الوجه الآخر| رئيس نادي فنجاء: لهذه الأسباب غير راضٍ عن فترة رئاستي.. ولم ننفذ ما طلبه الفيفا

حاوره- خليل التميمي

حمير بن ناصر بن سعيد الإسماعيلي رئيس نادي فنجاء، وهو لاعب كرة القدم سابق ومثل المنتخب العماني لكرة القدم كمدافع من 1978 إلى 1979. وهو الرئيس الحالي لنادي فنجاء.

وترأس المهندس حمير الإسماعيلي النادي ثلاث مرات، المرة الأولى من 1997 إلى 2000، والثانية من 2005 حتى استقالته في 2013، والمرة الثالثة في ديسمبر 2018 حتى الآن.

تحدث الإسماعيلي في هذا الحوار (الوجه الآخر) عن طقوس شهر رمضان والذي يركز من خلاله على العبادة وقراءة القرآن، كما أنه يحب وجبة اللقيمات في الإفطار، ولا يتابع التلفزيون.

كما تطرق إلى الفترة التي قضاها مع نادي فنجاء وهو غير راضٍ عنها، كما تطرق عن قرار إلغاء الدوري وموعد عودة فنجاء والفائدة التي حصل عليها الفريق جراء تجميد نشاط كرة القدم.

حدثنا عن أبرز الطقوس الرمضانية التي تؤديها؟

تغيرت طقوس رمضان مع الأجواء الحالية المتأثرة بجائحة كورونا وهذا منذ السنة الماضية، والطقوس الرئيسية التي أمارسها خلال الشهر الكريم هي الأدعية عند ساعة الفطور، وساعة الاستغفار في آخر الليل، والجلوس بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس للادعية والاستغفار، وقراءة القرآن الكريم.

في ظل الإغلاق، كيف سوف تقضي ليالي شهر رمضان؟

بسيط جدًا، حتى بدون الإغلاق أبقى في المنزل في الليل عادةً خلال شهر رمضان المبارك، لذلك سيكون الأمر هو نفسه. وأنام مبكرا حتى في غير شهر رمضان حتى أستيقظ ليلا من أجل قيام الليل، ثم أستيقظ للمرة الثانية للسحور وهو سحور بسيط للغاية، وأقرأ القرآن حتى وقت صلاة الفجر.

ما هي وجبتك المفضلة في الإفطار؟

اللقيمات … أجاب ضاحكا

ما هي وجبتك المفضلة في السحور؟

الموز وبعض المكسرات

أي الأوقات تفضل فيها ممارسة الرياضة في رمضان؟

أفضل ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان بعد ساعتين من تناول الإفطار وهي المشي لمدة 30 دقيقة فقط.

ما هي البرامج التلفزيونية التي تتابعها في شهر رمضان؟ وهل تريد سماع الحقيقة؟

ليست لدي أي برنامج تلفزيوني مفضل خلال شهر رمضان.

ماذا عن ذكرياتك في أول صوم لك في شهر رمضان؟

في الأيام الأولى من الصيام، كان الأمر مثل معظم الأولاد الصغار، لكنه لم يكن صعبًا لأننا جميعًا في المنزل جعلتنا أسرتنا نبدأ الصيام في سن صغيرة مثل سن 6 سنوات، وبالتالي لم تكن الأمور صعبة.

ما هي النصيحة التي توجهها لأصحابك في الشهر الفضيل؟

أود أن أنصح أصدقائي وأفراد عائلتي بأن شهر رمضان هذا هو الشهر التوبة، لذلك من الأفضل أن يحاولوا تخصيص المزيد من وقتهم للأعمال الروحية مثل قراءة القرآن وفهمه وتسليم أنفسهم إلى الله تعالى.

حدثنا عن الفترة التي قضيتها مع فنجاء، هل أنت راضٍ عما قدمته؟

لا، أنا لست راضيًا عن نفسي لأن هناك شيئين كنت أرغب في القيام بهما للنادي، وأعتبرهما أكثر أهمية من الحصول على ألقاب لم أحققتها حتى اليوم، وهما إيجاد دخل ثابت للنادي من خلال الاستثمارات بما يكفي لتكون النادي قادرا على الحضور والمنافسة في المسابقات الدولية، والأمر الثاني تحويل النادي من إدارة تطوعية إلى إدارة محترفة.

بعد تجميد نشاط كرة القدم، ما الذي ينتظره الشارع الفنجاوي من الناحية الاستثمارية؟

ليس من السهل الحصول على مستثمرين في هذا الوقت بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وبالتالي ليس هناك الكثير لتوقعه في هذا الصدد.

هل سيعود فنجاء الموسم القادم في دوري الدرجة الأولى؟

إذا كنا سنلعب في الموسم المقبل فلن نبدأ من الدرجة الأولى ولكن يجب أن نعود إلى دوري عماتل لأن الموسم 2020/2021 تم إلغاؤه ولم يكتمل مما يعني أننا نبدأ من حيث كنا في 2020، لكننا لا نفكر في المشاركة في الموسم المقبل حتى نكون جاهزين من جميع النواحي، لا نريد أن نكون مجرد زوار ثم العودة إلى الدرجة الأولى.

هل أنت مع قرار إلغاء الدوري، ولماذا؟

نعم، أن مع إلغاء الدوري هذا الموسم، لأننا لم نعمل بجدية في التعامل مع بروتوكول فيروس كورونا كما هو مطلوب من قبل الفيفا، وهذا هو نفس السبب الذي دفعنا في نادي فنجاء إلى عدم المشاركة في الموسم السابق.

وأنا أؤكدك إذا لم ينظم الاتحاد العماني لكرة القدم لجنة مخصصة في هذا الصدد تلتقي مع الأندية واحدًا بعد الآخر وليس 44 ناديًا في اجتماع واحد، فسنجد أنفسنا في نفس الوضع في الموسم المقبل.

الجماهير تتساءل كيف تقام بطولات كرة القدم في دول أخرى ولماذا تلغى في عمان؟

هذا لأن اتحاد كرة القدم لدينا لم يتعامل بجدية مع بروتوكول كورونا تمامًا مثلما لم يأخذ بجدية دوري المحترفين، حيث يمكننا أن نرى لاعبينا موظفين في الشركات والجهات الحكومية الأخرى، بينما لا ينبغي عليهم القيام بأي عمل باستثناء لعب كرة القدم.

ماذا استفاد فنجاء من فترة التوقف وتجميد النشاط؟

ما استفاد منه النادي خلال فترة التوقف من عدم المشاركة في الموسم 2020/2021 هو تمكننا من تجنب مخاطر كوفيد 19 لأولئك الذين يديرون الفريق الأول وكذلك اللاعبين.

كما وفرنا المال لهذا الموسم الذي تم إلغاؤه في النهاية، كان يمكننا أن نرى أن هذا سيحدث في وقت ما في منتصف الموسم. وكذلك لقد منحنا فرصة لمراجعة كل شيء داخل النادي، ونحاول حاليًا تصحيح العديد من الأخطاء التي ارتكبناها خلال الخمسين عامًا الماضية في هذا النادي العريق.

كلمة أخيرة؟

أود أن أشكركم على هذه الفرصة للتعبير عن نفسي في شهر رمضان المبارك وكذلك عن نادينا – فنجاء. وأتمنى لكم ولجميع المسلمين في العالم خلال هذا الشهر الفضيل صياما متقبلا، ودعاء مستجابا، وعملا مباركا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى