تاريخ مشاركات عمان في الكأس القارية

تقرير- ترياء البنا

تنطلق كأس آسيا قطر 2023، في الثاني عشر من يناير المقبل، وتستمر منافساتها حتى العاشر من فبراير 2024، والتي تشارك بها سلطنة عُمان للمرة الخامسة في تاريخها، إذ تأهلت للمرة الأولى في نسخة 2004، وبجدارة، بعدما تصدرت مجموعتها( الخامسة)، برصيد 15 نقطة، والتي ضمت إلى جانبها كوريا الجنوبية( ثانيا 12 نقطة)، فيتنام( ثالثا 9 نقاط)، ونيبال( متذيلا بدون نقاط).

ومع انطلاق نسخة 2023، تكون عمان قد شاركت لأول مرة في ثلاث نسخ متتالية من البطولة القارية، وكان الأحمر العماني تجاوز دور المجموعات لأول مرة في نسخة الإمارات 2019، إلا أنه خسر بهدفين نظيفين أمام إيران في دور الـ16.

ووفقا لإحصائيات البطولة، فإن المنتخب العماني فشل في التسجيل في 54% من مبارياته بنهائيات كأس آسيا (7/13)، لكنه عادل أعلى رصيد تهديفي له خلال النسخة الماضية (أربعة أهداف)، والذي تم تحقيقه لأول مرة عام 2004.

وفي نسخة قطر 2023، يواجه منتخب عمان للمرة الثالثة،نظيره التايلاندي في دور المجموعات بالكأس القارية، وذلك بعد مواجهتين سابقتين في نسختي 2004 و2007. بالإضافة إلى ذلك، وللمرة الثانية على التوالي، تواجه عُمان منتخبا من وسط آسيا، بعد أن واجهت أوزبكستان وتركمانستان في النسخة الماضية من النهائيات( الإمارات 2019).

أما على مستوى النتائج، فقد تلقت شباك الأحمر العماني أهدافاً في آخر أربع مباريات له في كأس آسيا، وهي أطول سلسلة من تلقي الأهداف في البطولة، ولكن رغم ذلك، نجح الأحمر في تسجيل 10 أهداف في مبارياته الأربع السابقة، وهدافه التاريخي عماد الحوسني برصيد ثلاثة أهداف، يليه محسن الغساني (هدفين).

وتقع عمان في النسخة المقبلة، ضمن المجموعة السادسة، التي تضم إلى جوارها السعودية( حامل اللقب لثلاث مرات)، تايلاند، وقيرغيزستان، ويستهل الأحمر مبارياته في دور المجموعات بلقاء السعودية (16 يناير)، ثم تايلاند (21 يناير)، وقيرغيزستان (26 يناير)، متأملا أن يحقق إنجازا جديدا أكبر من التأهل إلى الدور الثاني، الذي حققه لمرة واحدة في نسخة الإمارات 2019، بفضل هدف مدافعه محمد المسلمي أمام تركمانستان في آخر مواجهات دور المجموعات، حيث كانت عمان متقدمة 2/1، ولكن كان يلزمها الفوز بفارق هدفين من أجل التأهل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى