالياريلا.

وأضاع جاستون راميريز فرصة التعادل لسامبدوريا في الدقيقة 46 بعدما استخلص دوفان زاباتا الكرة من جيورجيو كيلليني، ليمررها إلى راميريز، الذي انفرد بالمرمى، لكنه سدد الكرة برعونة بعيدا عن المرمى.

رد يوفنتوس بهجمة سريعة في الدقيقة 47 انتهت بتسديدة غير متقنة عن طريق كوستا إلى خارج الملعب.

وأضاع زاباتا فرصة أخرى لسامبدوريا في الدقيقة 56، بعدما سدد ضربة رأس من متابعة لتمريرة عرضية من اليسار، لكن الكرة ذهبت سهلة إلى يد بوفون.

وأجرى سامبدوريا تبديله الثاني في الدقيقة 59 بنزول جيانلوكا كايراري بدلا من جاستون راميريز.

بعد مرور دقيقة واحدة، أحرز يوفنتوس الهدف الثاني عن طريق بينيديكت هوفيديس،عندما تابع تمريرة عرضية متقنة من الناحية اليسرى عن طريق كوستا، ليسدد ضربة رأس رائعة، على يمين فيفانو الذي ارتمى في الناحية المقابلة.

ودفع ماسيمليانو أليجري مدرب يوفنتوس بتبديله الثالث (الأخير) في الدقيقة 67 بنزول رودريجو بيتانكور بدلا من ديبالا.

وواصل كوستا إرسال هداياه إلى زملائه، بعدما صنع الهدف الثالث ليوفنتوس الذي أحرزه سامي خضيرة في الدقيقة 75عندما انطلق كوستا بالكرة من الناحية اليمنى حتى وصل إلى منطقة الجزاء، قبل أن يمرر الكرة إلى خضيرة، الذي لم يتوان في التسديد من داخل المنطقة، على يمين فيفيانو.

وأجرى يوفنتوس تبديله الثالث (الأخير) في الدقيقة 81 بنزول ستيفانو ستورارو بدلا من سامي خضيرة.

وأهدر كوادرادو فرصة أخرى ليوفنتوس في الدقيقة 86، بعدما سدد من خارج المنطقة، لكن فيفيانو أبعدها إلى ركلة ركنية لم تستغل، فيما أطلق كوستا تصويبة مماثلة بعدها بدقيقتين، لتمر الكرة بمحاذاة القائم الأيمن، ويطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية معلنا فوز يوفنتوس بثلاثية بيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى