الوجه الآخر | سميرة الشكيلية: نشأت على طقوس الوالدين لشهر رمضان.. والمبارزة وجدت إقبالاً كبيراً في عُمان ولديها الفرصة للعالمية

حاورها- خليل التميمي

سميرة بنت شنين الشكيلية أمينة سر اللجنة العمانية للمبارزة ورئيسة قسم الرياضة للجميع بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في حوار الوجه الآخر تتحدث عن طقوسها الرمضانية والتي تعلمت فيها من عائلتها الإكثار من قراءة القرآن ومساعدة الأهل والجيران. تحب تناول اللقيمات في الإفطار، وتمارس الرياضة قُبيل وقت المغرب.

الشكيلية تتحدث عن رياضة المبارزة والتي وجدت إقبالاً كبيراً منذ تدشينها في السلطنة، كما حققت اللعبة العديد من الإنجازات سواء على مستوى الأفراد أو المنتخبات الوطنية، وتقول أن المشاركات الخارجية واجهت صعوبات على المستويين المحلي والدولي بسبب انتشار فيروس كورونا في دول العالم.

س:، بداية حدثينا عن أبرز الطقوس الرمضانية التي تؤديها؟

من الناحية الروحية مثلا الإكثار من قراءة القرآن والأدعية وتأدية النوافل وغيرها من الشعائر الدينية، ومن الناحية الاجتماعية مساعدة أفراد العائلة على إعداد الإفطار والسحور وبالطبع الزيارات العائلية “قبل الجائحة”، والاقتصادية بالتجهيزات لعيد الفطر المبارك، والبدنية من خلال القيام ببعض الأنشطة البدنية والرياضية المفيدة.

س: في ظل الإغلاق، كيف تقضي ليالي شهر رمضان؟

بالنسبة لي أكاد لا أدرك باليوم في شهر رمضان فهو سريع جدا وهنالك الكثير من الأعمال التي أقوم بها خلال اليوم لكل النواحي التي ذكرتها آنفًا.

س: ما هي وجبتك المفضلة في الإفطار؟

اللقيمات.

س: ما هي وجبتك المفضلة في السحور؟

لا يوجد هناك وجبة محددة.

س: أي الأوقات تفضلين فيها ممارسة الرياضة في رمضان؟

الساعة الأخيرة قبل أذان المغرب.

س: ما هي البرامج التلفزيونية التي تتابعينها في شهر رمضان؟

أوريم ” فندق بلكونة”. قناة mbc

س: حدثينا عن ذكرياتك في أول أيامك لصيام شهر رمضان؟

كان من أجمل أيام حياتي حيث كنت أحاول أن أقلد أمي وأبي وأنا أشاهدهم وهم يقرؤون القرآن ويستعدون للصلاة -لاسيما التراويح- وفي وقت العصر كنا نذهب لبيت أحد الجيران لنجلب اللبن الذي كان شهياً. وقرب المغرب كنا نتسابق لنوصل إلى الجيران شيئا مما كنا نطبخه ونتشارك معهم الموائد.

س: ما هي النصيحة التي توجهينها لأصحابك في الشهر الفضيل؟

أن يحسنوا استغلال هذا الشهر العظيم لما له فوائد على البدن والروح، أيام معدودات فلنحسن استغلالها الاستغلال الأمثل من ناحية العبادات، وهو كذلك فرصة لتطهير الجسم عن طريق الصيام، وكذلك لرفع الهمم للتغيير من روتين الحياة وبدء عادات حميدة وجيدة ومفيدة، وكذلك الاهتمام بممارسة النشاط البدني.

س:شخص تتمنين دعوته للإفطار؟

الأديب والروائي العالمي الدكتور علاء الأسواني

س: نبذة عنك وعن سيرتك الرياضية؟

منذ كنت طالبة بالمدرسة كنت شغوفة بحصة التربية الرياضية، وتوج هذا الشغف بدخولي إلى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة السلطان قابوس وتخرجي بجدارة مع مرتبة الشرف، واستمر هذا الشغف لحين قبولي بوزارة الشؤون الرياضية “سابقا”، وانضمامي في تنظيم العديد من الفعاليات والأحداث الرياضية المحلية والخليجية والعالمية، وحصولي على ماجستير في الإدارة الرياضية من جامعة لافبرا البريطانية المعروفة بالرياضة وتخصصاتها.

س: حدثينا عن اللجنة العمانية للمبارزة؟

هي لجنة تشرف على لعبة المبارزة في سلطنة عمان وتعمل تحت مظلة وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

س: كيف تجدون الإقبال على لعبة المبارزة؟

إقبال جيّد جداً والعديد من أفراد المجتمع لديهم الرغبة في الانضمام لممارسة اللعبة.

س: ماذا ينقص اللعبة من أجل الانتشار بشكل أكبر؟

العديد من النقاط ولكن أهمها: تواجد صالات خاصة باللعبة وبها جميع التجهيزات، والتعزيز المالي لأنها لعبة مكلفة وتحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، والتوجه من قبل الإدارة العليا نحو زيادة الاهتمام بهكذا ألعاب سواءً كان في الأندية أو المراكز الخاصة. تتضمن هذه اللعبة الأولمبية العديد من الفئات والتصنيفات لذلك ليس من الصعب أن تحصل السلطنة على ميدالية عالمية بها إذا ما توفر التخطيط الجيد والدعم الإداري والمالي.

س: ما هي أبرز الإنجازات التي تحققت في لعبة المبارزة؟

حصول المبارز حارث الحارثي على المركز الأول في سلاح الايبية في بطولة الاتحاد للمبارزة تحت 15 و 20 سنة للفتيات والشباب 22-23 سبتمبر 2019. وحصول المبارزة إسراء السيابية على المركز الثالث في سلاح الفلوريه في بطولة الاتحاد للمبارزة تحت 15 و20 سنة للفتيات والشباب خلال نفس الفترة.

وحصول فريق المنتخب العماني للمبارزة “ذكور” على المركز الثالث في فئة سلاح الايبية في البطولة العربية للشباب والناشئين والمقامة في دولة البحرين خلال الفترة من 18-22 فبراير 2020.

س: ما هي المشاركات القادمة للعبة خارج السلطنة؟

كأس رادبول للمبارزة بألمانيا 22-23 مايو 2021، والبطولة العربية للمستجدين بلبنان أغسطس 2021. ودورة الألعاب الخليجية الثالثة ديسمبر 2021. ولكن إلى الآن تم إيقاف أنشطة اللجنة وتدريبات اللاعبين بسبب قرار اللجنة العليا بإيقاف كافة الأنشطة الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى