آسيويا: ذكريات أليمة للسيب .. والنصر لتكرار نسخة 2006

توووفه– وليـد العبـري

تنتظر ممثلي السلطنة السيب والنصر، مشاركة آسيوية مهمة في مايو القادم من خلال بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، والتي يظهر فيها السيب حامل لقب الدوري للمرة الأولى في تاريخه، بينما هي المشاركة للنصر في هذه النسخة والتي بدأت قبل 18 عاما.

تقام نسخة هذا العام بنظام التجمع خلال الفترة 23-29 مايو القادم من خلال مرحلة واحدة لمنطقة الغرب، بينما تقام الأدوار الإقصائية خلال سبتمبر، وتعتبر هذه النسخة الأكبر في تاريخ البطولة، حيث يشارك في دور المجموعات 39 ناديا، ويحصل الفائز باللقب على مقعد في الدور التمهيدي بدوري أبطال آسيا 2022.

توووفه تفتح ملفات المشاركات الآسيوية السابقة لممثلي السلطنة السيب والنصر في مختلف البطولات الآسيوية السابقـة.

السيب عودة بعد عقدين

يعود نادي السيب للمشاركة في البطولات الآسيوية بعد غياب لأكثر من عقدين حيث تعود آخر مشاركة له في بطولة كأس أبطال الكؤوس الآسيوية نسخة 1998-1999 وهي تحمل ذكريات قاسية وسيئة لجماهيره.

المشاركة الأولى للسيب كانت في بطولة الأندية الآسيوية 1995 وتعادل سلبيا في ذهاب الدور التمهيدي أمام السالمية الكويتي قبل أن يخسر في الكويت إيابا بأربعة أهداف نظيفة، ثم شارك في كأس أبطال الكؤوس الآسيوية نسخة 1997-1998، وتفوق على الشرطة العراقي بثلاثة أهداف لهدفين ذهابا في الدور التمهيدي قبل أن يخسر الإياب بهدفين نظيفين.

بينما تحمل آخر مشاركة آسيوية لنادي السيب ذكريات قاسية وأليمة حينما شارك في كأس أبطال الكؤوس الآسيوية نسخة 1998-1999 وخسر أمام نادي باس طهران الإيراني ذهابا 10-1 قبل أن يفوز في مسقط 2-0 في سبتمبر 1998.

بالنسبة للسيب هذه المرة ليست كأية مرة فهو فريق مدجج بالنجوم وبإمكانه محو الصور الحزينة لآخر مشاركة والمضي قدما في الظهور الأول بكأس الاتحاد.

نادي النصر

30 سنة للنصر في آسيا

بينما يمتلك النصر رصيدا آسيويا في عدد المباريات أكبر من شقيقه الآخر نادي السيب وهو يبحث في ظهوره الجديد عن الوصول للأدوار النهائية وتكرار مشاركته في عام 2006.

الظهور الأول في آسيا للنصر كان من خلال بطولة الأندية الآسيوية 1990-1991، حيث تأهل من الدور التمهيدي بعد فوز على ناديي راني بوخاري النيبالي وبيا الباكستاني في التصفيات التي لعبت بمدينة كويتا بباكستان 1-0 و2-0 تواليا ليتأهل للدور الثاني ويخسر من بيلينا جايا الإندونيسي بثلاثية، ويتعادل مع لياونينج الصيني ويخرج من المنافسة، وشارك النصر مجددا في بطولة كأس أبطال الكؤوس الآسيوية 1996-1997.

كما شارك النصر في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وهو يظل الفريق العماني الوحيد الذي فاز في جميع مبارياته بدوري المجموعات، وكان ذلك في نسخـة 2006، وأول فريق من السلطنـة يتأهل للأدوار الإقصائيـة حينما واجه المحرق البحريني في الدور ربع النهائي، وخسر في السلطنـة 3-2 وحقق فوزا في البحرين 1-0 وخرج بأفضلية الأهداف خارج الأرض.
ولكن مشاركته في آخر نسخة “2019” كانت سيئة حيث خسر في الملحق أمام هلال القدس الفلسطيني 2-1 ذهابا في رام الله وبهدف في مجمع الرياضي بصلالة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى