العهد يجتاز الكهرباء بركلات الترجيح في كأس الاتحاد الآسيوي

توووفه – AFC

تأهل نادي العهد اللبناني إلى نهائي منطقة الغرب عقب فوزه على الكهرباء العراقي بفارق ركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بفوز العهد 1-0 يوم الثلاثاء على ستاد البصرة الدولي في البصرة، ضمن إياب قبل نهائي منطقة الغرب في كأس الاتحاد الآسيوي 2023-2024.

في الوقت الأصلي سيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى الدقيقة 85 عندما سجل العهد هدف التقدم بواسطة لي ايروين، ليتعادل الفريقين في مجموع المباراتين، ويتم اللجوء إلى شوطين إضافيين.

واستمرت ذات النتيجة في الوقت الإضافي، ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح، حيث سجل العهد 4 أهداف من خمس محاولات، مقابل هدفين من أربع ركلات للكهرباء.

image content

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين أقيمت يوم الثلاثاء الماضي، حيث حقق الكهرباء الفوز بنتيجة 1-0 على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.

ويلتقي العهد في نهائي منطقة الغرب مع النهضة العُماني الذي تفوق على الرفاع البحريني بواقع 4-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

جاءت بداية مجريات اللقاء سريعة من كلا الطرفين، خاصة من جانب الضيوف الذين بادروا في تهديد مرمى منافسهم مُبكراً، حينما أرسل لي ايروين كرة عرضية من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء باتجاه منتصف الصندوق حوّلها وليد شور برأسه باتجاه الزاوية اليمنى علت المرمى بقليل (3).

image content

في المقابل، ساد الحذر على أداء الفريق العراقي المُضيف الذي حاول إغلاق مناطقه الدفاعية في بداية اللقاء في ظل الإندفاع الهجومي الواضح من طرف الفريق اللبناني الذي سعى بدوره لتعويض خسارته في لقاء الذهاب في وقت مُبكر.

وهدد فريق العهد مرمى نظيره مرة أخرى، عندما سدد محمود المرمور كرة قوية مُتقنة من ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء باتجاه الزاوية اليسرى أبعدها حارس المرمى عمار علي بصعوبة إلى ركلة ركنية (16).

وجاءت أولى الفرص الخطيرة لفريق الكهرباء حينما استلم المنتصر بالله العراجي كرة على مشارف منطقة الجزاء سددها قوية بقدمه اليسرى جاءت بين أحضان حارس العهد مصطفى مطر (20).

هدأت وتيرة اللعب بعد ذلك من كلا الفريقين، مع أفضلية نسبية للفريق اللبناني الذي سيطر على وسط الملعب وحاول التوغل من الأطراف خاصة من الجهة اليسرى عبر علي الحاج، لكن دون تشكيل خطورة تذكر على مرمى منافسه، لتنتهي مجريات الشوط الأول بنتيجة التعادل السلبي بدون أهداف.

image content

مع بداية الشوط الثاني، أجرى الفريق العراقي تبديلاً بدخول دينيس تينيسون تيتيه بدلاً من العراجي، وظهر بصورة أكثر حيوية من الشوط الأول، حيث سنحت له فرصة خطيرة لافتتاح التسجيل عندما أرسل عموري فيصل كرة عالية من ركلة ركنية من الجهة اليسرى نحو منتصف الصندوق حوّلها المدافع عبد الله عبد الأمير برأسه علت الزاوية اليسرى للمرمى بقليل (48).

واصل الفريق المُضيف صحوته، ليسدد المدافع الآخر حيدر أحمد كرة قوية بقدمه اليمنى من على مشارف المنطقة مرّت قريبة فوق أعلى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس اللبناني مطر (50).

في الجهة المقابلة، أجرى الفريق اللبناني تغييراً بدخول محمد حيدر بدلاً من الحاج، في محاولة لتنشيط المنطقة الأمامية، وهدد البديل مرمى منافسه مباشرة بعد أن ارتقى حيدر لكرة عرضية مُرسلة من الجهة اليسرى داخل منتصف الصندوق حوّلها برأسه باتجاه المرمى، لكن الحارس العراقي علي كان لها بالمرصاد (65).

وأهدر فريق الكهرباء فرصة هزّ الشباك عندما قاد محمد خليل هجمة سريعة من وسط الميدان قبل أن يمرر الكرة إلى زميله محمد سلام على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليصوّب الكرة ضعيفة ارتدت من الدفاع، قبل أن تصل إلى موموني شافيو الغير مراقب أمام المرمى، لكنه سددها قوية فوق الخشبات الثلاث (82).

image content

ومن كرة ثابتة، نجح الفريق اللبناني في افتتاح باب التسجيل، حينما أرسل البديل محمد زبيب كرة عالية من ركلة حرة مباشرة من الجانب الأيسر خارح منطقة الجزاء باتجاه القائم القريب حوّلها المهاجم الأسكتلندي ايروين برأسه مباشرة باتجاه الزاوية الضيقة فشل حارس مرمى الفريق العراقي في التصدي لها لتسكن داخل الشباك (85).

حاول الفريقين في الدقائق المُتبقية تسجيل الهدف الثاني وحسم التأهل، لكن حكم اللقاء أطلق صافرة نهاية الوقت الأصلي للقاء بتقدم الفريق اللبناني بهدف دون مقابل، وبنتيجة التعادل 1-1 في مجموع لقائي الذهاب والإياب ليتم اللجوء إلى شوطين إضافيين.

ساد الحذر والهدوء على مجريات الشوط الإضافي الأول مع غياب الفرص الحقيقية على كلا المرميين، وهو ما تكرر خلال الشوط الإضافي الثاني مع أفضلية نسبية للفريق العراقي في الاستحواذ على الكرة، لكن دون تهديد صريح لمرمى الحارس علي، ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح من أجل حسم بطاقة التأهل لنهائي منطقة الغرب.

وابتسمت ركلات الترجيح لفريق العهد الذي سجل له محمد حيدر وحسين زين وجورج ملكي والحارس مصطفى مطر وأهدر كريم درويش الركلة الأولى للفريق اللبناني، في حين سدد لفريق الكهرباء بنجاح مهيمن سالم وزاهر ميداني في حين ذهبت ركلة عبدالله عبد الأمير فوق العارضة وتصدى الحارس مطر لركلة محمود خليل، ليحسم الفريق اللبناني التأهل لنهائي منطقة الغرب.

image content

وكان الكهرباء تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة من ست مباريات، مقابل 10 نقاط للوحدات الأردني، و7 للكويت الكويتي، ونقطتين للاتحاد السوري.

في المقابل حصل العهد على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط من أربع مباريات، بفارق ثلاث نقاط خلف النهضة العُماني المتصدر، مقابل 3 نقاط للفتوة، ليحصل على البطاقة المخصصة لأفضل فريق حاصل على المركز الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى