الدوري السعودي يصل لمنتصف الطريق بصراع خماسي على الصدارة

(د ب أ)-توووفه

مع إسدال الستار على فعاليات جولة الذهاب (الدور الأول) لبطولة دوري “روشن” السعودي لكرة القدم للمحترفين، يترقب المتابعون للبطولة منافسة شرسة في النصف الثاني من الموسم على لقب المسابقة في ظل الصراع الخماسي على الصدارة.

وحسم النصر لقب “بطل الشتاء” بتصدره جدول المسابقة في نهاية الدور الأول، ولكن صدارته جاءت بفارق الأهداف فقط أمام الشباب واتحاد جدة علما بأن الشباب خاض مباراة أكثر من باقي فرق الصدارة في ظل تقديم موعد مباراته أمام الطائي من المرحلة الثامنة عشرة في المسابقة بسبب ارتباطه بمباراة في دوري أبطال آسيا.

وتصدر النصر جدول المسابقة بعد 15 مرحلة برصيد 34 نقطة وبفارق الأهداف أمام الشباب والاتحاد، فيما يأتي الهلال رابعا برصيد 32 نقطة، وبفارق نقطتين أمام التعاون.

واستفاد النصر من تعادله السلبي مع الاتحاد في مباراتهما بالدور الأول، وهي نفس النتيجة، التي انتهت إليها مباراته أمام الشباب ليتوج النصر بلقب الشباب.

ومع التساوي في رصيد نقاط النصر والشباب والاتحاد والفارق الضئيل مع رصيد الهلال والتعاون، ينتظر أن تشهد فعاليات الدور الثاني من المسابقة صراعا هائلا على اللقب خاصة مع التقارب أيضا بين الإمكانيات الهجومية والدفاعية لأكثر من فريق من خماسي المقدمة، وهو ما تظهره إحصائيات البطولة حتى الآن.

وخلال 121 مباراة أقيمت في البطولة هذا الموسم حتى الآن، شهدت البطولة 304 أهداف بمتوسط 51ر2 هدف للمباراة الواحدة.

ويتصدر الشباب قائمة الفرق الأفضل هجوما في المسابقة برصيد 31 هدفا حتى الآن، من بينها هدفين في المباراة مع الطائي (المقدمة من المرحلة الـ18)، ما يعني أن النصر هو الأفضل هجوما في مباريات الدور الأول برصيد 30 هدفا، حال استبعاد نتيجة الشباب مع الطائي.

ويتصدر قائمة هدافي النصر في البطولة حتى الآن اللاعب أندرسون تاليسكا برصيد 13 هدفا، ويتصدر أيضا قائمة هدافي المسابقة، طبقا لإحصائيات رابطة الدوري السعودي للمحترفين، فيما كان البرتغالي كريستيانو رونالدو أحدث المنضمين لقائمة هدافي الفريق بالهدف الذي سجله في الوقت بدل الضائع لمباراة الفريق أمام الفتح لينتزع التعادل 2 / 2 للنصر.

وفي المقابل، يتسم فريقا الوحدة والباطن بأنهما الأقل تهديفا في المسابقة خلال الدور الأول؛ حيث سجل كل منهما تسعة أهداف فقط، ولكن الوحدة حقق أربعة انتصارات ليحتل المركز الثالث عشر في جدول المسابقة، فيما لا يزال سجل الباطن خاليا من الانتصارات ليتذيل جدول المسابقة برصيد ثلاث نقاط فقط من ثلاثة تعادلات.

وعلى مستوى الدفاع، يأتي الاتحاد في الصدارة بجدارة حيث اهتزت شباكه 6 مرات فقط حتى الآن مقابل 8 أهداف اهتزت بها شباك النصر المتصدر، فيما يستحوذ الباطن على لقب الأسوأ دفاعا بعدما اهتزت شباكه 38 مرة حتى الآن إضافة لكونه الأكثر تعرضا للهزائم برصيد 12 هزيمة حتى الآن.

وأظهرت عدة إحصائيات لرابطة الدوري السعودي مدى قوة المنافسة في النصف الأول من الموسم الحالي، حيث بلغ إجمالي التسديدات 2685 تسديدة بمتوسط 2ر22 تسديدة للمباراة الواحدة، وكان منها 939 تسديدة على المرمى بمتوسط 76ر7 للمباراة الواحدة.

وتصدر النصر ولاعبه الخطير تاليسكا قائمة الفرق واللاعبين الأكثر تسديدا في المباريات.

كما بلغ عدد الركنيات المحتسبة 1218 ركنية بمتوسط أكثر من 10 ركنيات للمباراة الواحدة، وكان للنصر الصدارة أيضا في هذه القائمة برصيد 131 ركلة ركنية. وخلال المباريات الـ121، تم احتساب 30 ركلة جزاء.

وبلغ عدد البطاقات الصفراء التي أشهرها الحكام في المباريات 432 بطاقة بمتوسط نحو 6ر3 بطاقة للمباراة الواحدة، فيما أشهر الحكام 21 بطاقة حمراء حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى