اللجنة العُمانية للشطرنج تشارك في المؤتمر الدولي: “الشطرنج من أجل الحرية”

توووفه- خليل التميمي

شاركت اللجنة ممثلة في الفاضل خالد بن علي الريامي أمين سر اللجنة في المؤتمر الدولي “الشطرنج من أجل الحرية” والذي جاء بتنظيم من الاتحاد الدولي للشطرنج بمشاركة كافة الاتحادات الوطنية والإقليمية في العالم.

حيث تطرق المؤتمر والذي أقيم عن بعد إلى مواضيع متعلقة بضرورة إدخال لعبة الشطرنج ضمن برامج التثقيف والتأهيل في السجون حول العالم.

وتم استعراض التجارب التي قام بها الاتحاد الدولي للشطرنج من خلال الاتحادات الوطنية للشطرنج في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وأرمينيا والنرويج وروسيا وانجلترا وإيطاليا وإسبانيا.

وتشير الدراسات المصاحبة التي أجريت خلال تنفيذ تلك البرامج إلى مساهمة الشطرنج في التقليل من إعادة الإجرام بالنسبة للسجناء الذين أطلق سراحهم وخضعوا لبرامج الشطرنج داخل السجون.

وساهمت الشطرنج في تحسين سلوك السجناء والحد من العنف مع النزلاء، وتطوير مهارات الاتصال والتواصل، مع تعزيز الاستخدام الإيجابي لأوقات الفراغ، كما ساهمت اللعبة بشكل كبير في تحسين قدرات السجناء في اتخاذ القرار والتفكير الإيجابي والتقليل من الاكتئاب والتوتر والقلق وتحفيزهم على التغيير للأفضل.

وأوصى الحضور على ضرورة بدء باقي الدول بإدخال برامج لعبة الشطرنج في السجون، كما أكد الاتحاد الدولي للشطرنج على إقامة بطولة للشطرنج في شهر أكتوبر من العام الحالي بمناسبة اليوم العالمي للتربية في السجون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى