برشلونة يستعيد الاتزان قبل اختباراته الصعبة

(د ب أ)-توووفه

أوقف برشلونة نزيف النقاط، الذي ظل يعاني منه في المرحلتين الماضيتين ببطولة الدوري الإسباني لكرة القدم، بعدما حقق فوزا ثمينا ومستحقا 3-0 على ضيفه ليفانتي اليوم الأحد في المرحلة السابعة للمسابقة التي شهدت أيضا فوز أوساسونا 3-2 على مضيفه ريال مايوركا.

وارتفع رصيد برشلونة، الساعي لاستعادة اللقب الذي غاب عنه في المرحلتين الماضيتين، إلى 12 نقطة في المركز الخامس، بفارق 5 نقاط خلف منافسه العتيد ريال مدريد (المتصدر)، ومازال الفريق الكتالوني يمتلك مباراة مؤجلة ضد أشبيلية.

في المقابل، تجمد رصيد ليفانتي، الذي مازال يبحث عن انتصاره الأول في المسابقة خلال الموسم الحالي، عند 4 نقاط في المركز السابع عشر (الرابع من القاع).

وافتتح برشلونة التسجيل مبكرا عبر نجمه الهولندي ممفيس ديباي في الدقيقة السادسة من ركلة جزاء، قبل أن يضيف مواطنه لوك دي يونج الهدف الثاني في الدقيقة 14.

وتكفل (البديل) أنسو فاتي بتسجيل الهدف الثالث لبرشلونة في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، ليثبت جاهزيته للمباريات الهامة التي تنتظر الفريق في الفترة المقبلة بعد تعافيه من الإصابة التي أبعدته عن الملاعب فترة ليست بالقصيرة.

ويأتي هذا الفوز ليخفف كثيرا من حالة الضغط التي عانى منها الهولندي رونالدو كومان، مدرب برشلونة، الذي غاب عن لقاء اليوم للإيقاف، في الفترة الماضية بسبب تراجع النتائج.

وكان برشلونة تعادل 1-1 مع ضيفه غرناطة، قبل أن يتعادل بدون أهداف مع مضيفه قادش في المرحلتين الماضيتين للبطولة المحلية، علما بأنه خسر 0-3 أمام ضيفه بايرن ميونخ الألماني في مواجهته الأولى في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

كما يمنح هذا الانتصار دفعة معنوية دفع لا بأس بها لبرشلونة قبل مباراتيه المرتقبتين أمام مضيفه أتلتيكو مدريد (حامل اللقب) وضيفه بلنسية في المرحلتين القادمتين للمسابقة، قبل لقائه المنتظر مع الريال في المرحلة التالية.

ويستعد برشلونة حاليا لمواجهة مضيفه بنفيكا البرتغال يوم الأربعاء المقبل في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات لدوري الأبطال.

على ملعب (كامب نو)، تبادل الفريقان الاستحواذ على الكرة ولكن دون خطورة على المرميين، قبل أن يحصل برشلونة على ركلة جزاء في الدقيقة السادسة، بعد تعرض ديباي للإعاقة من جانب نيمانيا رادويا، مدافع ليفانتي، داخل منطقة جزاء الضيوف.

ونفذ ديباي الركلة بنجاح بعدما وضع الكرة على يمين ايتور فيرنانديز، حارس مرمى ليفانتي، لتسكن الشباك، محرزا الهدف الأول لبرشلونة في الدقيقة السابعة.

ارتفعت معنويات لاعبي برشلونة عقب الهدف الأول، وأحكموا قبضتهم على المباراة، حيث سدد فيليب كوتينيو من خارج المنطقة في الدقيقة العاشرة، لكن فيرنانديز كان في الموعد.

وترجم برشلونة سيطرته الميدانية بهدف آخر في الدقيقة 14 عبر لوك دي يونج، حيث انطلق سيرجينو دست من الناحية اليسرى ليصل إلى العمق، قبل أن يرسل تمريرة سحرية للاعب الهولندي، الذي وضع الكرة داخل الشباك.

حافظ برشلونة على نشاطه الهجومي، وكاد جيرارد بيكيه أن يحرز هدفا آخر لأصحاب الأرض في الدقيقة 23، حيث تابع ركلة ركنية من الطرف الأيسر نفذها ديباي، لتمر الكرة من الجميع، قبل أن تصل إليه ولكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيسر.

وأهدر ديباي فرصة محققة لبرشلونة في الدقيقة 37، حيث أرسل بابلو جافيرا تمريرة رائعة للمهاجم الهولندي، الذي مر من حارس ليفانتي، على يسار منطقة الجزاء، ومرر الكرة لكن الدفاع أبعدها عن المنطقة الخطرة في الوقت المناسب.

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى أضاع جافيرا فرصة أخرى محققة لبرشلونة، بعدما تلقى تمريرة طولية من أوسكار مينجويزا، لينفرد من يمين منطقة الجزاء وسدد كرة من فوق فيرنانديز، الذي تصدى للكرة بشكل رائع، ليحمي عرينه من تلقي هدفا ثالثا.

وواصل فيرنانديز تألقه بعدما تصدى ببراعة لضربة رأس من ديباي في الدقيقة 42، لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة 2 / صفر على ليفانتي.

استمر برشلونة على نفس النهج الهجومي مع بداية الشوط الثاني، حيث سدد ديباي من خارج المنطقة في الدقيقة 49، غير أن فيرنانديز قام بتصد رائع للكرة، قبل أن يعود ويمسك بتسديدة أخرى من داخل المنطقة لنفس اللاعب في الدقيقة 51.

وسدد نيكولاس جونزاليس من على حدود المنطقة في الدقيقة 64، مرت بعيدة عن المرمى، فيما تابع دي يونج ركنية في الدقيقة 68، لكنه وضع الكرة سهلة في أحضان فيرنانديز.

وقاد سيرجينو دست انطلاقة رائعة من الطرف الأيسر في الدقيقة 69 ودخل إلى العمق وسدد كرة تصدى لها حارس المرمى من على حدود المنطقة، فيما أرسل ديباي كرة مقوسة من يسار منطقة الجزاء على رأس دي يونج سددها فوق العارضة في الدقيقة 80.

انتفض ليفانتي بشكل مباغت في الدقائق الأخيرة، حيث سدد خوسي موراليس في الدقيقة 82 من داخل المنطقة، لكن الكرة ذهبت إلى ركلة مرمى، قبل أن ينفرد زميله كانتيرو بالمرمى في الدقيقة التالية، لكن الألماني مارك أندريه تير شتيجن، حارس مرمى برشلونة، تدخل في الوقت المناسب.

انتعش هجوم برشلونة مرة أخرى، لاسيما عقب نزول أنسو فاتي، الذي طالب بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 85 لسقوطه داخل المنطقة، لكن الحكم أشار لاستمرار اللعب، قبل أن يحرز اللاعب الشاب الهدف الثالث للفريق الكتالوني في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع.

وتمكن فاتي من قطع الكرة من مدافع ليفانتي، لينطلق بها ويسدد تصويبة أرضية رائعة من على حدود منطقة الجزاء داخل الشباك، لينتهي اللقاء بانتصار مستحق لبرشلونة 3 -0 على ليفانتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى