بالفيديو: الفيفا يعرض صالة “حكم الفيديو” الخاصة بالمونديال

 

(إفي) – توووفه 

 

عرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)  صالة عمليات نظام “حكم الفيديو المساعد” (أو الـ VAR) الذي سيستخدم في نهائيات كأس العالم الذي سينطلق في روسيا بعد أيام قليلة، مؤكدا أن الحكام البشريين “هم من سيديرون المباريات” وليست التكنولوجيا.

وقال المسئول عن التحكيم في الفيفا ماسيمو بوساكا إن “تقنية الـ VAR ستكون مهمة للغاية في هذه البطولة العالمية ولكنها لن تكون هي من ستحكم. ليس الفيديو هو من سيصفر في المباريات بل الحكام”.

وقبل أقل من أسبوع على صافرة المباراة الافتتاحية للمونديال، أصبحت تقنية حكم الفيديو المساعد، دون سعي منها، النجم الأول للبطولة حيث يزيد مع مرور الساعات مناصريها وكذلك المعارضين لها.

ولذلك يأمل الإعلام والصحافة أن يكون كأس العالم مسرحا مميزا ومجهزا بمئات الكاميرات التي تلتقط صورا من جميع زوايا كل ملعب يحتضن أي مباراة.

وفي الواقع فهناك صالتين للـ VAR في كل منهما الكثير من شاشات التلفاز سيجلس أمامها أربعة مساعدين حكام ستكون مهمتهم مساعدة حكم الساحة ومساعديه أن يديروا كل مباراة مونديالية.

وصرح بوساكا “لدينا 13 شخصا فقط لتقنية الفيديو، ولكن لن يكونوا جميعا مساعدين رئيسيين. بعد ذلك، لدينا 6 أو 7 حكام إضافيين لإدارة المباريات بالإضافة لأنه بإمكانهم أن يشاركوا في صالة الـVAR. أي أن هناك 20 شخصا مخصصين لتحكيم الفيديو”.

كما أوضح أن مساعدي الفيديو سيحكمون مباراة واحدة فقط في اليوم لأن الاتحاد الدولي “يسعى للجودة”، إلا أنهم قد يشاركون في إدارة مباراة إضافية إن اضطرت الحاجة.

وأشار إلى أن هؤلاء الأربعة مساعدين سيكون أحدهم مسئولا عن اللعبات الجدلية، والثاني سيتابع البث المباشر للمباراة في كل لحظة، والثالث سيتولى حالات التسلل، والرابع موجود للدعم.

وأضاف أنه سيكون هناك 33 كاميرا في كل مباراة، بالإضافة لاثنين إضافيين بدء من لقاءات ثمن النهائي، والتي ستكون مسئولة عن نقل كل ما يحدث داخل أرض الملعب إلى صالة الـ VAR عن طريق تقنية الألياف البصرية وكذلك الأقمار الصناعية، تحسبا لأي مشكلة فنية.

وبالإضافة للسرعة الطبيعية للبث، سيكون موجود في الملاعب أجهزة مخصصة للبث البطئ الذي سيتم اللجوء إليه في حالة الالتحام بين اللاعبين أو ركلات الجزاء أو تخطي الكرة لخط المرمى.

وتوجد صالة تقنية حكم الفيديو المساعد في المركز الدولي للبث في ضواحي العاصمة موسكو والذي افتتحه رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى