وادا تطلق عملية “هرقل” ضد أوكرانيا

(د ب أ)-توووفه

أكدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) أمس الثلاثاء أن بحوزتها “أدلة قاطعة” على أن أوكرانيا تعمدت التضليل من أجل الامتثال للوائح قبل انطلاق أولمبياد طوكيو 2020، عبر الإعلان عن جمع عينات خاصة باختبارات المنشطات من الرياضيين خارج إطار المنافسات، وفي الحقيقة تم جمع هذه العينات خلال أوقات المنافسات.

وأوضحت وادا في بيان أمس أنها نشرت ملخصا لتحقيق أطلق عليه “عملية هرقل” ضد الوكالة الأوكرانية لمكافحة المنشطات ، والتي يبدو أنها أخبرت الرياضيين بشكل مسبق بشأن خضوعهم لاختبارات المنشطات، وهو أمر محظور من الأساس.

وبدأت وادا إجراءات خاصة بالامتثال ضد الوكالة الأوكرانية لمكافحة المنشطات.

وقال جوينتر يانجر كبير محققي وادا في بيان  أمس الثلاثاء “العملية هرقل أثارت أسئلة جدية حول نزاهة الوكالة الأوكرانية لمكافحة المنشطات وأنشطة الاختبارات وكفاءة بعض الموظفين ، علاوة على ذلك ، فإن الاستمرارية والسفور الواضح لهذه الممارسات تشير إلى إخفاقات تنظيمية كبيرة داخل الوكالة الأوكرانية لمكافحة المنشطات”.

وأشارت وادا إلى أن الوكالة الأوكرانية لمكافحة المنشطات تعمدت الإعلان بشكل خاطئ عن أن ستة اختبارات منشطات على الأقل من التي تمت في إطار المنافسات ، جرت بشكل عشوائي قبل أولمبياد طوكيو هذا العام.

 وأكد يانجر أن “الأدلة ترجح أن العينات تم الإبلاغ عنها بشكل خاطئ بناء على تعليمات وبهدف الوصول للحد الأدنى لاختبارات المنشطات خارج إطار المنافسات، والتي تعد ملزمة للرياضيين قبل المشاركة في أولمبياد طوكيو”.

وأوضح يانجر أن هذه الأمور أثرت أيضا على الاختبارات لأنه يتم حظر عدد أكبر من المواد الطبية خلال الاختبارات التي تقام في إطار المنافسات مقارنة بالاختبارات التي تقام خارج إطار المنافسات ، وهو ما قد يؤدي إلى إخفاء حالات تعاطي منشطات بين الرياضيين ، كما أن نتائج عملية إعادة الاختبارات جاءت كلها سلبية.

 وأكدت وادا أن الأدلة تشير إلى أن هذه الممارسات بدأت منذ عام 2012.

وقال يانجر: “إن” عملية هرقل “لديها أدلة مقنعة ومؤيدة على أن الوكالة الأوكرانية لمكافحة المنشطات دأبت على الاتصال الهاتفي بالرياضيين أو الاتصال بهم من خلال مدربيهم لطلب حضورهم في مقر الوكالة ، في اليوم التالي ، للاختبار”.

وختم البيان “تشير الأدلة إلى أن الوكالة الأوكرانية لمكافحة المنشطات تبنت هذه الممارسات في كثير من الأحيان قبل الفعاليات الدولية الهامة وفي بعض الأوقات كان جميع الممثلين الرياضيين لأوكرانيا يحضرون لمقر الوكالة الأوكرانية لمكافحة المنشطات انتظارا لخضوعهم لاختبارات المنشطات”.

ولم تكشف وادا عن أسماء أي من الأشخاص المتورطين في هذه القضية لأسباب تتعلق بالخصوصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى