ليون يحافظ على مقعد الأبطال وتولوز إلى ملحق البقاء مع إسدال الستار على “الليج آ”

 

(إفي) – توووفه 

 

حافظ أوليمبيك ليون على بطاقة التأهل لدوري الأبطال في الموسم المقبل بعدما قلب تأخره أمام ضيفه نيس بهدف لفوز هو الأغلى هذا الموسم بنتيجة (3-1)، بينما سيخوض تولوز مباراة فاصلة للبقاء في الدرجة الأولى، وذلك ضمن مواجهات الجولة الـ38 والأخيرة بدوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم التي أقيمت مساء السبت.

وعلى ملعب (بارك أوليمبيك ليون)، وجد أصحاب الأرض أنفسهم متأخرين بهدف سجله الحسن بليا في الدقيقة 18 انتهى به النصف الأول.

إلا أن أصحاب الأرض انتفضوا في الشوط الثاني وعادلوا الكفة أولا عبر الجناح الهولندي ممفيس ديباي في الدقيقة 48 قبل أن يعود نفس اللاعب ويسجل هدف التقدم في الدقيقة 65.

وقبل 4 دقائق من النهاية، واصل اللاعب الهولندي ارتداء ثوب البطولة وسجل هدفا ثالثا (هاتريك)، قبل أن يقلص بليا الفارق لنيس بعدها بدقيقتين ولكنه لم يكن كافيا لتغيير الأمور.

وبهذا الانتصار الثمين، ينهي ليون الموسم في المركز الثالث برصيد 78 نقطة ويقتنص بطاقة التأهل الأخيرة لدوري الأبطال في الموسم المقبل.

بينما ساهمت الخسارة في تجمد رصيد نيس عند 54 نقطة يهبط بها للمركز الثامن ليفقد بطاقة التأهل للدور التمهيدي للدوري الأوروبي.

من جانبه، فاز أوليمبيك مارسيليا على ضيفه أميان بهدفين لواحد على ملعب (فيلوردوم).

جاءت الأهداف الثلاثة في الشوط الأول حيث بادر فريق الجنوب بافتتاح باب التسجيل في الدقيقة 10 عبر مورجان سانسون، قبل أن يعزز المهاجم اليوناني كونستانتينوس ميتروجلو التقدم بهدف ثان بعدها بثمان دقائق.

وقلص موسى كوناتي الفارق للضيوف في الدقيقة 30.

وبهذا يرتفع رصيد مارسيليا لـ77 نقطة في المركز الرابع ويتأهل للدوري الأوروبي في الموسم المقبل، فيما ظل رصيد أميان عند 45 نقطة ينهي بها موسمه في المرتبة الـ13.

وتأكد خوض تولوز للمباراة الفاصلة للبقاء في “الليج آ” بعدما فاز على جانجون بهدفين لواحد على ملعب (تولوز البلدي).

جاءت الأهداف الثلاثة في النصف الثاني، حيث تقدم أصحاب الأرض بهدفين في الدقيقتين 59 و63 عبر ماكس آلان جاردل ويايا سانوجو على الترتيب، فيما سجل كليمنت جرينير هدف الضيوف الوحيد في الدقيقة 66.

وأصبح رصيد تولوز 37 نقطة في المركز الـ18 ليخوض مواجهتين فاصلتين أمام الفائز من أجاكسيو ولو هافر لتحديد الفريق الثالث المتواجد في “الليج آ” في الموسم المقبل إلى جانب ريمس ونيم أولمبيك.

وستقام المباراتين يومي 23 و27 من الشهر الجاري، بينما ظل رصيد جانجون عند 47 نقطة يحتل بها المركز الـ12.

وتعادل باريس سان جيرمان، البطل، سلبيا أمام مضيفه كان على ملعب (ميشال دورنانو).

وأصبح رصيد الفريق الباريسي 93 نقطة في الصدارة، بينما بات رصيد كان 38 نقطة في المركز الـ16.

وحافظ موناكو على مركزه كوصيف بفوز كبير خارج القواعد بثلاثية نظيفة على حساب تروا، الذي هبط للدرجة الثانية.

جاءت ثلاثية فريق الإمارة بتوقيع روني لوبيز، ثنائية في الدقيقتين 21 و71 ، وجوردي مبولا في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع (90+3).

ورفع موناكو رصيده لـ80 نقطة يحافظ بها على مركزه الثاني والتأهل لدوري الأبطال، فيما قبع تروا في المركز الـ19 وقبل الأخير بـ33 نقطة ويرافق ميتز، الأخير بـ26 نقطة، للدرجة الثانية.

وفي سباق التأهل للدوري الأوروبي، حقق بوردو فوزا ثمينا وكبيرا خارج ملعبه أمام ميتز برباعية نظيفة على ملعب (سانت سيمفوريان).

سجل رباعية بوردو كل من مارتن بريثويت ومالكوم دي أوليفيرا وفرنسوا كامانو ونيكولاس دي بريفيل في الدقائق 10 و17 و44 و77 على الترتيب.

وبهذا الانتصار الثمين ينهي بوردو موسمه في المركز السادس برصيد 55 نقطة يقتنص بها بطاقة التأهل للدور التمهيدي الثاني بالدوري الأوروبي في الموسم المقبل.

وحافظ رين على موقعه في المركز الخامس بعدما تعادل إيجابيا بهدف أمام ضيفه مونبلييه على ملعب (دي لا روت دى لوريان).

وضع أدريان هونو أصحاب الأرض في المقدمة بعد 11 قبل أن يعدل إسحاق مبينزا الكفة سريعا لمونبلييه بعدها بست دقائق.

وبهذا يقطع رين بطاقة التأهل لدور المجموعات بالدوري الأوروبي بعدما أنهى الموسم في المركز الخامس برصيد 58 نقطة، فيما بات رصيد مونبلييه 51 نقطة في منتصف الترتيب.

وفاز ديجون بهدفين لواحد على ضيفه آنجيه على ملعب (جاستون جيرارد).

وارتفع رصيد ديجون لـ48 نقطة ينهي بها المسابقة في المركز الـ11 ، بينما تجمد رصيد آنجيه عند 41 نقطة في المركز الرابع عشر.

وفاز نانت بهدف نظيف على ضيفه ستراسبورج على ملعب (لا البوجوار)، ليصبح رصيد الأول 52 نقطة ينهي بها الموسم تاسعا، فيما ظل رصيد ستراسبورج عند 38 نقطة في المركز الخامس عشر.

واكتسح سانت إيتيان ضيفه ليل بخماسية نظيفة على ملعب (جيوفروى جيشار).

ورفع سانت إيتيان رصيده لـ55 نقطة ويفقد بطاقة التأهل للدور التمهيدي باليوروبا ليج بفارق الأهداف خلف بوردو.

أما ليل فضمن البقاء بفارق نقطة وحيدة أمام تولوز بعدما ظل رصيده عند 38 نقطة في المركز الـ17.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى