دورتموند مهدد بالغياب عن دوري الأبطال

(د ب أ)- توووفه

منذ تتويجه بلقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) في موسمين متتاليين 2010 / 2011 و2011 / 2012، كان يتم التعامل مع فريق بوروسيا دورتموند على أنه أكثر الفرق الألمانية التي لديها حظوظ للتغلب على بايرن ميونخ وإزاحته من القمة.

ولكن، منذ ذلك الحين، لم يعد دورتموند يمثل التهديد الكبير الذي كانت تتوقعه جماهير كرة القدم، باستثناء موسم 2018 / 2019، عندما أنهى دورتموند الموسم في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف بايرن ميونخ. وبعد صعود لايبزج للبوندسليجا في 2016، ظهر لبايرن منافس جديد.

وإذا لم يكن قادرا على تحدي بايرن ميونخ، على الأقل تمكن دورتموند من تأمين تواجده في دوري أبطال أوروبا في آخر خمس سنوات، وغاب مرة واحدة عن دوري الأبطال مرة واحدة فقط كانت في موسم 2014 / 2015. ولكن الموسم الحالي يشير أن الفجوة ستتوسع.

وبالأمس، تعرض دورتموند لتراجع جديد في معركته لتحقيق هدفه الأدنى في الموسم بالخسارة 1 / 2 أمام فرايبورج.

ويحتل دورتموند حاليا المركز السادس في جدول الترتيب، بفارق ثلاث نقاط عن آخر المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا. وعلى الأقل هناك أربعة أندية أخرى تنافس على المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، بما في ذلك فريق يونيون برلين الذي يخوض موسمه الثاني في البوندسليجا.

وقال إيدن تيرزيتش مدرب دورتموند عقب المباراة :” نشعر بالحزي الشديد وغاضبون أيضا مما حدث هنا. يجب أن ننظر لأنفسنا في المرآة وأن نحسن الأمور في أسرع وقت ممكن”.

كانت مباراة فرايبورج هي واحدة من المباريات التي يفشل فيها دورتموند في الفوز على منافس أقل منه من الناحية الفنية في البوندسليجا. وتتضمن القائمة أيضا التعادل مع ماينز والخسارة أمام أوجسبورج وكولون ويونيون برلين والخسارة أمام شتوتجارت 1 / 5.

وتحديدا كانت الهزائم أمام ماينز وأوجسبورج وكولون مؤلمة خاصة وأن الفرق الثلاثة تصارع من أجل تفادي الهبوط.

وسيكون الغياب عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل كارثة لدورتموند، الذي لا يمكنه مجاراة منافسيه الرئيسين لحجز مقعد في دوري أبطال أوروبا مثل باير ليفركوزن وبوروسيا مونشنجلادباخ (اللذين خسر أمامهما 1 / 2 و2 / 4 الشهر الماضي على الترتيب.)

وقال سيبستيان كيل أحد مسؤولي النادي :”الآن نحتاج للفوز لتحقيق أهدافنا التي وضعنها لهذا الموسم”.

وقال كيل إن التضارب في الأشهر القليلة الماضية كان مصدر قلق داخلي، ولكنه أوضح :”لدينا بعض اللاعبين الشباب، لذلك، من الطبيعي أن تكون هناك تقلبات معينة”.

وفكرة المراهنة على لاعبين صغار وموهوبين تبدو خيارا جيدا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على استدامة النادي والتخطيط للمستقبل، ولكن سياسة الانتقالات أيضا تتضمن بيع وخسارة لاعبين على المدى القصير ، وبالتالي الافتقار إلى استمرارية الفريق بقوة.

وتبقى المدة التي سيظل فيها تيرزيتش مدربا لفريق دورتموند الشاب مفتوحة أيضا. وكان المدرب تم تعيينه كخيار مؤقت بدلا من لوسين فافر، الذي رحل عن الفريق في كانون أول/ديسمبر الماضي ، حتى نهاية الموسم. ولكن الأداء الأخير للفريق قد يعجل بإجراء تتغير مبكر عما كان مخطط له.

وأفادت العديد من التقارير أن النادي يريد التعاقد مع ماركو روس، الذي يدرب مونشنجلادباخ والذي مازال ملتزم بعقد حتى 2022.

وقال روس أمس السبت بدون أن يوضح ما إذا كان اتخذ قراره بشأن مستقبله أم لا :”لدي عقد مع بوروسيا مونشنجلادباخ. أنا سعيد للغاية هنا ومازال لدينا القليل من الأهداف هذا الموسم”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى