قرعة أمم آسيا 2019 تبتسم لصاحب الأرض ..  وتعبس في وجه منتخبنـا الوطني

دبي – توووفه

أسفرت قرعة بطولة كأس أمم آسيا “الإمارات 2019” عن وقوع المنتخب الوطني العماني في المجموعة السادسـة برفقـة منتخبات اليابان وأوزبكستـان وجارتها تركمانستان بينما جاءت سهلة لصاحب الضيافة حيث سيواجه تايلاند والهند والبحرين.

وبدأت مراسم القرعة التي احتضنها فندق أرماني ببرج خليفة أحد أهم معالم مدينة دبي عند الساعة السابعة والنصف بالتوقيت المحلي من خلال فقرة استعراضية ترحيبية بالحضور باللغتين العربية والإنجليزيـة.

ثم انتقل الحديث لجون دايكس من شبكة فوكس الفضائية والذي قام بتقديم حفل القرعة، وتم بعد ذلك عرض فيديو وثائقي عن تاريخ البطولة الآسيوية بدءا من بطولة هونغ كونج في 1956، ومرورا بكل البطولات السابقـة، وانتهاء بالبطولة الماضية في أستراليا عام 2015.

وألقى نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة محمد بن خلفان الرميثي كلمة أمام الحضور الرسمي، أكد فيها أن الإمارات جاهزة للبطولة حتى قبل 245 يوما من انطلاقتها، وذكر الرميثي أن هذا العدد غير المسبوق من الفرق المشاركة في البطولة سيحظى برعاية في كل المدن التي تحتضن البطولـة.

وتحدث رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفـة بعد ذلك وأكد بأنه يثق في قدرات الإمارات التنظيمية مؤكدا أنها أثبتت جدارتها في عام 1996، وأشار رئيس الاتحاد الآسيوي إلى أن البطولة ستكون تجسيدا لشعار “جلب آسيا معا”،  وأعلن الشيخ سلمان عن قيمة جوائز البطولـة، حيث ستبلغ 15 مليون دولار أمريكي، وهو رقم قياسي بواقع 200 ألف دولار أمريكي لكل فريق مشارك، ومليون دولار لكل الفرق التي تصل للدور ربع نهائي، وثلاثة ملايين دولار للمنتخبات الأربعة في المربع الذهبي، والفريق الفائز بالبطولـة سيحصل على جائزة مالية قدرها 5 ملايين دولار أمريكي.

كما كشف رئيس الاتحاد الآسيوي عن الشكل الجديد لكأس البطولة والتي يتم الإعلان عنها لأول مرة حيث تم تصنيعها من الفضة الخالصة في العاصمة البريطانية لندن. ثم بعد ذلك تم الكشف عن تعويذة البطولة “منصور” وأيضا الشعار الخاص بالبطولة.

وتم استعراض جميع المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولـة من خلال فيديو تعريفي خاص بكل منتخب وتم اختيار هدف عبدالعزيز المقبالي في مرمى الكويت في البطولة الماضية في أستراليا 2015 لعرضه في هذا الفيلم.

وفيما بعد تم تعريف الحضور بنظام البطولة والتأهيل للمرحلة القادمـة وأيضا عرض آليـة القرعـة وستقام المباراة الافتتاحية في الخامس من يناير على ذات الملعب الذي يستضيف النهائي في 1 فبراير من عام 2019.

وصعد الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم داتو ويندسور جون على المنصة من بدء مراسم القرعـة وتبعه الفلبيني وفيليب يونغ هازبند الذي تحدث عن التواجد الأول للفلبين في القرعة، وجاء الدور على قائد المنتخب الهندي سونيل شيتري الذي أكد أن منتخب بلاده من الممكن أن يصنع الحدث في الإمارات، وصعد أيضا نجم منتخب الصين السابق ونادي مانشستر سيتي الإنجليزي سون جي-هاي للمنصة حيث شارك في سحب المراسم، ثم جاء الدور على هداف نسخة الإمارات 1996 الإيراني علي دائي والذي تمنى الفوز بالبطولـة الحاليـة.

وسحب بعد ذلك اللاعبون الأربعة قرعة البطولة حيث تولى يونغ هازبند سحب أسماء المنتخبات صاحبة التصنيف الرابع وسونيل شيتري الثالث، والصيني سون جي هاي المستوى الثاني، والهداف الإيراني علي دائي تولى سحب قرعة المنتخبات صاحبة التصنيف الأول.

وابتسمت القرعـة لصاحب الأرض والجمهور المنتخب الإماراتي الذي سيلعب برفقـة تايلاند والبحرين والهنـد، بينما كان للمجموعة الثانية خصوصية، حيث ضمت الجيران الثلاثـة سوريا والأردن وفلسطين برفقـة المنتخب الأسترالي، والثالثة ضمت الجارتين كوريا الجنوبية والصين وأيضا قيرغيزستـان والفلبين، وسيكون ديربي منتظر في المجموعة الرابعة بين إيران والعراق وفيتنام واليمن، بينما الأنظار ستتوجه أيضا للمجموعة الخامسة وديربي خليجي مرتقب بين السعودية وقطر اللذين سيلعبان أيضا مع منتخبي كوريا الشمالية ولبنـان، أما منتخبنـا الوطني فسيتوجب عليه مواجهـة اليابان وأوزبكستان وجارتها تركماستان.

وبحسب نظام البطولـة سيتأهل صاحبا المركز الأول والثاني من كل مجموعة لدور الـ16 بالإضافة لأفضل أربعة منتخبات تحقق أفضل مركز ثالث من بين المجموعات الست وسيقام اللقاء الافتتاحي بين الإمارات والبحرين على إستاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي 5 يناير 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى