الأولمبية الدولية تطعن ضد قرارات “كاس” بشأن الرياضيين الروس

 

  •  (د ب أ)- توووفه

 

أعلن الألماني توماس باخ ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية،  الخميس، عزمه التقدم باستئناف ضد إلغاء عقوبات المنشطات المفروضة على عدد من الرياضيين الروس.

قال باخ إن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية قرر الطعن أمام المحكمة الاتحادية السويسرية بمدينة لوزان، ضد حكم أصدرته محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) فيما يتعلق بإلغاء عقوبات المنشطات على 28 رياضيا روسيا في الأول من فبراير الماضي.

كانت اللجنة الأولمبية الدولية فرضت في باديء الأمر حظرا مدى الحياة على 43 رياضيا روسيا، وتم تجريدهم من الميداليات التي حصلوا عليها خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي أقيمت بمنتجع سوتشي الروسي عام 2014، على خلفية تعاطيهم للمنشطات على نطاق واسع برعاية الدولة، ليقرر 39 رياضيا منهم التقدم باستئناف ضد تلك العقوبة أمام (كاس).

وقامت (كاس) بإلغاء العقوبات المفروضة على 28 رياضيا روسيا قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الأخيرة، التي أقيمت بمدينة بيونج تشانج الكورية الجنوبية في شهر فبراير الماضي، حيث ذكرت في حيثيات حكمها إنه لا توجد أدلة كافية لمعاقبتهم، لكنهم لم تعلن في الوقت نفسه عن براءتهم.

ولا يمكن الطعن على أحكام (كاس) سوى أمام المحكمة الاتحادية، التي تنظر فقط في سير الإجراءات القانونية.

ورغم أنه من النادر أن يتم نقض الأحكام السابقة لـ(كاس)، إلا أن باخ قال في مؤتمر صحفي في لوزان “إن فرص الفوز ليس لها علاقة بذلك “.

وأوضح باخ “كان الأمر يتعلق فقط بحماية الرياضيين الروس النزهاء، الذين لم يتم الإعلان عن براءتهم”.

وتابع “إذا كانت هناك فرصة ضئيلة فلنستغلها.. نريد مراجعة ذلك من قبل المحكمة الاتحادية لمصلحة الرياضيين الآخرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى