منتخبنا بالمستوى الثاني.. قرعة مرتقبة لأمم آسيا 2023

(د ب أ)-توووفه

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم في القارة الآسيوية الخميس صوب العاصمة القطرية الدوحة لمتابعة حفل مراسم قرعة النسخة الثامنة عشر من بطولة كأس آسيا 2023، والمقرر إقامتها في قطر.

وتجرى القرعة غدا في دار “كتارا” للأوبرا بوسط الدوحة، وبحضور العديد من الشخصيات الرياضية البارزة على الساحتين العالمية والأسيوية.

وكان من المقرر أن تستضيف الصين هذه النسخة في منتصف العام الحالي، ولكنها اعتذرت في العام الماضي عن عدم الاستضافة بسبب تفشي جائحة كورونا في ذلك الوقت،

وحصلت قطر على حق الاستضافة بدلا من الصين لتكون المرة الثالثة في تاريخ البطولة التي تقام فيها النهائيات على الملاعب القطرية بعد نسختي 1988 و2011.

وبعد نقل الاستضافة إلى قطر، ستقام البطولة خلال الفترة من 12 كانون ثان/يناير إلى العاشر من شباط/فبراير 2024 ما يعني إقامتها بعد نحو 13 شهرا فقط على استضافة قطر لفعاليات بطولة كأس العالم 2022، والتي توج المنتخب الأرجنتيني بلقبها.

وتستضيف قطر هذه النسخة من البطولة الأسيوية على 8 ملاعب مختلفة منها 7 من الملاعب التي سبق وأن استضافت فعاليات مونديال 2022.

وهذه الملاعب السبعة هي؛ لوسيل والمدينة التعليمية وخليفة الدولي والبيت و”أحمد بن علي” والثمامة والجنوب، وينضم إليها من الملاعب غير المونديالية استاد جاسم بن حمد.

وتشهد الدوحة غدا مراسم القرعة قبل 8 شهور من انطلاق فعاليات هذه النسخة، التي ستكون الثانية على التوالي بمشاركة 24 منتخبا بعدما تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24 منتخبا بداية من نسخة 2019 بالإمارات.

ووزعت المنتخبات الـ24 على ست مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، وتجرى منافسات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد بين فرق كل مجموعة ليصعد صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة في نهاية الدور الأول إلى دور الستة عشر، ويرافقهم أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في مختلف المجموعات.

وتم الإعلان عن المستويات الأربعة التي تنتمي إليها منتخبات البطولة طبقا للتصنيف الجديد للمنتخبات، والصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، ويضم كل من هذه المستويات ستة منتخبات.

ويوضع منتخب قطر المضيف وحامل لقب البطولة، والذي تتضمنه منتخبات المستوى الأول؛ على رأس المجموعة الأولى، ويخوض المباراة الافتتاحية المقررة في 12 كانون ثان/يناير 2024 لتكون المباراة الافتتاحية هي بداية رحلة الفريق للدفاع عن لقبه.

وخلال مراسم إجراء القرعة غدا، ستوزع المنتخبات الـ24 على أربعة أوعية يضم كل وعاء منتخبات أحد المستويات الأربعة، وتضع القرعة منتخبا من كل وعاء في كل مجموعة، لتضم كل مجموعة أربعة منتخبات من أربعة مستويات مختلفة من التصنيف.

وإلى جانب المنتخب القطري، يضم المستوى الأول منتخبات اليابان، وإيران، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والسعودية، ويضم المستوى الثاني منتخبات العراق، والإمارات، وعُمان، وأوزبكستان، والصين، والأردن.

ويضم المستوى الثالث منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين وفيتنام وقيرغيزستان ولبنان، فيما يضم المستوى الرابع منتخبات الهند وطاجيكستان وتايلاند وماليزيا وهونج كونج وإندونيسيا.

ويشهد الحفل حضور مجموعة من النجوم التاريخيين في قارة آسيا، ليشاركوا في عملية سحب القرعة، كما يتواجد مدربو المنتخبات الـ24.

وكانت النسخة الأولى من البطولة انطلقت في 1956، وارتفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة تدريجيا من أربعة منتخبات بكل من النسخ الثلاثة الأولى حتى بلغ 24 منتخبا في النسخة الماضية عام 2019 بالإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى