كوريا الجنوبية تعبر السعودية بركلات الترجيح

توووفه – AFC

نجح منتخب جمهورية كوريا الجنوبية في العبور إلى الدور ربع النهائي عقب فوزه على السعودية بفارق ركلات الترجيح 4-2 بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي اليوم الثلاثاء على ستاد المدينة التعليمية في الريان، ضمن دور الـ16 في كأس آسيا قطر 2023.

وتقدم المنتخب السعودي عبر هدف عبدالله رديف في الدقيقة 46، قبل أن تدرك جمهورية كوريا التعادل في الرمق الأخير عن طريق تشو غوي-سونغ (90+9).

واستمر التعادل في الشوطين الإضافيين، ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح، حيث سجل المنتخب الكوريا أربع ركلات بنجاح، في حين سجلت السعودية هدفين من أربع محاولات.

وتأهل منتخب جمهورية كوريا ليتقابل في الدور ربع النهائي يوم الجمعة، مع منتخب أستراليا الذي تغلب على إندونيسيا 4-0 يوم الأحد.

image content

جاءت الأفضلية لصالح المنتخب السعودي في بداية الشوط الأول حينما بسط سيطرته على مجريات اللعب، في حين حاول المنتخب الكوري تحييد الخطورة السعودية عبر توفير الزخم العددي أمام منطقة الجزاء بتواجد هوانغ اين-بيوم ولي جاي-سونغ أمام رباعي الدفاع، مع إرسال تمريرات طويلة إلى سون هيونغ-مين في خط الهجوم.

وكانت المحاولة الأولى لصالح كوريا حينما مرر كيم تاي-هوان كرة بينية طويلة إلى سون هيونغ-مين الذي انطلق بدوره إلى داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية تصدى الحارس السعودي أحمد الكسار (26).

وبذل سالم الدوسري مجهوداً كبيراً في منتص الملعب ومرر كرة إلى زميله صالح الشهري الذي سددها من على مشارف منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن (29)، ليرد عليه الكوري الجنوبي سون بتسديدة ضعيفة في أحضان الكسار (31).

وعاند الحظ “الأخضر” في أبرز فرص الشوط، حينما سدد صالح الشهري كرة رأسية من داخل منطقة الجزاء ارتدت من القائم الأيمن ثم عادت إلى رأس علي لاجامي الذي أعادها إلى المرمى لكنها اصطدمت العارضة ثم تابعها الدوسري برأسه أيضاً لكن المدافع أبعدها إلى ركلة ركنية (41).

image content

وبدأ المنتخب السعودي الشوط الثاني بقوة حينما تقدم بهدف مبكر جاء بإمضاء البديل عبدالله رديف الذي تسلم كرة من سالم الدوسري وتوغل بها داخل منطقة الجزاء ثم سددها أرضية على يسار الحارس جو هيون-وو (46).

واستمرت الأفضلية السعودية، فسدد محمد كنو كرة من خارج منطقة الجزاء مرت فوق العارضة (54)، ثم جرب عبدالله الخيبري حظه بالتسديد من جديد لكن الحارس هيون-وو تصدى لها بنجاح (62).  

وتبادل سالم الدوسري الكرة مع عبدالله رديف على مشارف منطقة الجزاء حتى قرر الأخير التسديد لكن كرته مرت إلى جانب القائم الأيمن (68)، وتصدى الحارس الكوري هيون-وو للكرة قبل أن تصل عبدالله رديف الذي كان وحيداً خلف الدفاع (78).

تحسن أداء المنتخب الكوري بعد دخول كل من بارك يونغ-وو وتشو غوي سونغ، حيث بادر للضغط الهجومي من أجل تعديل النتيجة، ومرت رأسية كيم مين-جاي التي جاءت من داخل منطقة الجزاء فوق العارضة (82).

image content

وتحمل الدفاع السعودي العبء الأكبر في الدقائق الأخير، وأنقذ الكسار مرماه من فرصة محققة للتسجيل حينما تصدى لتسديدة هوانغ اين-بيوم التي جاءت من داخل منطقة الجزاء عند الدقيقة (86).

ثم ارتدت تسديدتي سيول يونغ-وو و سون هيونغ-مين من الدفاع السعودي، قبل أن يتصدى الكسار مجدداً لرأسية سيول يونغ-وو (87)، في حين ارتدت رأسية بارك يونغ-وو من العارضة (90+3).

وأثبت الحارس السعودي أحمد الكسار جدارته في التصدي لرأسية تشو غوي-سونغ التي جاءت من داخل منطقة الجزاء، قبل أن يسدد هوانغ هي-تشان كرة من داخل المنطقة أيضاً لكنها مرت بجوار القائم الأيسر (90+5).

وأسفر الضغط الكوري الكبير عن تسجيل هدف التعادل حينما مرر تشو غوي-سونغ كرة برأسه إلى سيول يونغ-وو الذي عكسها برأسه أيضاً داخل الشباك (90+9)، ليتأجل الحسم بين الفريقين إلى الأشواط الإضافية من اللقاء.   

وامتلك المنتخب الكوري زمام المبادرة من جديد في الشوط الإضافي الأول، وتصدى أحمد الكسار لرأسية بارك يونغ-وو (96)، في حين عكس حسن قادش كرة عرضية على رأس عبدالله رديف الذي حولها برأسه لكنها مرت بجوار القائم الأيسر (104).

وواصل أحمد الكسار تألقه حينما تصدى لتسديدة  لي كانغ-اين حيث أبعدها إلى ركلة ركنية (115)، كما تصدى الحارس الكوري جو هيون-وو لتسديدة عبدالله رديف (120+3)، ليحتكم المنتخبان إلى ركلات الجزاء. 

وابتسمت ركلات الترجيح للمنتخب الكوري الذي سدد له بنجاح سون هيونغ-مين و كيم يونغ-غوون وتشو غوي-سونغ وهوانغ هي-تشان، في حين سجل للسعودية محمد كنو وسعود عبدالحميد، وتصدى الحارس جو هيون-وو لمحاولتي سامي النجعي وعبدالرحمن غريب.

image content

وكان منتخب السعودية تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 5 نقاط لتايلاند، ونقطتين لعُمان، ونقطة لقرغيزستان.

واستهل الفريق مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على عُمان 2-1، ثم تغلب على قرغيزستان 2-0، قبل أن يتعادل في الجولة الثالثة مع تايلاند 0-0.

في المقابل حصل المنتخب الكوري على المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطة خلف البحرين المتصدرة، مقابل 4 نقاط للأردن، ونقطة لماليزيا.

ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على البحرين 3-1، ثم تعادل مع الأردن 2-2، قبل أن يتعادل بالجولة الثالثة مع ماليزيا 3-3.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى