الوجه الآخر | محمد خميس: رمضان زمان أفضل.. وعدم وجود دوري أولمبي صعّب اختياراتنا

حاوره- خليل التميمي

محمد خميس العريمي مساعد مدرب منتخبنا الوطني الأولمبي يظهر الوجه الآخر الخاص بشهر رمضان، ويتحدث مع صحيفة توووفه عن ذكرياته في شهر رمضان وعن وجبته المفضلة في الفطور والسحور، ويدعو رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم وعدد من زملائه السابقين للإفطار.

محمد خميس حقق العديد من الإنجازات سواء كلاعب أو مدرب، ويقول إن عدم تواجد دوري أولمبي له تأثير كبير على اختياراتنا للاعبي المنتخب الأولمبي الذي تنتظره التصفيات الآسيوية في أكتوبر القادم، ويقول أنهم ينتظرون رأي الاتحاد بتوفير معسكر خارجي قريبا.

س: بداية حدثنا عن أبرز الطقوس الرمضانية التي تؤديها؟

الطقوس الرمضانية تتركز في الصلوات وقراءة القرآن، وممارسة الأعمال العادية، ولا يوجد شيء محدد.

س: ما هي وجبتك المفضلة في الإفطار؟

الوجبة المفضلة في الإفطار الفتة.

س: ما هي وجبتك المفضلة في السحور؟

أتناول الفواكه في السحور.

س: أي الأوقات تفضل فيها ممارسة الرياضة في رمضان؟

ممارسة الرياضة بعد صلاة العشاء لمدة (45) دقيقة حسب الوقت المحدد قبل الإغلاق الليلي.

س:، ما هي البرامج التلفزيونية التي تتابعها في شهر رمضان؟

لا يوجد برنامج محدد أتابعه في شهر رمضان سوى بعض المسلسلات.

س: حدثنا عن ذكرياتك في أول ايامك لصيام شهر رمضان؟

ذكرياتي في شهر رمضان، كنت أصوم وأنا صغير، وكنا ملتزمون منذ الصغر، نعاني في البدايات ولكن الأمور تسير حسب النوايا، وكان رمضان في السابق مغايرا جدا، بالتواجد مع الأولاد من الجيران قبل الإفطار، ولكن الآن تلاشت هذه الأمور في ظل الظروف الحالية، وكانت ظروف رمضان زمان أفضل من الآن.

س: ما هي النصيحة التي توجهها لأصحابك في الشهر الفضيل؟

نصيحتي إلى الجميع الالتزام بقرارات اللجنة العليا، ونتفاءل أن تعود الأمور إلى الأفضل، وضرورة الالتزام بأداء الصلوات في أوقاتها وقراءة القرآن الكريم، ونسأل الله العلي القدير القبول وأن نكون من عتقاء النار.

س: شخص تتمنى دعوته للإفطار؟

أدعو رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم الشيخ سالم بن سعيد الوهيبي لتناول الإفطار، وزملائي صلاح ثويني وعادل فايل ومحفوظ سلطان القريبين مني وأتمنى سعادتهم.

س: نبذة عنك وعن سيرتك الرياضية؟

لعبت في المراحل السنية في نادي صور من عام 1986، وتدرجت حتى وصلت الفريق الأول مع المدرب مبارك سلطان في العام 1990، بعدها واصلت المسيرة مع النادي، ثم المنتخبات الوطنية بداية من منتخب الشباب والأولمبي والأول، وبعد بطولة الصداقة 1994 تواجدت في المنتخب الأول رفقة المدرب مهاجراني حتى العام 2005 مع ماتشلا وتأهلنا للمرة الأولى إلى التصفيات الآسيوية.

وكلاعب حققت إنجازات التأهل من مرحلة إلى أخرى في الدوري، وتوجنا بمسابقة كأس جلالة السلطان والدوري في العديد من المناسبات، وكمدرب بدأت في 2008 من المرحلة (c) حتى وصلت دورة PRO في العام 2019. وكمدرب حققت لقب جلالة السلطان في عام 2019 مع نادي صور.

س: بعد نهاية المعسكر الأخير، هل هناك تدريبات (عن بعد) للاعبي المنتخب؟

بعد معسكرنا الأخير واصلنا التدريبات عن (بعد)، مع هذا الوضع في ظل إيقاف الأنشطة الرياضية، واجتهدنا في ذلك من أجل مواصلة التدريبات.

س: كجهاز فني هل طالبتم الاتحاد بإقامة معسكر خارجي في الظروف الحالية؟

مطالبات الجهاز الفني بالمعسكرات هذا موجود، والحمدلله وجدنا قبولا من الاتحاد جاء بعد تعب واجتهدنا، واجتمعنا مع الأمين العام، ونتمنى أن يتحقق ذلك ويكون لنا معسكر خارجي في القادم، لنتمكن من وضع الفريق في الجاهزية المطلوبة للاستحقاقات القادمة، ويكون رافدا قويا للمنتخب الأول.

س: ما هو أقرب استحقاق للمنتخب؟

أقرب استحقاق هو التصفيات المؤهلة لنهائيات آسيا للمنتخبات الأولمبية من بعد إلغاء بطولة الخليج والبطولة الإسلامية، وسوف تكون التصفيات في شهر أكتوبر القادم.

س: ما مدى تأثير عدم إقامة دوري أولمبي في اختيارات الجهاز الفني؟

تأثير عدم إقامة الدوري هو سلبي لأن معيار اختيار هولاء اللاعبين الدوري، وهو باب هام بالنسبة لنا، ولكن في الوضع الحالي الأمور صعبة جدا، وهذا يصعب مهمتنا في اختيار اللاعبين، وبالتالي سنحتاج لوقت كبير وجهد ومعسكرات وصقل وتجارب من أجل تجهيز اللاعبين والمنتخب.

س: هل هناك تعاون بين الجهاز الفني للفريق الأول والأولمبي في اختيارات اللاعبين؟

توجد علاقة تعاون كبيرة بين جهازي المنتخب الأول والأولمبي، وحاليا يوجد ثلاثة لاعبين من الأولمبي في الفريق الأول، وأي لاعب يحقق مستوى فنيا عاليا في الأولمبي بإمكانه التواجد مع المنتخب الأول، وهناك تعاون وتنسيق بين الجهازين في المنتخب الأول والأولمبي فيما يخدم الكرة العمانية، وهناك معسكرات مشتركة.

س: ماذا يتابع محمد خميس من الدوريات في ظل التوقف الحالي؟

متابع للدوري الإنجليزي كثيرا، وأحب ذلك، وهو الدوري الوحيد الذي أتابعه وغير متابع لبقية الدوريات بشكل كثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى