كرة القدم الأوروبية تواصل استعراض عضلاتها المالية بعائدات تاريخية

 

 (د ب أ)- توووفه

 

تواصل كرة القدم الأوروبية استعراض عضلاتها المالية، حيث حققت أفضل خمس دوريات في القارة عائدات قياسية لموسم 2016 / 2017.

وأظهرت تحاليل أصدرتها مجموعة “ديلويت” الإنجليزية لخدمات الأعمال الرياضية اليوم الخميس أن عائدات أندية دوريات إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا مجتمعة وصلت إلى 7ر14 مليار يورو (3ر17 مليار دولار) بزيادة 9 في المئة عن العام الماضي.

وذكرت “ديلويت” في تقريرها السنوي السابع والعشرين في تمويل كرة القدم :” شهد موسم 2016 / 2017 استمرار اتجاه الاستقطاب في السوق الأوروبية لكرة القدم، حيث شهدت الدوريات الخمس الكبرى ودوري أبطال أوروبا نموا لا مثيل له في الدوريات الأخرى”.

وبلغ إجمالي إيرادات الأندية الأوروبية كلها 5ر25 مليار دولار، بزيادة 4 في المئة عن عام 2016، وكان الدوري الإنجليزي الممتاز هو الذي جلب أعلى الإيرادات.

وحقق الدوري الإنجليزي، المدعوم بعقد بث مدته ثلاث سنوات بـ1ر5 مليار جنيه استرليني (9ر6 مليار دولار) تم توقيعه في 2015، إيرادات وصلت إلى 3ر5 مليار يورو تصدر بها الترتيب،

وقال دان جونز من مجموعة “ديلويت” :”النتائج المالية لموسم 2016 / 2017 تؤكد تماما مكانة الدوري الإنجليزي الممتاز كرائد في السوق حيث أن كل واحد من الأندية العشرين حقق إيرادته الشخصية القياسية”.

وأضاف :” الأمر بعيد كل البعد عن العشر سنوات الماضية عندما كان 60 في المئة من الأندية التي تشارك بالدوري الممتاز تتكبد الخسائر وكانت الأغلبية العظمى من زيادة العائدات يتم صرفها في المرتبات، وهو ما أثار مخاوف عديدة بشأن الاستدامة المالية طويلة الأمد”.

وجاء الدوري الإسباني (الذي حقق 9ر2 مليار يورو) في المركز الثاني متفوقا على الدوري الألماني (بوندسليجا) والذي حقق 8ر2 مليار يورو، حيث يظل هذا الدوري يملك أعلى نسبة حضور للجماهير في أوروبا حيث يحضر في المتوسط اكثر من 44 ألف متفرج.

وجاء الدوري الإيطالي في المركز الرابع (حيث حقق 1ر2 مليار يورو) وجاء الدوري الفرنسي في المركز الخامس (حيث حقق 6ر1 مليار يورو).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى