استضافة يورو 2024 تمنح ألمانيا كثيرا من الفخر ومزيدا من الارتياح

(د ب أ)-توووفه

مع الفوز بحق استضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) ، سادت حالة من الفخر الشديد وكثير من الارتياح في ألمانيا بعد نجاح الملف الألماني في مواجهة منافسه التركي.

وقال هانز يواخيم فاتزكه الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا دورتموند وقتها، في تصريحات إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، “إنه يوم جيد… إنها رسالة إيجابية للكرة الألمانية هذا الصيف”.

وخاضت ألمانيا عملية المنافسة على حق استضافة البطولة كمرشح قوي في مواجهة تركيا ولكن الكرة الألمانية مرت مؤخرا بعدة سنوات صعبة حيث خرج المنتخب الألماني من الدور الأول (دور المجموعات) بكأس العالم 2018 في روسيا والنسخة التالية من المونديال في 2022 بقطر، ومن دور الـ16 ليورو 2020.

وأثارت هذه الأجواء بعض الشكوك حول فرص ألمانيا في المنافسة على اللقب القاري، وتفاقم القلق مع النتائج السيئة للفريق، والتي أدت لتغيير الإدارة الفنية وإسناد مهمة تدريب الفريق إلى جوليان ناجلسمان /36 عاما/ بدلا من هانزي فليك في أيلول/سبتمبر الماضي قبل تسعة شهور فقط على خوض البطولة وعدم وجود أي ارتباطات رسمية للفريق خلال هذه الشهور تساعد ناجلسمان على إعداده بالشكل المناسب لبطول كبيرة مثل يورو 2024.

وكانت آخر بطولة كبيرة لكرة القدم استضافتها ألمانيا هي كأس العالم 2006 وحققت نجاحا هائلا داخل وخارج الملاعب.

وقال راينهارد جريندل رئيس الاتحاد الألماني للعبة خلال الفوز بحق الاستضافة في أيلول/سبتمبر 2018: “ما زلنا نتذكر بوضوح شديد المشاهد والحماس في مونديال 2006 ، ونتطلع لتنظيم بطولة دولية أخرى لكرة القدم في بلدنا… يورو 2024 ستسعد العديد من الناس برياضتنا سواء في ألمانيا أو خارجها”.

ولكن الفضيحة المالية التي أحاطت باستضافة مونديال 2006 ، والتي أسفرت عن رحيل فولفجانج نيرسباخ من رئاسة الاتحاد الألماني للعبة في 2015 ، هددت بإلقاء ظلالها على الملف الألماني لطلب استضافة يورو 2024 .

وفي النهاية ، قرر اليويفا أن ألمانيا لا تزال رهانا أكثر أمانا لاستضافة هذه البطولة.

وسبق لألمانيا أن استضافت يورو 1988 كما استضافت مونديال 1974 و2006 وحققت النجاح في كل من هذه البطولات.

ويتطلع كثيرون إلى “مباريات مثيرة وزيارة المشجعين من كل أنحاء أوروبا لألمانيا” مثلما حدث في مونديال 2006 الذي حقق نجاحا جماهيريا هائلا.

ولكن الهدف الأسمى الذي يتطلع إليه الجميع، ويشعرون بالقلق الشديد من عدم تحققه، فهو المنافسة على اللقب بقوة أو على الأقل الوصول بعيدا في هذه البطولة القارية بعد الإخفاقات التي عاناها المنتخب الألماني في البطولات الكبرى عالميا وقاريا منذ فوزه بلقب مونديال 2024 بالبرازيل.

ومن المؤكد أن أي نتيجة للمنتخب الألماني في يورو 2024 أقل من الوصول للمربع الذهبي، سيكون إخفاقا جديدا للفريق في ظل إقامة البطولة على ملعبه.

ولهذا، تترقب الجماهير الألمانية إجراء قرعة البطولة بعد غد بلهفة كبيرة مع شعور بالقلق على منتخبها وفرصه في البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى