أندية الدوري الإنجليزي تنفق خلال انتقالات يناير 815 مليون إسترليني

(د ب أ)-توووفه

أنفقت أندية بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم رقماً قياسياً في قيمة الصفقات التي أبرمتها خلال فترة الانتقالات الشتوية التي اختتمت أمس الثلاثاء.

وتكبدت خزائن أندية المسابقة 815 مليون جنيه إسترليني (003ر1 مليار دولار) في فترة انتقالات كانون الثاني/يناير الماضي لإكمال موسم من الاستثمار غير المسبوق.

كان إجمالي الإنفاق في فترة الانتقالات عام 2023 أعلى بنسبة 90٪ من الرقم القياسي السابق البالغ 430 مليون جنيه إسترليني عام 2018 ،وثلاثة أضعاف ما كان عليه في نافذة كانون الثاني /يناير السابقة، التي وصلت قيمتها إلى 295 مليون جنيه إسترليني، وفقا لوكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا).

تم بالفعل كسر الرقم القياسي لحجم المصروفات على الصفقات خلال موسم كامل من خلال ما أنفقته أندية الدوري الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، التي بلغت 92ر1 مليار جنيه إسترليني، قبل أن تكسر فرق البطولة حاجز المليارين للمرة الأولى في التاريخ الشهر الماضي، ليصل إجمالي النفقات بعد نهاية الانتقالات الشتوية 8ر2 مليار جنيه إسترليني، مسجلة رقما تاريخيا.

وقال كالوم روس، مساعد مدير مجموعة (ديلويت) للأعمال الرياضية، لـ (بي أيه ميديا) “إنفاق قياسي للانتقالات جرى الشهر الماضي، تجاوز الرقم القياسي السابق البالغ 430 مليون جنيه إسترليني في كانون الثاني/يناير 2018”.

وأوضح روس “فيما يتعلق بحجم الإنفاق لموسم 2022 / 2023، وصلت مصروفات أندية الدوري الإنجليزي الآن أكثر من 5ر2 مليار جنيه إسترليني مما يسلط الضوء على مستوى قدرتهم على الإنفاق في السوق خلال الوقت الحالي”.

كما سجلت أندية الدوري الإنجليزي رقمًا قياسيًا لصافي نفقات الانتقالات خلال نافذة كانون الثاني/يناير بصافي إنفاق قدره 720 مليون جنيه إسترليني، متجاوزًا الرقم القياسي السابق المسجل في الشهر ذاته للعام الماضي، والذي بلغ 180 مليون إسترليني.

ومثلما جرى الحال في المواسم الأخيرة، حافظ الدوري الإنجليزي على تفوقه في إجمالي مصروفات أنديته على الصفقات على بقية بطولات الدوري الأوروبية، لاسيما باقي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، التي تضم مسابقات الدوري في إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا بالإضافة لإنجلترا.

وأضاف روس: “عندما تنظر إلى نافذة الانتقالات المنقضية وحدها، فإن أندية الدوري الإنجليزي قد أنفقت ثلاث مرات أكثر مما تكبدته باقي الدوريات الخمسة الكبرى الأخرى في أوروبا مجتمعة”.

وتابع “وبعد ذلك عندما تنظر إلى الإنفاق الموسمي، مرة أخرى، عندما تجمع بين تلك البطولات الخمس الكبرى الأخرى معًا، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز ينفق أكثر من كل تلك المسابقات مجتمعة ، وهو أمر مذهل”.

وأشار روس “لديك إنفاق من الدوري الإنجليزي الممتاز على أساس صافٍ يبلغ 5ر1 مليار جنيه إسترليني على مدار الموسم، وبعد ذلك عندما تنظر إلى البطولات الخمس الكبرى الأخرى كمجموعة، فإنها في الواقع تتلقى من بيع اللاعبين أكثر مما ينفقونه على اللاعبين، وهو أمر صارخ جدًا (مقارنةً) بما نراه في الدوري الإنجليزي الممتاز”.

وكشف روس “كان الدوري الإنجليزي الممتاز هو الوحيد من بين الخمسة الكبار الذي زاد بالفعل من حقوقه الإعلامية في الدورة الأخيرة، أما الآخرون فقد رفضوا أو ظلوا على حالهم”.

وأكد روس “من الواضح أن هناك أشياء أخرى ساهمت في تلك الوضعية أيضا، عندما تنظر إلى ملكية جديدة لأندية معينة، كما أن الأداء على أرض الملعب يعد عاملاً كبيرًا – سواء كان ذلك يدفع باتجاه المنافسة على المشاركة في البطولات الأوروبية أو للتتويج بلقب الدوري، ثم في الطرف الآخر، حيث تتصارع الأندية للحفاظ على مكان في الدوري الإنجليزي الممتاز، من الواضح أنه محرك رئيسي لما يحدث في جميع أنحاء السوق بالمسابقة”.

وواصل تشيلسي، تحت قيادة المجموعة الجديدة التي تمتلكه برئاسة تود بويلي، صفقاته القياسية خلال انتقالات الشتاء، بعدما تعاقد مع الأرجنتيني إنزو فيرنانديز، الفائز بكأس العالم بقطر العام الماضي، مقابل 8ر106 مليون جنيه إسترليني، ليصبح صاحب أعلى صفقة في تاريخ كرة القدم ببريطانيا.

كما تعاقد الفريق اللندني أيضا الشهر الماضي مع ميخايلو مودريك، مهاجم شاختار دونيتسك الأوكراني، في صفقة بلغت قيمتها 5ر88 مليون جنيه إسترليني، وفقا لتقارير إخبارية.

ووصلت نفقات تشيلسي على الصفقات الجديدة إلى ما يزيد عن 300 مليون جنيه إسترليني في الانتقالات الشتوية، حيث تفوق على إجمالي ما أنفقته جميع الأندية الأخرى في البطولات الخمس الكبرى مجتمعة الشهر الماضي.

من جانبه، أنفق نيوكاسل مبلغ 40 مليون جنيه إسترليني كرسوم أولية لضم أنتوني جوردون، لاعب فريق إيفرتون (المتعثر)، الذي كان الوحيد من بين أندية الدوري الإنجليزي الذي لم يبرم أي صفقة في انتقالات الشهر الماضي.

في المقابل، تكبدت خزينة ليفربول 38 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع اللاعب الدولي الهولندي كودي جاكو، فيما أبرم ليدز يونايتد أضخم صفقة في تاريخه بعدما اعلن انتقال جورجينيو روتر، لاعب هوفنهايم الألماني، لصفوفه مقابل 35 مليون إسترليني.

وكان الرقم القياسي السابق لأعلى مصروفات خلال موسم واحد على صفقات اللاعبين شهد إنفاق 43ر1 مليار جنيه إسترليني في صيف عام 2017، بالإضافة إلى 430 مليون إسترليني في فترة الانتقالات الشتوية ، ليصل إجمالي النفقات 86ر1 مليار في ذلك الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى