الهلال يعبر فلامينجو ويبلغ نهائي مونديال الأندية للمرة الأولى

(د ب أ)-توووفه

 تأهل الهلال السعودي لنهائي كأس العالم للأندية في المغرب للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه المثير على فلامينجو البرازيلي 3 /2 اليوم الثلاثاء في طنجة في المربع الذهبي للبطولة.

ويدين الهلال بالفضل في هذا الفوز للثنائي للارجنتيني لوتشيانو فييتو وسالم الدوسري، حيث حصل فييتو بنفسه على ضربتي جزاء للفريق السعودي، وتكفل الدوسري بترجمتهما إلى هدفين، كما صنع الدوسري الهدف الثالث لزميله الأرجنتيني.

وبات الدوسري أول لاعب آسيوي ينجح في هز الشباك خلال ثلاث نسخ مختلفة لمونديال الأندية، حيث سبق له التسجيل في شباك الجزيرة الإماراتي خلال الفوز الساحق للهلال 6 /1 في نسخة 2021 كما سجل في شباك فلامينجو خلال لقاء الفريقين بنسخة 2019.

كما أصبح الهلال أكثر الأندية الآسيوية تسجيلا للأهداف في مونديال الأندية بإجمالي 14 هدفا متخطيا إنجاز كاشيما أنتلرز الياباني الذي أحرز 13 هدفا.

وجاءت أهداف الهلال في الدقائق الرابعة والسابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول و71.

وتكفل بيدرو جيليرمي بتسجيل هدفي فلامينجو في الدقيقتين 20 و90، في الوقت الذي لعب فيه الفريق البرازيلي، الشوط الثاني كاملا بعشرة لاعبين بعد طرد جيرسون سانتوس دا سيلفا لحصوله على الإنذار الثاني في الثواني الأخيرة للشوط الأول

وتأهل الهلال لنهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، وفي المشاركة الثالثة له بعد أن خسر مباراة المركز الثالث أمام مونتيري المكسيكي في نسخة 2019 قبل أن يخسر أمام الأهلي المصري في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في نسخة 2021.

وأصبح الهلال أول فريق سعودي يصل إلى نهائي مونديال الأندية وأول فريق آسيوي يتأهل للنهائي منذ أن حقق كاشيما أنتلرز الياباني ذلك الإنجاز في 2016.

وقد تشهد المغرب أول مباراة نهائية في مونديال الأندية بين فريقين عربيين، حيث سيلتقي الهلال في النهائي مع الفائز من المباراة الاخرى في المربع الذهبي بين الأهلي المصري مع ريال مدريد الإسباني غدا الأربعاء.

كما ثأر الهلال من فلامينجو الذي تغلب على “الزعيم” الهلالي 3 / 1 في مواجهتهما السابقة بالدور قبل النهائي من نسخة 2019 من مونديال الأندية.

وحقق الهلال في 2023 حتى الآن أربعة انتصارات مقابل تعادلا واحدا، حيث تغلب على الاتحاد 1 / صفر وتعادل مع الرائد 1 / 1 ثم تغلب على العدالة 2 / صفر وأبها 2 / 1 ضمن منافسات الدوري السعودي.

وبعدها استهل مشواره في مونديال الأندية بفوز مثير على الوداد الرياضي المغربي بنتيجة  5 / 3 بضربات الجزاء الترجيحية يوم السبت الماضي، بعد نهاية مباراة الفريقين في الدور الثاني بالتعادل 1 / 1 .

وبعد مضي ثلاث دقائق فقط من بداية المباراة احتسب الحكم الروماني ستيفان كوفاكس ضربة جزاء للهلال بعد عرقلة ماتيوس سيلفا للوتشيانو فييتو ، ليحرز منها سالم الدوسري هدف السبق للفريق السعودي.

وحاول فلامينجو أن يعيد تنظيم صفوفه سريعا بغية تسجيل هدف التعادل والعودة للمباراة.

وكاد بيدرو أن يدرك التعادل لفلامينجو في الدقيقة العاشرة بعدما تلقى تمريرة متقنة من جيورجيان دي أراسايتا وسدد كرة قوية برأسه لكنها مرت بمحاذاة مرمى الهلال تماما.

وحصل جيرسون سانتوس لاعب فلامينجو على بطاقة صفراء لإدعاء السقوط داخل منطقة الجزاء ثم حصل زميله جابريل بارابوس على إنذار للاعتراض على الحكم.

وجاءت الدقيقة 20 لتشهد هدف التعادل لفلامينجو بواسطة بيدرو بعد هجمة منظمة تخللها مجموعة من التمريرات المتتالية أنهاها ماتيوس سيلفا بتمريرة لبيدرو داخل منطقة جزاء ليسدد بشكل مباشرة في شباك عبد الله المعيوف حارس الهلال.

وبعد الهدف سيطر لاعبو فلامينجو بشكل كامل على مجريات اللعب وتعددت هجمات الفريق البرازيلي على مرمى المعيوف، لكن دون أن ينجح في هز الشباك للمرة الثانية.

وفي الجانب المقابل تراجع فريق الهلال بكافة خطوطه لصد الطوفان الهجومي لفلامينجو، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة مستغلا سرعة موسى ماريجا، لكن دون تهديد يذكر على مرمى الحارس أدربار ميلو دوس سانتوس.

وفي الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول احتسب الحكم ضربة جزاء ثانية للهلال مع طرد جيرسون سانتوس دا سيلفا لحصوله على الإنذار الثاني عقب عرقلته لفييتو، ليحرز منها سالم الدوسري الهدف الثاني له وللفريق السعودي.

ومع بداية الشوط الثاني دفع فيتور بيريرا مدرب فلامينجو بتغيريين تمثلا في نزول إريك بولجار و فابريسيو برونو بدلا من جيورجيان دي أراسايتا وليو بيريرا.

ورغم النقص العددي بدأ فلامينجو الشوط الثاني بضغط هجومي أملا في معادلة النتيجة، لكن لاعبوه لم يشكلوا أي خطورة على مرمى المعيوف خلال الدقائق الأولى.

وبمرور الوقت بدأت الكفة تميل بعض الشيء لصالح الهلال، لكن دون أي فرص حقيقية على المرمى البرازيلي.

وضاعت فرصة محققة للهلال في الدقيقة 58 بعد مجهود رائع من موسى ماريجا، قبل أن يمرر أمام المرمى مباشرة إلى خليفة الدوسري الذي سدد كرة قوية لكنها ارتطمت بالعارضة.

وكان فييتو قريبا من تسجيل الهدف الثالث للهلال في الدقيقة 63 بعد أن تهيأت له الكرة داخل منطقة الجزاء، لكنه سدد كرة ضعيفة ذهبت إلى أحضان دوس سانتوس حارس فلامينجو.

ورد فلامينجو بهجمة خطيرة انتهت بتمريرة من ماتيوس سيلفا وضربة رأس قوية من جابريل برابوسا، لكن الكرة علت العارضة بسنتيمترات قليلة.

وأجرى رامون دياز مدرب الهلال تغييرين تمثلا في نزول ميشيل ديلجادو بدلا من اوديو ايجالو وناصر الدوسري بدلا من خليفة الدوسري المصاب.

وبعد حصوله على ضربتي جزاء للهلال ، نجح فييتو في تسجيل الهدف الثالث للفريق السعودي في الدقيقة 71 ،بعدما استخلص الكرة في منتصف ملعب فلامينجو ثم مرر إلى ماريجا الذي مرر بدوره إلى سالم الدوسري، ليرسل الأخير عرضية متقنة قابلها زميله الأرجنتيني بتسديدة أكثر من رائعة في سقف الشباك.

ولاحت أكثر من فرصة محققة للهلال في أخر ربع ساعة لكنه لم ينجح في استغلالها في الوقت الذي بدا فلامينجو متأثرا للغاية بالنقص العددي.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة سجل بيدرو الهدف الثاني له ولفلامينجو بعد تسديدة قوية لجابريل باربوسا من على حدود منطقة الجزاء ارتطمت بجسد أحد المدافعين وتهيأت أمام أقدام بيدرو الذي لم يجد أي صعوبة في وضع الكرة داخل الشباك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى