نسور نيجيريا.. آمال بالتحليق عاليا في روسيا

 

بمسيرة رائعة خلت من أي هزيمة وشهدت الإطاحة باثنين من القوى الكروية الكبيرة في القارة الأفريقية ، تأهل المنتخب النيجيري لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا عن جدارة وبشكل مقنع للغاية.

وأطاح نسور نيجيريا في طريقهم للمونديال بالمنتخبين الكاميروني والجزائري وحافظوا على سجلهم خاليا من الهزائم في الطريق إلى مشاركتهم السادسة في المونديال.

ويبدو المنتخب النيجيري حاليا أفضل وأقوى مما كان في مشاركاته السابقة بالمونديال كما يبدو هو الأفضل من بين جميع الممثلين الخمسة للقارة السمراء في المونديال الروسي.

ولكنه سيصطدم في النهائيات بمجموعة صعبة للغاية تضم معه منتخبات الأرجنتين وكرواتيا وأيسلندا.

ومع الترشيحات القوية التي يحظى بها المنتخب الأرجنتيني وكونه مؤهلا ، على الأقل من الناحية النظرية ، لحجز بطاقة التأهل الأولى من هذه المجموعة إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) ، سيتصارع المنتخب النيجيري مع نظيريه الكرواتي والأيسلندي على المقعد الثاني للمجموعة في دور الستة عشر.

وبالطبع ، لا يبدو هذا مستحيلا بالنسبة للمنتخب النيجيري الذي يضم عددا من اللاعبين البارزين مثل أليكس إيوبي وكيليتشي إهياناتشو وفيكتور موزيس وأحمد موسى.

ورغم هذا ، ومن أجل القدرة على المنافسة في هذه المجموعة الصعبة ، يحتاج المنتخب النيجيري إلى التخلص من مشاكله المعتادة بشأن الالتزام الخططي وأن يتغلب على حالة الترنح التي تصيبه عندما تسير الأمور بشكل سيئ في وسط المباراة.

ويأمل الألماني جيرنوت رور المدير الفني للفريق في أن يساعد لاعبيه بهذا الشأن حيث يمتلك رور خبرة جيدة اكتسبها من تدريب عدة أندية فرنسية كما يمتلك خبرة كبيرة بالكرة الأفريقية.

ويحتاج رور ، الذي يرتبط بعلاقة صداقة مع مواطنه يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني ، أن يوضح للاعبيه عدم قدرتهم على الفوز في مباريات المونديال من خلال السرعة والقوة البدنية فقط.

وقال رور ، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، : “لسنا الفريق المرشح ، ولكننا نريد أن نتعلم كما نتسم بالطموح. نريد اجتياز دور المجموعات والتأهل إلى دور الستة عشر”.

ويشهد المونديال الروسي المواجهة الخامسة بين المنتخبين النيجيري والأرجنتيني في بطولات كأس العالم حيث التقى الفريقان من قبل في نسخ 1994 و2002 و2010 و2014 .

وكان المنتخب النيجيري على وشك تفجير المفاجأة والفوز على نظيره الأرجنتيني في مونديال 2014 ولكنه خسر 2 / 3 بعد مباراة كافح فيها نسور نيجيريا بشكل رائع.

وتغلب المنتخب النيجيري على نظيره الأرجنتيني 4 / 2 وديا في روسيا خلال نوفمبر الماضي وهي المباراة التي تبدو كتحذير للتانجو الأرجنتيني والمنتخبين الآخرين في هذه المجموعة.

نجم الفريق : يعتبر فيكتور موزيس نجم تشيلسي الإنجليزي هو القائد الرائع والعمود الأساسي للمنتخب النيجيري حاليا. ويقدم موزيس مع زميليه أليكس إيوبي وأحمد موسى أداء سريعا يصعب على الفرق المنافسة مواجهته.

ومع بلوغه السابعة والعشرين من عمره ، يخوض موزيس المونديال الروسي وهو في أوج العطاء.

المدير الفني للفريق : قاد المدرب الألماني جيرنوت رور /64 عاما/ فريق بوردو الفرنسي في عام 1996 إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) كما اكتسب خبرة جيدة من التدريب في أكثر من ناد فرنسي وسويسري قبل أن يشق طريقه في 2008 إلى عالم التدريب في القارة الأفريقية من خلال النجم الساحلي التونسي.

وفي 2010 ، بدأ رور مسيرته مع المنتخبات الإفريقية بداية من المنتخب الجابوني ومرورا بمنتخبي النيجر وبوركينا فاسو ووصولا إلى المنتخب النيجيري الذي تولى مسؤوليته في يوليو 2016 .

ويبدو أن التحدي الرئيسي الذي يواجه رور مع الفريق هو تعليم اللاعبين كيفية وضرورة الالتزام الخططي.

جدول مباريات الفريق في الدور الأول للمونديال :

كرواتيا × نيجيريا 16 يونيو – كاليننجراد

نيجيريا × أيسلندا 22 يونيو – فولجوجراد

نيجيريا × الأرجنتين 26 يونيو – سان بطرسبرج

أفضل النتائج : دور الستة عشر في بطولات كأس العالم 1994 و1998 و2014 .

هل تعلم : المنتخب النيجيري فاز بمباراة واحدة فقط في آخر 12 مباراة سابقة خاضها في مشاركاته بالمونديال.


توووفه

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى