عوامل يتوقف عليها رحيل كومان عن البرسا

(إفي)- توووفه

اللعب غير المنتظم الذي يظهر عليه برشلونة تحت قيادة رونالد كومان وعدم ثقة رئيس النادي تجاه المدرب والتبرير المستمر من جانب الأخير لكون فريقه في الوقت الحالي ليس بوسعه تقديم المزيد، كلها عوامل تجعل رحيل المدير الفني الهولندي مسألة وقت.

ولم ينقذ الرهان من البداية على الشباب مثل أليخاندرو بالدي ويوسف ديمير ودخول آخرين مثل بابلو بايز جافيريا “جافي” في الشوط الثاني، أمس الاثنين كومان من سيل الانتقادات بسبب تكتيك كروي يقوم على وضع مدافعين في المنطقة.

وهذه المرة لم يكن الخصم بايرن ميونخ، بل غرناطة الذي وصل إلى كامب نو دون أن يذق طعم الفوز في الليجا الإسبانية، وكان متقدما طول المباراة لكنه لم يظفر بالانتصار بفضل هدف تمكن رونالد أراوخو من تسجيله في الوقت القاتل ليهدي البرسا التعادل في اللقاء.

إلا أن قرار الاستغناء عن كومان يتوقف على عدة جوانب يجب تقييمها بعيدا عن النتائج الرياضية والصورة التي ظهر بها فريق البلاوجرانا على أرض الملعب.1- الوضع الاقتصادي للبرسا.

إقالة كومان ستكبد النادي الكتالوني 12 مليون يورو في صورة تعويض في وقت تخلو فيه خزائنه من المال.

2- ليس التوقيت الأكثر ملائمة للعثور على بديل.

مع بدء الموسم بالفعل، تبدو خيارات العثور على بديل لتولي الإدارة الفنية معقدة. إلى جانب تشافي هيرنانديز الذي يدرب السد القطري، يعد مدرب المنتخب البلجيكي روبرتو مارتينيز هو الخيار المفضل لمجلس إدارة لابورتا. لكن لن يكون من السهل إقناعه بترك مهمته الحالية بينما تلوح بطولتا دوري الأمم الأوروبية ومونديال قطر في الأفق.

3- البرسا منغمس في مباريات متعاقبة كل ثلاثة أيام.

حتى الثاني من أكتوبر/تشرين أول المقبل، حينما سيحل ضيفا على أتلتيكو مدريد، لن يكون لدى الفريق الكتالوني وقت لالتقاط الأنفاس بين المباريات. حتى حينها ستكون في انتظاره مواجهات قادش وليفانتي وبنفيكا وأخير “الروخيبلانكوس”.

4- عقد الجمعية العمومية للأعضاء المنتدبين في 17 أكتوبر.

إذا لم تتم تسوية “قضية كومان” في غضون شهر، من المرجح للغاية أن تصبح إحدى المشكلات الأساسية التي سيسأل عنها الأعضاء الممثلون مجلس إدارة لابورتا في الجمعية العمومية المقررة في 17 من أكتوبر/تشرين أول المقبل ، وهو أمر تريد الأخيرة تفاديه بأي ثمن.

5- لابورتا لا يشعر أن كومان هو مدربه.

منذ توليه المنصب في مارس/آذار الماضي، أجرى الرئيس الجديد لنادي برشلونة العديد من التغييرات في المناصب الرئيسية الرياضية والإدارية في برشلونة. على النقيض، استمرت الإدارة الفنية للفريق الأول في ظل عجز لابورتا عن إيجاد بديل، ويريد الرئيس حل هذه المسألة عاجلا وليس آجلا.

6- المشجعون سئموا من حجج كومان.

التبرير بأن ما حدث له علاقة بحقيقة أن اللاعبين المتاحين له حاليا تحت تصرفه ليس بوسعهم تقديم المزيد لا يقنع مشجع البرسا، الذي يستشيط غضبا في كل مرة أكثر من ذي قبل.

كما لم ترق للجماهير تصريحات مثل تلك التي أدلى بها المدرب أمس الاثنين، حين تساءل على سبيل تقديم الأعذار، عما إذا كان ينبغي اللعب بأسلوب “تيكي-تاكا بينما لا توجد مساحات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى