كرواتيا.. أحلام معلقة على خط وسط عامر بالمواهب

 

بطموحات وتطلعات واضحة ، سيخوض المنتخب الكرواتي لكرة القدم فعاليات بطولة كأس العالم 2018 بروسيا والتي ستكون المشاركة الخامسة للفريق منذ استقلال كرواتيا عن يوغوسلافيا السابقة.

ويتطلع المنتخب الكرواتي إلى التفوق على، أو على الأقل محاكاة أفضل إنجاز سابق للفريق وهو احتلال المركز الرابع في بطولة كأس العالم 1998 بفرنسا والتي شهدت المشاركة الأولى للفريق في بطولات كأس العالم.

ومنذ ذلك الحين ، لم يعبر الفريق دور المجموعات في المشاركات الأربع التالية بالمونديال وهو ما يسعى الفريق ألا يتكرر في المونديال الروسي.

ويعتمد الفريق في هذا بشكل كبير على الثنائي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني وإيفان راكيتيتش نجم برشلونة الإسباني حيث يعتبران من أفضل لاعبي العالم في مركزيهما.

كما يعتمد الفريق على لاعب الوسط الشاب ماتيو كوفاسيتش /24 عاما/ الذي اقترب بشدة مما كان متوقعا منه قبل سنوات حيث يعتبر من أفضل لاعبي الوسط الواعدين في العالم.

وكذلك ، يعتمد الفريق على لاعبين آخرين مثل ماريو ماندزوكيتش ونيكولا كالينيتش وإيفان بيرسيتش.

وكالمعتاد ، تظهر الشكوك فيما يتعلق بقدرة الفريق على المنافسة بغض النظر عن مدى قوة وروعة العروض التي يقدمها الفريق.

ويظهر هذا بوضوح من خلال مسيرة الفريق في بطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2016) بفرنسا حيث صدم الفريق نظيره الإسباني في مباراتهما بدور المجموعات من خلال الفوز عليه ثم خسر صفر / 1 أمام نظيره البرتغالي في الدور الثاني (دور الستة عشر) ليودع البطولة مبكرا.

وخاض المنتخب الكرواتي مسيرة وعرة في طريقه إلى المونديال الروسي حيث حل ثانيا خلف أيسلندا في مجموعته بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال واحتاج لخوض الملحق الأوروبي الفاصل.

وخطف الفريق بطاقة التأهل للمونديال عبر الملحق الفاصل من خلال التغلب على ضيفه اليوناني 4 / 1 في زغرب ثم تعادل معه سلبيا في أثينا.

وتولى زلاتكو داليتش /51 عاما/ تدريب الفريق خلفا للمدرب أنتي كاسيتش قبل خوض فعاليات الملحق الأوروبي وكان عند حسن ظن مسؤولي الاتحاد الكرواتي للعبة بقيادة المهاجم الأسطوري السابق دافور سوكر الذي يترأس الاتحاد حاليا.

وتتبقى فقط معرفة ما إذا كان بإمكان باقي عناصر الفريق الارتقاء بمستواهم إلى مستوى الثنائي مودريتش وراكيتيتش خاصة فيما يتعلق بلاعبي خط الدفاع وما إذا كان الفريق قادرا على التحلي بعقلية الانتصارات التي افتقدها في البطولات الدولية السابقة.

ولكن الفريق سيخوض فعاليات الدور الأول للمونديال ضمن مجموعة في غاية الصعوبة تضم معه منتخبات الأرجنتين وأيسلندا ونيجيريا.

ولهذا ، يحتاج الفريق إلى تقديم أفضل مستوياته إذا أراد اجتياز هذه المجموعة وعدم تكرار الخروج من الدور الأول.

نجم الفريق : لوكا مودريتش /32 عاما/ نجم ريال مدريد الإسباني هو الدليل والمؤشر الحقيقي للمنتخب الكرواتي. ويبرز مودريتش ضمن أفضل لاعبي خط الوسط في العالم نظرا لرؤيته الرائعة للملعب وتفهمه لطبيعة اللعبة وتميزه بإمكانيات فنية عالية.

ويبدو من الصعب إيجاد لاعب أكثر اكتمالا من مودريتش في المهارات والإمكانيات. والمشكلة الوحيدة هي أنه قد يفتقد للياقته البدنية العالية في المونديال بعد موسم طويل وشاق مع الريال.

المدير الفني للفريق : كان زلاتكو داليتش هو الاختيار الشخصي لدافور سوكر رئيس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم بعدما رأى سوكر فرصة الفريق في التأهل مهددة بالخطر. ولهذا ، قرر سوكر تعيين داليتش مدربا للفريق بعقد يمتد حتى 2020 .

وكان داليتش أشرف على تدريب منتخبات الشباب في كرواتيا. ولكنه يواجه الآن أول تحد كبير في مسيرته التدريبية عندما يقود الفريق في المونديال الروسي.

جدول مباريات الفريق في الدور الأول :

كرواتيا × نيجيريا 16 يونيو – كاليننجراد

الأرجنتين × كرواتيا 21 يونيو – نيجني نوفجورود

أيسلندا × كرواتيا 26 يونيو – روستوف

أفضل النتائج : احتل المركز الرابع في كأس العالم 1998 بفرنسا.

هل تعلم : خلال الفترة من 1940 إلى 1942 ، والتي تزامنت مع الحرب العالمية الثانية ، كان لكرواتيا منتخبها الخاص لكرة القدم والذي خاض ثلاث مباريات دولية.


توووفه

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى