​​​​​​​مجموعة متوازنة لألمانيا وأخرى قاسية لإسبانيا في يورو 2024

(د ب أ)-توووفه

أسفرت قرعة نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024) بألمانيا، والتي جرت اليوم السبت في قاعة الحفلات الموسيقية “إلب فيلهارموني” بمدينة هامبورج، عن وقوع منتخب ألمانيا صاحب الأرض في مجموعة متوازنة فيما جاءت المجموعة الثانية قوية للغاية حيث ضمن إسبانيا وإيطاليا حاملة اللقب وكرواتيا، بجانب وقوع منتخب فرنسا إلى جانب هولندا في مجموعة واحدة.

وضمت المجموعة الأولى منتخبات ألمانيا واسكتلندا والمجر وسويسرا.

وضمت المجموعة الثانية منتخبات إسبانيا وكرواتيا وإيطاليا وألبانيا.

وجاء في المجموعة الثالثة منتخبات سلوفينيا والدنمارك وصربيا وإنجلترا.

أما المجموعة الرابعة ضمت المنتخب الفائز من المسار الأول للملحق الفاصل، إلى جانب هولندا والنمسا وفرنسا

ويلعب منتخب بلحيكا ضمن المجموعة الخامسة إلى جوار منتخبات سلوفاكيا ورومانيا والمنتخب الفائز من المسار الثاني للملحق الفاصل

وفي المجموعة السادسة ستتواجد منتخبات تركيا والمنتخب الفائز من المسار الثالث للملحق الفاصل والبرتغال والتشيك

ويلتقي منتخب ألمانيا في المباراة الافتتاحية مع نظيره الاسكتلندي على استاد “أليانز آرينا” بمدينة ميونخ يوم 14 حزيران/يونيو.

وتقام البطولة بمشاركة 24 منتخبا، يتم توزيعها على ست مجموعات، تقام مبارياتها في عشرة استادات بعشر مدن مختلفة.

وتستضيف ألمانيا البطولة من 14 حزيران/يونيو إلى 14 تموز/يوليو 2024، حيث تقام المباراة الافتتاحية على استاد “أليانز آرينا” بمدينة ميونخ، والمباراة النهائية على الاستاد الأولمبي بالعاصمة برلين.

وبعد الانتهاء من مواجهة اسكتلندا في المباراة الافتتاحية ، تلتقي ألمانيا مع المجر ثم سويسرا، بعد أن رافقت المجر أيضا في دور المجموهات ليورو 2021 وتعادلا حينها 2/ 2.

وفاز منتخب إيطاليا على نظيره الإسباني في المربع الذهبي ليورو 2021، في طريقه لحصد اللقب قبل تجدد المواجهة بينهما ، كما تتجدد المواجهة بين طرفي المباراة الأخرى للمربع الذهبي من النسخة الماضية لكأس أمم أوروبا، بوقوع منتخبا إنجلترا والدنمارك ضمن المجموعة الثالثة.

ويستهل منتخب إيطاليا حملة الدفاع عن اللقب يوم 15 حزيران/يونيو بملاقاة ألبانيا قبل ملاقاة كرواتيا الوصيف السابق لبطل كأس العالم ، ويعقب ذلك مواجهة إسبانيا الفائزة باللقب القاري ثلاث مرات من قبل.

ويفتتح منتخب إنجلترا المرشح بقوة للقب، مشواره بملاقاة صربيا قبل مواجهة منتخب الدنمارك الفائز باللقب القاري عام 1992 وبعدها يلاقي سلوفينيا.

ويلتقي منتخب فرنسا وصيف بطل النسخة الأخيرة لكأس العالم، مجددا مع نظيره الهولندي بعد أن تواجدا سويا في تصفيات يورو 2024، حيث يلعبان ضمن المجموعة الرابعة إلى جوار النمسا والمنتخب الفائز من المسار الاول للملحق الفاصل، والذي يضم منتخبات بولندا وويلز وفنلندا وإستونيا.

وتنتظر منتخبات بلجيكا وسلوفاكيا ورومانيا معرفة هوية الطرف الرابع بالمجموعة الخامسة، من المنتخبات المتنافسة في المسار الثاني للملحق الفاصل، وهي البوسنة والهرسك وإسرائيل وايسلندا وأوكرانيا.

وفي المجموعة السادسة سينضم الفائز من المسار الثالث للملحق الفاصل من بين جورجيا واليونان وكازاخستان ولوكسمبورج، إلى منتخبات تركيا والبرتغال والتشيك.

 وتحمل هذه النسخة من بطولات كأس الأمم الأوروبية رقم 17 حيث انطلقت البطولة في 1960 وأقيمت جميع نسخها بشكل منتظم كل أربع سنوات باستثناء النسخة الماضية التي تأجلت إلى 2021 بسبب جائحة كورونا، وتعيد النسخة الـ17 البطولة إلى تواترها الطبيعي لتقام في 2024.

وجرى الكشف عن هوية 21 منتخبا فقط خلال الحفل، فيما ستتحدد هوية آخر ثلاثة منتخبات تتأهل للبطولة من خلال الملحق الفاصل في آذار/مارس 2024 قبل أقل من ثلاثة شهور فقط على بدء فعاليات البطولة.

ويخوض المنتخب الألماني البطولة بصفته ممثل البلد المضيف فيما أثمرت التصفيات التي أقيمت على مدار الفترة الماضية عن تأهل 20 منتخبا، يتم توزيعها على المجموعات الست.

وكشف الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) عن المستويات الأربعة للمنتخبات المتأهلة، ويضم كل مستوى ستة منتخبات؛ بحيث يتم خلال القرعة اختيار منتخب واحد من كل مستوى ليوضع في مجموعة من المجموعات الستة بالدور الأول للبطولة.

وجاءت المستويات المعلنة كالآتي:

المستوى الأول: ألمانيا- البرتغال- فرنسا- إسبانيا- بلجيكا- إنجلترا

المستوى الثاني: المجر- تركيا- الدنمارك- ألبانيا- رومانيا- النمسا

المستوى الثالث: هولندا- اسكتلندا- كرواتيا- سلوفينيا- سلوفاكيا- التشيك

المستوى الرابع: إيطاليا- صربيا- سويسرا- المنتخبات الثلاثة المتأهلة عبر الملحق

وجاء توزيع المنتخبات على المستويات الأربعة طبقا للنتائج في التصفيات، باستثناء المنتخب الألماني ممثل البلد المضيف، والذي وضع ضمن منتخبات المستوى الأول لهذا، بجانب وضعه على رأس المجموعة الأولى.

ويشار إلى كل من المنتخبات الثلاثة، المنتظر تأهلها بأنها المنتخبات المتأهلة من مسارات الملحق (1 و2 و3) حيث يضم الأول منتخبات بولندا وويلز وفنلندا واستونيا، ويضم الثاني منتخبات إسرائيل والبوسنة وأيسلندا وأوكرانيا، فيما يضم المسار الثالث منتخبات جورجيا واليونان وكازاخستان ولوكسمبورج.

وتقام منافسات كل مسار بنظام الدورين نصف النهائي والنهائي ليتأهل من كل مسار منتخب واحد يخوض النهائيات مباشرة.

وخلال النهائيات، تتنافس المنتخبات الأربعة في كل مجموعة بنظام دوري من دور واحد، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني مباشرة إلى دور الـ16، وينضم إلى هذه المنتخبات الـ12 أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها.

وتقام مباريات الدور الأول (دور المجموعات) بداية من 14 إلى 26 حزيران/يونيو 2024، وتنطلق بعدها الأدوار الإقصائية من 29 حزيران/يونيو حتى انتهاء فعاليات دور الـ16 في الثاني من تموز/يوليو، وتقام مباريات دور الثمانية في الخامس والسادس من الشهر نفسه ثم مباراتا الدور قبل النهائي في التاسع والعاشر من الشهر نفسه، ويقام النهائي في 14 تموز/يوليو.

وتستضيف ألمانيا البطولة القارية للمرة الثانية فقط في تاريخها بعد استضافة نسخة 1988، التي فازت هولندا بلقبها.

وسبق لألمانيا الفوز باللقب القاري ثلاث مرات في 1972 و1980 و1996 لتكون الأكثر تتويجا باللقب بالتساوي مع المنتخب الإسباني، الذي اعتلى منصة التتويج في نسخ 1964 و2008 و2012.

وأحرز كل من المنتخبين الإيطالي والفرنسي اللقب مرتين مقابل مرة واحدة لكل من منتخبات روسيا والتشيك والبرتغال وهولندا واليونان والدنمارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى