السيب يعادل رقم النهضة الصامد منذ 14 عامًا

كوالالمبور – توووفه
تصوير – نادي السيب

بعد أربع مباريات مثيرة، تعرفت جماهير كرة القدم في قارة آسيا على أطراف مباراتي قبل نهائي منطقة الغرب وقبل نهائي المناطق، ضمن كأس الاتحاد الآسيوي 2022.

في منطقة الغرب تأهل السيب العماني والرفاع البحريني إلى المباراة النهائية، في حين تمكن كوالالمبور سيتي الماليزي وسوغديانا الأوزبكي من التأهل لخوض نهائي المناطق.

ويقوم التقرير التالي بإلقاء الضوء على أهم المحطات الرقمية بعد المباريات الأربع في قبل نهائي غرب آسيا وقبل نهائي المناطق.

إثارة اللحظات الأخيرة

شهدت المباريات الأربع تسجيل 10 أهداف، لكن لم يكن أي من هذه الأهداف في الشوط الأول، وكان أبكر هذه الأهداف عند مرور ساعة كاملة خلال المباراة التي فاز فيها كوالالمبور سيتي على موهون باغان الهندي 3-1.

وتم تسجيل 3 أهداف بعد الدقيقة 89 في مباراة كوالالمبور سيتي وموهون باغان، في حين سجل سوغديانا هدف الفوز 1-0 بالدقيقة 85 أمام ايسترن لونغ ليونز من هونغ كونغ.

وفي منطقة الغرب جاءت جميع الأهداف الخمسة في الأشواط الإضافية، حيث تم الحسم في المباريات الأربع بوقت متأخر بعد منافسة مثيرة.

10 مسجلين

تم تسجيل 10 أهداف في المباريات الأربع بواسطة عشرة لاعبين مختلفين، وكان من بينهم 6 لاعبين يسجلون للمرة الأولى مع فرقهم بالبطولة هذا العام.

فقد سجل صلاح اليحيائي هدف الفوز للسيب، وسجل كينغسلي ايدو مع العربي، وعلي حرم مع الرفاع، وعبدالله شلال مع الرفاع الشرقي، أول أهدافهم في البطولة بمنطقة غرب آسيا، في حين سجل فاخرول أيمن مع كوالالمبور سيتي وفاردين مُلّا مع موهون باغان للمرة الأولى في البطولة أيضاً.

السيب يعادل إنجاز النهضة

تشارك الأندية العمانية في كأس الاتحاد الآسيوي منذ النسخة الأولى عام 2004، ولكنها نجحت مرة واحدة في بلوغ مرحلة الكبار الأربعة من قبل، وهو الإنجاز الذي عادله السيب بعدما حقق إنجازاً تاريخياً ببلوغ نهائي منطقة الغرب بعد فوزه على العربي الكويتي 2-1 يوم الاثنين.

قبل ذلك، كان نادي النهضة تأهل إلى قبل نهائي نسخة عام 2008، قبل أن يخسر أمام الرفاع البحريني الذي توج لاحقاً باللقب، والآن بعد 14 عاماً تمكن السيب من معادلة الإنجاز الأكبر لأندية عُمان في تاريخ البطولة.

سجل مثالي

رغم أن سوغديانا حقق الفوز في وقت متأخر أمام ايسترن، إلا أن رأسية شوخروز نورخانوف ضمنت استمرار السجل المثالي للفريق بتحقيق الفوز في خمس مبارايات لعبها حتى الآن.

فقد حقق الفريق الأوزبكي ثلاثة انتصارات متتالية في دور المجموعات، ثم تغلب على خوجاند الطاجيكي في نهائي منطقة الوسط، قبل أن يحصد الفوز الخامس أمام ايسترن.

جوزيه ينضم للسباق على جائزة الهداف

تمكن باولو جوزيه من تسجيل هدف جميل خلال مباراة كوالالمبور سيتي مع موهون باغان، ليرفع رصيده في البطولة إلى 5 أهداف، وليتساوى مع بيدرو باولو لاعب فيتل الفيتنامي.

وكان جوزيه سجل هدفين قبل ذلك في مباراة دور المجموعات أمام تامبنيز روفرز، ثم عاد وسجل هدفين خلال مباراة نهائي منطقة آسيان التي فاز فيها الفريق الماليزي 5-2 على ماكاسار الإندونيسي.

الوافدون الجدد يواصلون التألق

قبل انطلاق الأدوار الإقصائية، بات من الواضح أن البطولة سوف تشهد تتويج بطل جديد، حيث كان نادي الكويت الفريق الوحيد المشارك هذا العام الذي سبق له التتويج باللقب، قد ودّع المنافسة من دور المجموعات، ولكن الآن ارتفعت احتمالات أن نشهد تتويج يشارك للمرة الأولى في تاريخ البطولة، منذ فوز القوة الجوية بالبطولة عام 2016.

فقد تبقت بالبطولة 3 فرق تشارك للمرة الأولى من أصل أربعة وصلت لمراحل الحسم، وهي السيب وسوغديانا وكوالالمبور سيتي، في حين يعتبر الرفاع الفريق الوحيد الذي سبق له المشاركة بالبطولة من قبل.

عودة بعد غياب طويل

بعد 12 عاماً على بلوغ قبل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي عام 2010، تمكن نادي الرفاع أخيراً من بلوغ مرحلة الأربعة الكبار، وذلك بعد فوزه على مواطنه الرفاع الشرقي بفارق ركلات الترجيح، بالمواجهة الأولى بين أندية البحرين في تاريخ الأدوار الإقصائية من البطولة.

وكان الرفاع خسر في قبل نهائي عام 2010 أمام الكويت الكويتي، وبعد تلك النسخة خسر مرتين في دور الـ16 عامي 2013 و2014، وخرج من دور المجموعات عام 2015.

صلابة دفاعية

رفع ميلان ميتروفيتش حارس مرمى نادي سوغديانا رصيده إلى 3 مباريات بشباك نظيفة في البطولة، وذلك من أصل 5 مباريات خاضها الفريق، وهو لم يتلق أي هدف في مباراتي الأدوار الإقصائية أمام خوجاند وايسترن.

وفي المباريات الخمس التي خاضها في البطولة، تلقت شباك الحارس الصربي 3 أهداف فقط، وقام بعمل 12 تصديا ناجحا، وكان الحارس الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه في المباريات الأربع خلال الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى