بايرن يأمل في نتائج سريعة بعد الاستثمار في قطاع الناشئين

 

 (د ب أ)- توووفه 

 

بينما أنفقت الأندية الأوروبية الكبرى، في الفترة الأخيرة، ببذخ في فترات الانتقالات على الصفقات الكبيرة، ينفق فريق بايرن ميونخ، عملاق الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا)، بكثرة في قطاع الناشئين ويأمل أن يعود هذا عليه سريعا.

وقال يوخين ساوير، رئيس المجمع الرياضي “بايرن كامبوس”، الذي تم افتتاحه العام الماضي، لوكالة الأنباء الألمانية :”لم نبدأ من الصفر.لدينا موهبة او موهبتين يمكنهما اللعب في فريق المحترفين. لا يتطلب الأمر ثلاثة أو أربعة أعوام”.

ولكن مع إنفاق 70 مليون يورو (8ر80 مليون يورو) على المجمع الرياضي الذي يحتوي على أماكن معيشة، ومرافق التدريب، وثمانية ملاعب كرة قدم من بينهم استاد وكل شيء يرغب فيه لاعب شاب، فقد تم الاستثمار في هذا المجمع الرياضي على المدى الطويل وليس القصير.

وقال أولي هونيس رئيس النادي، عندما افتتح المجمع الرياضي في أغسطس 2017 :” أعتقد أن بإمكانك أن تنفق مبلغا ماليا كبيرا نسبيا يمثل جزء بسيطا مما يجب عليك إنفاقه في سوق الانتقالات”.

في هذا التوقيت، انتقل النجم البرازيلي نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب في العالم.

وقال هونيس :”هناك اعتقاد أن المجمع الرياضي هو الطريق الصحيح”.

ويبعد المكان الذي يضم نجوم بايرن ميونخ المحتملين، من الناشئين تحت تسع سنوات حتى تحت 19 عاما، ثلاثة كيلومترات فقط عن ملعب أليانز أرينا. حيث يمكنهم أن يروا ملعب أحلامهم، حيث يتم الترحيب بالأبطال من جانب 75 ألف مشجع وهم في طريقهم إلى الملعب الرئيسي.

ويجعلك التواجد فقط في فرق الشباب الأكبر سنا في بايرن شخصية بارزة بين أقرانك، لاعب كرة أفضل من الغالبية العظمى من السكان. ومع ذلك فإن مسافة الكيلومترات الثلاثة التي تفصل المجمع الرياضي عن أليانز أرينا تجعل الطريق طويلا للغاية.

وكان ديفيد ألابا هو آخر لاعب يصعد من فريق الشباب ببايرن ميونخ ويحجز له مقعدا أساسيا في الفريق الأول، في 2011، وبزوغ المواهب السابقة باستيان شفاينشتايجر وفيليب لام وتوماس مولر سوف يخلد ذكراهم بمفاهيم كرة القدم.

من ناحية، تبدو الأمور محرجة أن يكون ناديا بحجم بايرن ميونخ لا يمكنه تفريخ لاعبين خاصين به. على الجانب الآخر، هذا شيء طبيعي- حتى بين المحترفين، 99 في المئة من اللاعبين لن يصلوا للمعيار المطلوب للبقاء في التشكيلة التي تستهدف الفوز في دوري أبطال أوروبا، وأن تفعل هذا وأنت شاب فأنت بحاجة لشيء استثنائي.

ومع ذلك، فإن المبالغ المالية التي أنفقت على النجوم المحتملين في ألمانيا تتزايد. ووصل سوق الانتقالات لشراء اللاعبين الصغار والمواهب الخارقة إلى 4ر163 مليون يورو في الدوري الألماني ( البوندسليجا) العام الماضي.

ومما لايدعو للتعحب والدهشة ، لم تعد كرة القدم في هذا المستوى لعبة أطفال .

وقال ساوير :”قبل عشر إلى 15 عاما ، كان يعتبر اللاعب صاحب الـ21 عاما عندما يلعب مع المحترفين لاعبا صغيرا للغاية. اليوم اللاعب صاحب الـ21 في فريق المحترفين غالبا ما يكون له مكانه في التشكيلة الأساسية”.

وأضاف :” اليوم أنت مع المحترفين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 أو 17 عاما”.

ووقع الحارس رون ثوربين هوفمان واللاعبون لوكاس ماي وميريتان شاباني وفرانك إيفينا عقود احترافية مع بايرن، وشارك اللاعبون الثلاثة في أول مبارياتهم بالبوندسليجا في الموسم الماضي تحت قيادة المدرب يوب هاينكس.

ويتبقى فقط أن نرى ما إذا كان بإمكانهم الوصول للخطوة النهائية بأن يحجزوا مقاعدهم في التشكيلة الأساسية للفريق تحت قيادة المدرب الجديد نيكو كوفاتش أو إذا كانوا سيبحثون عن طريق تألقهم في مكان آخر، كلاعبي كرة قدم أو أي شيء آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى