هاميلتون بحاجة للتخلص من إحباط سباق تركيا

(د ب أ)-توووفه

لا شك في أن البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس سيشعر بالسعادة لدى العودة إلى مدينة أوستن لخوض سباق الجائزة الكبرى الأمريكي بعد أسبوعين ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1، لكنه وفريقه بحاجة أولا إلى التخلص من أثار حالة الجدل التي أثيرت حول استراتيجية الفريق في سباق الجائزة الكبرى التركي الذي أقيم أمس الأحد.

وأبدى هاميلتون حالة من الإحباط إثر تنفيذ تعليمات الفريق بالتوقف في نقطة الصيانة في مرحلة متأخرة من سباق أمس لتغيير الإطارات، وهو ما تسبب في تراجعه من المركز الثالث إلى المركز الخامس.

ولن تتضح الصورة بشأن تأثير هذا القرار على حسم الصراع الشرس بين هاميلتون وماكس فيرستابن سائق ريد بول على لقب بطولة العالم، سوى مع ختام الموسم في سباق أبوظبي المقرر في 12 كانون أول/ديسمبر.

وأحرز هاميلتون سباق أمريكا في أوستن أربع مرات بين عامي 2014 و2017 واعتلى المنصة، ضمن أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، في النسختين الماضيتين في 2018 و2019، وقد ألغيت نسخة العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وفقد هاميلتون، الذي يسعى لإحراز لقب بطولة العالم للمرة الثامنة، صدارة الترتيب العام لصالح فيرستابن الذي بات متفوقا بفارق ست نقاط، علما بأنه كان متأخرا عن السائق البريطاني بفارق نقطتين قبل سباق أمس.

وأنهى فيرستابن السباق التركي في المركز الثاني خلف فالتيري بوتاس زميل هاميلتون بفريق مرسيدس.

وقبل التوقف في نقطة الصيانة، كان هاميلتون يحتل المركز الثالث الذي كان سيعني تأخره بفارق نقطة واحدة فقط عن فيرستابن في الترتيب العام، لكنه استجاب لتعليمات الفريق وتوقف قبل ثماني لفات من النهاية وهو ما تسبب في تراجعه إلى المركز الخامس.

وقال توتو فولف رئيس فريق مرسيدس إنه كان من المفترض أن يتوقف هاميلتون في نقطة الصيانة لتغيير الإطارات في وقت أبكر كما كان مخططا له في البداية، كما أكد أن الفريق لم يرغب في المجازفة خشية حدوث تلف في الإطارات قبل نهاية السباق والخروج منه بلا أي نقاط لهاميلتون.

وقال هاميلتون الذي بدا عليه الإحباط بوضوح عقب السباق :”شعرت بأنني كان علي الاستمرار (دون توقف)، وأرى أن هذا ما كان يفترض أن أفعله. لذلك أشعر بالاحباط إزاء عدم اتباع إحساسي.”

وأضاف :”أنا مغامر، لذلك كنت أود خوض المغامرة.”

وجاء ذلك بعد أسبوعين من قيام فريق مرسيدس بأمر مشابه خلال سباق روسيا الذي شهد هطول أمطار أيضا، وقد ساعدت استراتيجية الفريق هاميلتون على الفوز بالسباق حينذاك.

وقال فولف :”نرتكب الأخطاء معا ونفوز معا… ستكون المنافسة شرسة للغاية حتى النهاية.”

وكان فيرستابن قد تعرض لعقوبة في السباق الروسي بسبب تجاوز عدد مرات تغيير المحرك المسموح به خلال الموسم، كما تعرض هاميلتون لعقوبة التراجع عشرة مراكز لدى الانطلاق في سباق أمس بسبب تغيير مكون بمحرك سيارته، متجاوزا بذلك عدد المرات المسموح به أيضا، حيث سبق له تغيير المحرك ثلاث مرات هذا الموسم.

واحتل هاميلتون المركز الأول في التجارب الرسمية التأهيلية أمس الأول السبت، لكنه انطلق في السباق أمس من المركز الحادي عشر.

وأبدى فيرستابن سعادته بالعودة إلى صدارة الترتيب العام قائلا :”إنه أمر جيد أن أتصدر قائمة السائقين في بطولة العالم مجددا… سنواصل التقدم وسنرى كيف ستكون المنافسة في السباقات المقبلة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى