تعرف على الاحتمالات الثلاثة لتأهل الأحمر العماني للتصفيات النهائية

توووفه – وليـد العبـري

انتهت مواجهة الأحمر العماني وشقيقه القطري بخسارة غير مستحقة لرجال المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، قياسا بالأخطاء التحكيمية الفادحة التي وقع فيها الحكم السريلانكي ديلان بيريرا ومواطنه ديناي باراكراما من ضربة جزاء قطرية خيالية، والتغاضي عن أخرى مستحقة للأحمر بالإضافة لإلغاء هدف صحيح للأحمر.

انتهت المباراة ولكن حظوظ الأحمر لم تنته على الإطلاق، بل بات قريبا جدا من تكرار ما حدث في 2002 و2014، والتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات مونديال 2022، بالإضافة لتأكيد وصوله مبكرا لأمم آسيا 2023 للمرة الخامسة في تاريخه بعد 2004 و2007 و2015 و2019.

كيف يتأهل الأحمر للمرحلة النهائية؟

ضمنت اليابان وسوريا تأهلهما للمرحلة النهائية من التصفيات بشكل رسمي وتبقت 10 مقاعد حيث لن تواصل قطر سباق الوصول للمونديال، وسيتم اختيار أفضل 5 ثوان من المجموعات الثمـان.

مع اختيار أفضل 5 ثوان للمرحلة النهائية تعززت حظوظ المنتخب للتأهل حيث بمقدوره الوصول للنقطة الـ 18 ومع خصم نقاطه مع صاحب المركز الأخير يتبقى 12 نقطـة وهو المدى الذي ستعجز عن الوصول إليه 3 مجموعات على الأقل “حتى ما قبل الجولة التاسعة” وهي كالتالي :-

1- المجموعة الثالثة: بعد فوز إيران على البحرين هذا يعني أن رصيد البحرين من الممكن أن يصل لـ 9 نقاط كأقصى حد بعد شطب نتائج كمبوديا، وبسبب مواجهة إيران والعراق في الجولة الأخيرة فوز إيران يجعلها تصعد مباشرة كمتصدرة للمجموعة والعراق تبقى بـ 11 نقطة وفي حال التعادل أو فوز العراق في مواجهتي هونغ كونج وإيران تتأهل العراق أولا وتبقى إيران عند النقطـة التاسعة.

2- المجموعة السادسة: تأهلت اليابان بشكل رسمي كأول هذه المجموعة، والآن من الممكن أن تحصد 3 منتخبات المركز الثاني ولكن أقصى ما يمكن أن يصل إليه أفضلها بعد خصم النقاط الست هو 7 نقاط فقط.

3- المجموعة السابعة، المنافسة فيها على أشدها لحصد المركز الأول بين فيتنام والإمارات ولكن في حسابات المركز الثاني مهما كانت نتائج المباريات المتبقية تبقى الأفضلية النقطية لصالح منتخبنا.

كيف يتأهل المنتخب دون النظر لأية نتائج أخرى؟

بعد انسحاب كوريا الشمالية قرر الاتحاد الآسيوي إلغاء نتائج مباريات صاحب المركز الثاني مع صاحب المركز الخامس في كل مجموعة من المجموعات الأولى وحتى السابعة، لضمان احتساب عدد متساوي من المباريات لجميع الفرق التي حصلت على المركز الثاني، وتفادي حصول عدم تكافؤ بين هذه المجموعات السبع والمجموعة الثامنة التي باتت تضم أربعة منتخبات.

المباريات المتبقية
11 يونيو : أفغانستان × عمان الساعة 21:10 بتوقيت السلطنة
15 يونيو : الهند × أفغانستان الساعة 18:00 بتوقيت السلطنة
15 يونيو: بنغلاديش × عمان الساعة 21:10 بتوقيت السلطنة

تخضع قوانين التصفيات لنظام الفيفا حيث ينظر أولا لفارق الأهدف ثم الأكثر تسجيلا ثم المواجهات المباشرة

1- الأحمر العماني في حال فوزه على أفغانستان وفوزه أو تعادله أمام بنغلاديش يتأهل رسميا للمرحلة النهائية.
2- في حال فوزه على أفغانستان، وتعادل أفغانستان أو فوزها على الهند في المباراة الأولى 15 يونيو يتأهل الأحمر دون الحاجة لنقاط بنغلاديش.
3- في حال فوزه على أفغانستان، وفوز الهند على أفغانستان في المباراة الأولى، وخسارته من بنغلاديش هناك احتمالان أيضا هما :-

3 (أ): يتأهل المنتخب إن كان فارق الأهداف لأفغانستان أكثر من بنغلاديش في ختام مباريات المنتخب.
3- (ب): إن كان فارق الأهداف في ختام التصفيات لصالح بنغلاديش، تهبط أفغانستان للمركز الأخير وتحل بنغلاديش رابعا في الترتيب العام، وبالتالي عليه انتظار ما ستؤول إليه الامور في بقية المجموعات لمعرفة مصيره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى