مواجهة اللاعب والمدرب.. عنوان لقاء الأحمر العماني والهند في دبي

توووفه– وليـد العبـري

يخوض الأحمر العماني يوم الخميس مواجهته الدولية الودية الثانية في معسكره الخارجي بالإمارات، حينما يلتقي المنتخب الهندي الساعة الـ 17:45 على استاد مكتوم بن راشد، ضمن تحضيرات المنتخبين لاستكمال التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات مونديال 2022 وأمم آسيا 2023 في يونيو القادم.

مواجهة الخميس هي الثانية للأحمر بعد أن تعادل سلبيا السبت الماضي أمام الأردن في مباراة أشرك فيها المدرب الكرواتي 17 لاعبا من أجل الوقوف على مستوياتهم واختبار قدراتهم حيث كان الظهور الدولي الأول للمنتخب تحت قيادته.

بينما على الجانب الآخر يخوض المنتخب الهندي مباراته الدولية الأولى منذ أكثر من عام وأربعة أشهر حيث خاض مواجهته الأخيرة منتصف نوفمبر 2019 وكانت أيضا أمام الأحمر في مسقط ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة، حين تفوق صاحب الأرض بهدف محسن الغسانـي.

مواجهة المنتخبين لها طابع خاص جدا بين المدربين الكرواتيين برانكو إيفانكوفيتش ومواطنه إيغور شتيماك، حيث تجمعهما صلة صداقة، والتقيا قبل 3 أيام على طاولة العشاء في مدينة دبي بعد أن نشرا صورة تجمعهما معا على حساباتيهما بمواقع التواصل الاجتماعي.

وعمل برانكو إيفانكوفيتش مساعدا للمدرب المخضرم ميروسلاف بلاجيفيتش في مونديال فرنسـا 1998،حيث شهد تألقا تاريخيا ولافتا للمنتخب الكرواتي وحقق نتائج ظلت عالقة في الأذهان لفترات طويلة، وتمكن من الحصول على المركز الثالث خلف فرنسا والبرازيل، وفاز في المونديال على منتخبات عريقة مثل ألمانيا وهولندا، كان شتيماك حينها لاعبا في صفوف المنتخب بعمر 30 عاما وينشط في نادي ديربي كاونتي الإنجليزي، لعب 3 مباريات في ذلك المونديال المثير.

برانكو في مواجهة الهند تعول عليه الجماهير إصلاح الشكل الذي ظهر عليه الفريق في مباراة الأردن، حيث لم يتمكن من إيجاد هوية واضحة للمنتخب، واكتفى بالاعتماد على فرديات الغساني والمقبالي في الأمام وأيضا غياب الأطراف عن المساندة في النواحي الهجومية، ومن المتوقع أن يجري العديد من التغييرات.

بينما يرى شتيماك أن المباراة بمثابة عهد جديد للكرة الهندية خاصة بعد فترة التوقف ولا سيما أن الفريق يبلغ معدل أعماره فقط 24 عاما حيث نصف الفريق بأعمار صغيرة مع تواجد لاعبين محدودين من أصحاب الخبرات.

خسر شتيماك مواجهتي الأحمر العماني في التصفيات ذهابا في الهند 2-1 وإيابا في مسقط بهدف نظيف، ولكن فريقه فرض نفسه بقوة في الملعب وكان قريبا من تحقيق التعادل في المباراتين بل كان الطرف الأقرب للفوز في مباراة الذهاب لولا مهارة وبراعة الغائب الأبرز عن الأحمر بداعي الإصابة المنذر العلوي والذي سجل هدفين متأخرين في جوهاتي.

أول مباراة جمعت المنتخبين كانت في بطولة الاستقلال الودية بقطر عام 1994 حيث كان يقود الأحمر المدرب الإيراني حشمت مهاجراني بينما قاد الهند التشيكي الراحل ييري بيسيتش وانتهت بفوز الأحمر 4-1، وهذه المواجهة الودية الرابعة بين الطرفين مقابل 6 مباريات قارية جميعها كانت بتصفيات مونديال 2006 و2018 و2022 حيث بسط الأحمر سيطرته المطلقة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى