في حواره لاتحاد كأس الخليج: صلاح اليحيائي يوضح واقع الكرة العمانية مع برانكو إيفانكوفيتش

مسقط- توووفه

في حواره مع موقع اتحاد كأس الخليج العربي، تطرق نجم منتخبنا الوطني ونادي السيب صلاح اليحيائي إلى الحديث عن مسيرته الكروية رفقة الأندية المحلية، والمديرين الفنيين الذين توالوا على تدريبه، وكيف استفاد من كل منهم، كما تحدث عن أسباب خسارة بطولة كأس الخليج الأخيرة بالعراق والتي حسم لقبها لصالح أصحاب الأرض، والكثير من الأمور الخاصة بالمنتخب الوطني ومدربه الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، وطموح الأحمر خلال الاستحقاقات القادمة. وفي الأسطر القادمة نسرد لكم نص الحوار المنشور على الموقع الإلكتروني لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم

أفضل لاعبي عمان في الوقت الحالي، الجناح الموهوب بالفطرة، الذي يمتلك دائما الحلول ليكون المفتاح السحري للمدربين لحسم الفوز، ظهر بشكل لافت خلال بطولة كأس الخليج الأخيرة بالبصرة، وكان أحد أهم أسباب وصول الأحمر للمباراة النهائية، إنه نجم المنتخب الوطني ونادي السيب العماني صلاح اليحيائي، الذي استضافه موقع اتحاد كأس الخليج في هذا الحوار:

س: مسيرة محلية جيدة رفقة السيب، فنجاء، ظفار، ثم السيب، ما الفترة الأفضل خلال هذه المسيرة؟

لي ذكريات خاصة في جميع هذه الأندية الكبيرة، فالسيب بيتي والنادي الذي نشأت وتعلمت به أشياء كثيرة، وفنجاء سجلت معه أول أهدافي في الدوري، وظفار حققت معه أول بطولة في الدوري وكأس جلالة السلطان، والعودة للسيب وتحقيق العديد من البطولات مع النادي وكأس الاتحاد الآسيوي من أفضل الفترات.

س: ما أفضل مواسمك خلال الفترة الماضية؟

أستطيع القول إنه الموسم الماضي، حيث حققنا رباعية تاريخية، دوري عمانتل وكأس جلالة السلطان المعظم وكأس السوبر وكأس الاتحاد الآسيوي.

س: من المدرب الذي يمتلك البصمة الأقوى لدى صلاح اليحيائي وتدين له بالفضل؟

بصراحة شديدة، جميع المدربين الذين مروا بمسيرتي خلال السنوات الماضية، سواء بالأندية أو المنتخبات، وسواء كانوا مدربين محليين أو أجانب، لهم بصمة في مسيرتي وتعلمت من كل واحد منهم الكثير، فكل مدرب يمتلك فلسفة خاصة، وتكتيكا خاصا وأسلوب لعب بميزه، وهذا يساعد اللاعب على التعلم واللعب في مراكز مختلفة طبقا لرؤية المدرب، لمساعدة الفريق.

س: كنت أحد أهم عناصر السيب المتوجة بكأس الاتحاد الآسيوي للمرة الأولى في تاربخ أندية السلطنة، ماذا تمثل لك تلك البطولة؟ وما أصعب لقاء خلالها؟

كانت بطولة مميزة جدا، كأول ناد عماني يحقق هذا اللقب، إنجاز أسعد كل الجماهير العمانية عامة والسيباوية بشكل خاص، التحقت بالفريق مع ربع النهائي، جميع المباريات كانت صعبة ولكن مباراة النادي الماليزي كانت الأصعب، لأننا خضناها خارج أرضنا، ومع إجهاد السفر وتغيير الجو، ولكن الحمد لله الجماهير العمانية زحفت خلفنا، واستطعنا إسعادهم باللقب.

س: بوريس بونجاك، ايلي ستان، رشيد جابر، 3 مدربين خلال بطولة كأس الاتحاد، ألم تقلقوا كلاعبين من هذا التغيير؟ وكيف تأقلمتم مع فكر كل مدرب منهم؟

نحن كلاعبين مهمتنا تطبيق فكر المدرب وتعليماته في الملعب، والأهم أننا كلاعبين كان لدينا الطموح والرغبة الكبيرة في العودة بالسيب إلى منصات التتويج.

س: انضممت للمنتخبات الوطنية مبكرا، ماذا ينقص المراحل السنية لتكون رافدا قويا للمنتخب الأول؟

اللاعب العماني موهوب ومتميز، يحتاج فقط إلى مباريات أكثر لاكتساب الخبرات والاحتكاك بمنتخبات قوية والاعتياد على نسق المباريات ذات الريتم العالي، والأهم الاستمرارية والانضباط

س: حدثنا عن كواليس الأحمر خلال كأس الخليج الأخيرة بالعراق؟

كانت تجربة متميزة، وأهم ما أضفى عليها التميز، الحضور الجماهيري الكبير، كلاعبين كنا مستعدين وواثقين من بلوغنا النهائي رغم الصعوبات التي واجهناها في البداية، عانيت من الإصابة قبل وخلال البطولة، ولكن الحمدلله بمساعدة الطاقم الطبي عدت للعب ومساعدة زملائي للوصول للنهائي.

س: لماذا خسرت عمان اللقب؟

كانت المباراة الختامية تنافسية وقوية، المنتخبان كانا قريبين جدا من الفوز، الأرض والجمهور ساهما بشكل كبير في خطف العراق للقب، المنتخب العراقي سجل هدف الفوز في وقت متأخر، ونبارك لهم الفوز والتتويج على أرضهم وبين جمهورهم الكبير.

س: كيف تصنف السلطنة بين المنتخبات الخليجية؟

منتخبنا ضمن أفضل المنتخبات الخليجية، وبكل تأكيد نسعى لتحقيق نتائج متميزة في الاستحقاقات القادمة.

س: ماذا أضاف إليك برانكو إيفانكوفيتش؟

أضاف لي الكثير كلاعب، وللمنتخب الكثير، تطورنا كثيرا كمجموعة، وأعطاني ثقة أكبر لأظهر قدراتي وإمكانياتي في الملعب.

س: أين صلاح اليحيائي أفضل لاعب بعمان في الوقت الحاضر من الاحتراف الخارجي؟

في عمان الكثير من اللاعبين المتميزين، وضمن الأفضل في الخليج، كل لاعب يتمنى الاحتراف في مسيرته واللعب في دوريات أكبر لتحقيق أقصى استفادة واللعب بمستويات عالية، وأتمنى أن يكون القادم أفضل.

س: ماذا ينقص اللاعب العماني ليحترف بأحد الدوريات الكبرى؟

أعتقد لو عاد اللاعب الخليجي إلى المحلية، سنرى الكثير من لاعبينا محترفين في الدوريات الخليجية، أكررها ثانية، اللاعب العماني متميز وموهوب، تحقيق الألقاب والوصول بالمنتخب إلى منصات التتويج هو ما سيساعد بشكل كبير في احتراف اللاعب العماني.

س: ما الدوري الأفضل خليجيا بالنسبة إليك؟ ولماذا؟

الدوريات الخليجية قوية وتنافسية، هناك أندية عريقة في كل الدوريات حققت الكثير محليا وقاريا، ولا يختلف اثنان الآن على أن الدوري السعودي من أقوى الدوريات عالميا.

س: بالنظر بواقعية، كيف ترى حظوظ الأحمر العماني بكأس آسيا؟ وكيف يمكن الاستعداد بشكل مناسب للاستحقاق القاري؟

لدينا منتخب قوي ومتجانس، نلعب معا منذ فترة طويلة، حاليا منتخبنا في الترتيب القاري ضمن أفضل عشرة منتخبات في آسيا، لذلك نحن مطالبين بتقديم نتائج أقوى وأفضل من النسخة الماضية، خلال الفترة القادمة سيخوض المنتخب معسكرات ومباريات للاستعداد الأمثل للبطولة الآسيوية وتصفيات كأس العالم 2026.

س: كيف ترى حظوظ السيب بالبطولة العربية بعد خسارة ضربة البداية أمام المحرق البحريني؟

نعم خسرنا المباراة الأولى في البحرين ولكن لازالت حظوظنا قوية في مباراة الإياب، التي ستكون على أرضنا وبين جمهورنا، قادرون على قلب النتيجة والفوز والتأهل.

س: ما طموح صلاح اليحيائي؟

حاليا التأهل مع نادي السيب للبطولة العربية وتقديم مستويات قوية، وعلى المدى البعيد الوصول بمنتخبنا إلى منصات التتويج والتأهل لكأس العالم والاحتراف الخارجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى