جريزمان يعود لأتلتيكو مدريد

(إفي)-توووفه

أعار نادي برشلونة مهاجمه الفرنسي أنطوان جريزمان لصفوف أتلتيكو مدريد في الدقائق الأخيرة قبل غلق سوق الانتقالات الصيفية، في واحدة من كبرى المفاجآت، وتم تسجيل اللاعب بالفعل في رابطة الدوري الإسباني (لاليجا).

وشمل الاتفاق إعارة جريزمان لمدة عام، مع امكانية مد الإعارة لعام آخر، ليعود المهاجم الفرنسي بهذا الشكل لارتداء قميص “الروخيبلانكوس” مجددا واللعب تحت إمرة المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني.

وجاء هذا الاتفاق بعد سماح أتلتيكو مدريد برحيل لاعبه ساؤول نييجيز إلى تشيلسي على سبيل الإعارة، وهو الأمر الذي تأخر أيضا حتى الدقائق الأخيرة قبل غلق سوق الانتقالات.

ولم يقدم جريزمان المنتظر منه مع برشلونة خلال العامين الماضيين، عكس تألقه اللافت في صفوف أتلتيكو، بل وواجه انتقادات شرسة من وسائل الإعلام والجماهير في المدرجات في بداية هذا الموسم الذي لم ينجح خلاله في تسجيل أي هدف بقميص البلاوجرانا، ليوافق على العودة لمدريد.

وكان جريزمان قد رحل عن أتلتيكو في يوليو/تموز 2019 بطريقة لم تنل استحسان الجماهير أيضا بعدما تفاوض مع البرسا (دون علم إدارة النادي المدريدي) وانتقل لصفوفه مقابل دفع قيمة الشرط الجزائي في عقده، التي بلغت آنذاك 120 مليون يورو.

ويمتلك جريزمان تاريخا ضخما مع أتلتيكو، حيث لعب بين صفوفه 257 مباراة خلال الفترة من 2014 وحتى 2019 ، سجل خلالها 133 هدفا في خمسة مواسم، ليصبح أفضل هداف للنادي طوال 45 عاما، وخامس أفضل هدافيه التاريخيين.

وكان جريزمان قد انتقل في 2014 إلى أتلتيكو قادما من ريال سوسييداد في صفقة ضخمة آنذاك كلفت خزينة النادي المدريدي 30 مليون يورو، وكان دوما هو هداف فريقه في كل المواسم: 25 هدفا في موسم 2014/15 و32 هدفا في موسم 2015/16 و26 هدفا في موسم 2016/17 و29 هدفا في موسم 2017/18 و21 هدفا في موسم 2018/19.

في حين تراجعت معدلات المهاجم الفرنسي في برشلونة، حيث خاض 102 مباراة خلال الموسمين اللذين ارتدى خلالهما قميص البرسا وسجل 35 هدفا، أي بمتوسط 0.34 هدفا في المباراة، بينما كان متوسطه مع أتلتيكو قد وصل إلى 0.51 هدفا في المباراة، أي هدف كل مباراتين رسميتين.

وكان جريزمان (30 عاما) لاعبا أساسيا في تشكيلة المدرب سيميوني، حيث ساهم بأهدافه الـ93 التي سجلها في الليجا في منح فريقه 97 نقطة، وحقق مع أتلتيكو ثلاثة ألقاب: كأس السوبر الإسباني في 2014 وبطولة الدوري الأوروبي في 2017/18 وكأس السوبر الأوروبي في 2018.

وكان رحيل جريزمان عن أتلتيكو مؤلما للنادي وللجماهير، وجاء بعد تجديد عقده قبل انتقاله للبرسا بعام مع راتب ضخم، متضمنا مقطع الفيديو الوثائقي الذي نشره وكشف فيه عن “قراره” بالبقاء في الفريق المدريدي، رغم أنه تفاوض بعدها بعدة أشهر -في مارس/آذار 2019- مع برشلونة، دون معرفة النادي المدريدي، وانتهى الأمر بدفع قيمة الشرط الجزائي في عقده البالغة 120 مليون يورو في يوليو/تموز 2019، متضمنا شكوى مقدمة من أتلتيكو للفيفا.

وسينبغي على النادي المدريدي الآن مواجهة تحد آخر ، وهو قبول الجمهور لعودة جريزمان، وكيفية استقباله في أول مباراة ستقام على ملعبه واندا متروبوليتانو، إضافة للضغط الذي سيواجهه اللاعب في كل مباراة سيشارك فيها، رغم أن أولها خارج أرضه ستكون في برشلونة ضد اسبانيول، يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

في حين ستشتد المنافسة في مركز الهجوم، مع وجود خمسة لاعبين في الأمام، وهم لويس سواريز، المصاب، أنخل كوريا، جواو فيلكس، العائد للملاعب بعد تعافيه من إصابة في الكاحل الأيمن، ماتيوس كونيا، الوافد الجديد، إضافة لجريزمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى