ختام بطولة الزبير الرمضانية الدولية للشطرنج في نسختها الرابعة

توووفه- خليل التميمي

أبدع لاعب منتخبنا الوطني ونادي صلالة سالم العمري في سهرة رمضانية شطرنجية، وحقق البطولة في نسختها الرابعة وبجدارة بعد أن حقق 7.5 نقطة كانت كفيلة بتتويجه في نهائيات البطولة والتي تقام للمرة الأولى إلكترونياً، في بطولة أقيمت من خلال مرحلتين ( التصفيات والنهائيات ).

بينما حل زميله في المنتخب والنادي اللاعب محمد العمري بالمركز الثاني ب 7 نقاط، وسيطر لاعبي نادي صلالة على بقية المراكز الثلاثة التالية حيث حل اللاعب أمين العنسي بالمركز الثاني وبكسر التعادل، وحل سالم الكثيري رابعاً وسالم شماس خامساً.

فئة الفتيات

أسفرت نتائجها عن حصول لاعبة المنتخب الوطني للفتيات ونادي صلالة أناة العيسائية على لقب البطولة ب 6 نقاط من الجولات السبعة، بينما حققت العنود الغافرية من نادي الرستاق المركز الثاني ومنى المغيزوية من نادي السويق ثالثاً.

فئة الناشئات

وفي فئة الناشئات تحت 16 سنة ، تحصلت روان البلوشية من نادي صلالة على المركز الأول وجاءت بالمركز الثاني ممثلة نادي صحم اللاعبة هبه المعمرية، بينما استطاعت لاعبة نادي عبري زينة الهنائية من تحقيق المركز الثالث.

فئة الناشئين

كالعادة تنافس رائع بين ثنائي المنتخب ونادي صلالة للناشئين عبدالرحمن الزدجالي وحمود البوسعيدي لاقتناص اللقب، وفي الأمتار الأخيرة استطاع عبدالرحمن الزدجالي تحقيق اللقب وبالعلامة الكاملة 9 نقاط بدون خسارة، وبعد تحقيقه الفوز على البوسعيدي، بينما حل زميله حمود البوسعيدي ثانياً ومحمد الراشدي من نادي صلالة ثالثاً.

وتأتي إقامة البطولة في إطار تبني مؤسسة الزبير اللجنة العمانية للشطرنج، والشراكة القائمة بين المؤسسة واللجنة في مجال تطوير ونشر رياضة الشطرنج في السلطنة، تنطلق يوم الجمعة البطولة هذا العام في نسختها الرابعة الكترونياً عبر برنامج Lichess خلال الفترة 23 -25 إبريل 2021، حيث وصل عدد اللاعبين المسجلين بالبطولة من السلطنة وخارجها إلى 128 لاعباً ولاعبة.

تحكيم وإدارة البطولة

تم اعتماد وتنفيذ البطولة هذا العام الكترونياً وكذلك الاعتماد على مراقبة اللاعبين عبر منصة Zoom بمحددات فنية وإدارية معتمدة من قبل الاتحاد الدولي، وقامت اللجنة قبل تنفيذ البطولة باعتماد بعض التجارب العملية قبل التنفيذ وذلك للوقوف على بعض الجوانب الإدارية إن وجدت وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وأشرف على البطولة فنياً مجموعة من الحكام الدوليين الوطنيين من الجنسين بإشراف من الحكم الدولي مسلم الوضاحي ومساعده الحكم الدولي حمدان الهنائي والحكام خديجة القاسمية ورقية البلوشية وسلطان الحراصي.

وتم مراقبة جميع اللاعبين عبر منصة Zoom، وذلك عبر مشاركة الكاميرا والصوت والشاشة وهو ذات النظام المعتمد حالياً للبطولات الدولية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE.

نظام البطولة

علماً بأن البطولة قسمت إلى 4 فئات عمرية للرجال والشباب والنساء والفتيات. وأقيمت وفق لوائح الاتحاد الدولي للشطرنج لبطولات الأنترنت عن بعد، التي من بينها أن يكون اللاعب المشارك حاصلًا على الرقم الدولي FIDE ID ، وكانت المشاركة مفتوحة للاعبين العُمانيين ولكل الأعمار، وللاعبين الأجانب للأعمار ما دون 16 عامًا، وحددت المنافسات على مرحلتين تصفيات ونهائيات بالنظام السويسري من 9 جولات بواقع 5 دقائق وثانيتين لكل جولة في التصفيات، بينما كانت التوقيت في النهائيات بزمن 10 دقائق وثانيتين لكل جولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى