إثارة باكو تشعل المنافسة في موسم الفورمولا 1

 

  • (د ب أ)- توووفه

 

كان من الصعب إيجاد سائق يشعر بسعادة حقيقية ولكن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 لديها العديد من الأسباب التي تدعو للبهجة بعد نهاية سباق جائزة اذربيجان الكبرى المثير.

حالة من التنافر غلبت على ثنائي ريد بول، ماكس فيرستابن ودانييل ريتشاردو بعد اصطدامهما ببعضهما البعض، فيما شعر سيباستيان فيتيل سائق فيراري بالحسرة بعد فقدان موقعه في الصدارة كما شعر فالتيري بوتاس سائق مرسيدس بخيبة أمل بعد تعرضه لانفجار إطار سيارته.

حتى البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس وجد صعوبة في الاحتفال بلقب سباق اذربيجان الذي يمثل انتصاره الأول بعد مرور أربع سباقات من عمر الموسم الجديد، وهو اللقب الذي دفعه إلى صدارة الترتيب العام لفئة السائقين.

وكتبت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية أن هاميلتون شعر بالإطراء خلال وقوفه على منصة التتويج، فيما وصفت صحيفة “ذي جارديان” أن “الخاتمة لم يكن من الممكن كتابتها ببساطة”.

وأشارت “تليجراف” إلى أن “الفوز في باكو “جاء إلى هاميلتون بغير عناء”.

وقال توتو فولف رئيس مرسيدس قبل السباق أن هذا العام “به كل المكونات لكي يكون موسم أسطوري لفورمولا-1” وهي وجهة النظر التي تحققت في باكو بالفعل.

وأوضح فولف “لقد كان سباقا شديد القوة، تماما من نوعية سباقات الجائزة الكبرى التي ترغب الجماهير في مشاهدتها، التحولات والانعطافات تواجدت طوال السباق”.

وذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية أنه كان “تصادما مجنونا” بين ريتشاردو وفيرستابن وهو الأمر الذي أهدر الفوز على فيتيل ومنحه لهاميلتون”.

ودخلت سيارة الأمان في أعقاب الحادث مما سمح لبوتاس سائق مرسيدس للدخول إلى مركز الصيانة، ليخرج متقدما على فيتيل.

وأوقف فيتيل سيارته في وقت خاطئ خلال محاولته لتجاوز بوتاس، قبل أن يتعرض السائق الفنلندي لانفجار اطار سيارته وهو ما صب في صالح هاميلتون في المراحل الأخيرة للسباق.

وانتقدت صحيفة “جازيتا ديللو سبورت” أداء سائق فيراري “من خلال بطل مثل سيباستيان فيتيل كنا نتوقع أن يضغط على فالتيري بوتاس للوصول إلى هدفه”.

وحل كيمي رايكونن سائق فيراري ثالثا يليه سيرجيو بيريز سائق فورس إنديا ثالثا ثم فيتيل رابعا.

وأعرب فيتيل عن احباطه الشديد لخسارة موقعه في الصدارة لكنه أكد أن هناك الكثير من الجوانب الإيجابية التي يمكنه استخلاصها من السباق.

ولكن على الأقل فإن رايكونن سائق فيراري حل ثانيا رغم حادث التصادم مع استيبان اوكون في اللفة الأولى.

وقال رايكونن “لم يكن السباق الأسهل أو الأكثر متعة”.

ومن جانبه أوضح ماوريسيو اريفابيني رئيس فريق فيراري “طوال فعاليات السباق تعامل الفريق بقوة وهدوء، والآن نتطلع إلى السباق التالي في إسبانيا”.

وقال هاميلتون “اليوم حالفني قدر كبير من الحظ، محظوظ بالفوز لكني سعيت للفوز، لم استسلم، واصلت الضغط”.

وأضاف “فيراري لا يزال لديها اليد العليا، لقد تفوق الفريق في أغلب الأوقات”.

ونجح هاميلتون في تحويل تأخره بفارق تسع نقاط خلف فيتيل في صدارة الترتيب العام لفئة السائقين، إلى التقدم بفارق أربع نقاط عن منافسه الألماني في الصدارة.
ويحاول ريد بول من جانبه اجتياز حادث التصادم الغريب بين ريتشاردو وفيرستابن، دون إلقاء اللوم على طرف دون الأخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى