الطائرة يُحدد روزنامة مسابقات الموسم الجديد

توووفه- إسحاق الحارثي

عقدت لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للكرة الطائرة مساء أمس اجتماعها الثاني لهذا العام عن طريق برنامج التواصل الاجتماعي زوووم، وذلك لمناقشة روزنامة المسابقات المحلية بمختلف مسمياتها استعداداً لانطلاق مسابقات الموسم الجديد، المتمثلة في دوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية ومسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ترأس الاجتماع أحمد بن عبدألله السعيد رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة.

كما تطرقت اللجنة لآلية تطبيق البروتوكول الطبي الخاص بعودة إقامة المباريات، وتدارست ردود الأندية التي أبدت موافقتها على المشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد خلال الموسم الجديد.

موسم استثنائي

نظراً لظروف جائحة فيروس كورونا المستجد، فقد قررت اللجنة رفع توصية لمجلس الإدارة لاعتماد انطلاق مسابقاتها لهذا الموسم بصفة استثنائية من خلال تقليص عدد المباريات واللعب بدون جماهير، حتى يتم الإعلان عن ذلك بواسطة الجهات المختصة، إضافة إلى ارتباط المنتخبات الوطنية والأندية بالمشاركة في البطولات الخارجية، كما رفعت اللجنة توصية لمجلس الإدارة لاعتماد نظام المسابقات وروزنامة المسابقات المحلية وكافة القرارات التي أقرتها اللجنة والتي حددت انطلاق دوري الدرجة الأولى مع بداية يناير القادم.

دوري الأولى

بلغ عدد الأندية المشاركة في دوري الدرجة الأولى 7 أندية وهي السيب والسلام والكامل والوافي وصحار وأهلي سداب ومصيرة وبهلاء، فيما غاب البشائر هذا الموسم عن المشاركة، وسوف يتم تحديد مواعيد المباريات بعد التأكد من جاهزية صالات المجمعات الرياضية التي سوف تقام عليها المباريات.

نظام الدوري

ويقام دوري الدرجة الأولى بنظام لعب دوري من دور واحد بين الأندية المشاركة بواقع 25مباراة يتم ترتيب الفرق من الأول إلى السابع وتصعد الأندية الحاصلة على المراكز من الأول إلى الرابع، حيث يلعب الحاصلان على المركزين الثالث والرابع لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، فيما يلعب الحاصلان على المركز الأول والثاني المباراة النهائية، وذلك لتحديد بطل المسابقة.

دوري الثانية

بلغ عدد الأندية المشاركة في دوري الدرجة الثانية للموسم الجديد 14 نادياً وهي صلالة-السويق- مجيس – النصر- ظفار- عبري- الاتفاق – المصنعة – قريات – الاتحاد الخابورة- عمان – صحم – خصب.

نظام المسابقة

يقام دوري الدرجة الثانية بنظام تقسيم الأندية جغرافياً إلى 4 مجموعات حيث تلعب من خلاله 20 مباراة، على أن تلعب المباريات بنظام دوري من دور واحد بين أندية كل مجموعة ويصعد النادي الحاصل على الترتيب الأول من كل مجموعة، وتقام قرعة بين الأندية الأربعة الحاصلة على المركز الأول للعب مباريات الأدوار النهائية ويلعب الخاسران على المركزين الثالث والرابع فيما يلعب الفائزان المباراة النهائية لتحديد بطل المسابقة.

مسابقة درع الوزارة

تشارك جميع أندية الدرجتين الأولى والثانية والتي بلغ عددها 21 ناديا في مسابقة درع وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

نظام المسابقة

تلعب الأندية مباريات مسابقة درع الوزارة بنظام خروج المغلوب وسوف تقام القرعة المطلقة للمواجهات بين الأندية.

اجتماع فني وقرعة المباريات والملاعب

تنظم لجنة المسابقات خلال الأسبوع المقبل اجتماعاً فنياً للأندية تجرى من خلاله قرعة لملاعب المباريات لدوري الدرجة الأولى وقرعة مباريات وملاعب مسابقة درع الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى