الاتحاد يقلب تأخره ويتأهل إلى ربع نهائي أبطال آسيا

توووفه – AFC

قلب نادي الاتحاد السعودي تأخره ونجح في التأهل إلى الدور ربع النهائي بعدما تغلب على ضيفه نافباهور الأوزبكي 2-1 اليوم الخميس على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، ضمن إياب دور الـ16 في دوري أبطال آسيا 2023-2024.

وتقدم نافباهور عبر هدف لاعب الاتحاد كريم بنزيما (25 بالخطأ في مرمى فريقه)، قبل أن يرد الاتحاد بهدفين عن طريق عبدالرزاق حمدالله (45+6) ولاعب نافباهور توما تابانادزه (87 بالخطأ في مرمى فريقه).

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين أقيمت يوم الخميس الماضي، حيث تعادل الفريقين 0-0 على الستاد المركزي في نامانغان، ليتأهل الاتحاد إلى ربع النهائي بعدما تفوق بواقع 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

image content

ويلتقي الاتحاد في ربع النهائي مع الفائز من مباراة الهلال السعودي وسيباهان الإيراني التي تقام يوم الخميس أيضاً، علماً بأن مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت بفوز الهلال 3-1 في أصفهان.

بدأ اللقاء وسط أفضلية واضحة لفريق الاتحاد الذي فرض أسلوبه على الفريق الضيف بفضل تحركات فابينيو وكانتي في وسط الملعب وإلى جانبهما فيصل وأحمد الغامدي حيث نشط الرباعي في إمداد الثنائي الهجومي كريم بنزيما وعبدالرزاق حمد الله بالكرات.

في المقابل كانت الكثافة العددية الأوزبكية تشكل صعوبة في الطلعات الهجومية لصالح فريق الاتحاد، فظهرت بعض المحاولات الفردية والتي كانت إحداها لأحمد الغامدي الذي توغل داخل منطقة الجزاء من الجهة اليسرى وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس الاوزبكي أوتكير يوسوبوف (11).

image content

وعلى عكس مجريات اللعب نجح الضيوف في افتتاح النتيجة بهدف السبق الأول، وذلك حينما عكس جامشيد إسكندروف كرة عرضية من ركلة حرة مباشرة داخل منطقة الجزاء لتجد رأس كريم بنزيما الذي حوّلها في شباك فريقه بدلاً من إبعادها وسط حسرة كبيرة من المهاجم الفرنسي (25).

تراجع أداء الاتحاد بعد الهدف مباشرة، لكن مع مرور الوقت عاد من جديد للمحاولة في تعديل النتيجة، وأراد بنزيما تعويض الخطأ الذي ارتكبه بتسديدة من داخل منطقة الجزاء مرت فوق العارضة (39)، وكذلك الحال كان بالنسبة لتسديدة زميله أحمد الغامدي (44).

ونشط عبدالرزاق حمدالله في الدقائق الأخيرة، حيث سدد كرة من داخل منطقة الجزاء أبعدها حارس نافباهور يوسوبوف إلى ركلة ركنية، ثم وقع المهاجم المغربي على هدف التعادل بعد أن تابع رأسية بنزيما داخل منطقة ونجح في تسديدها داخل الشباك في الدقيقة (45+6).

وبالطريقة التي أنهى بها فريق الاتحاد الشوط الأول، كان عليها في بداية الشوط الثاني حيث فرض السيطرة التامة على مجريات اللعب لكن دون خطورة حقيقة على المرمى سوى الكرة العرضية من أحمد الغامدي في الجهة اليسرى والتي ارتقى لها كريم بنزيما ولعبها برأسه ثم تصدى لها الحارس يوسوبوف (61).

image content

ولم يكتف الفريق الأوزبكي بالحالة الدفاعية التي ظهر عليها في معظم فترات الشوط، بل حاول بين الحين والآخر التقدم نحو مواقع أصحاب الأرض، وكادت تسديدة فيليب إيفانوفيتش من داخل منطقة الجزاء أن تهدد مرمى عبدالله المعيوف لكنها مرت بسلام خارج الخشبات الثلاث (70).

ودفع مارسيلو جالاردو مدرب الاتحاد بورقتي مروان الصحفي وصالح العمري أملاً في إحداث التغيير على مستوى النتيجة، وكاد الأخير أن يفعلها حينما تسلم تمريرة من زميله كريم بنزيما على مشارف منطقة الجزاء وسددها قوية علت العارضة (81).

وكانت المواجهة تسير إلى اللجوء إلى الأشواط الإضافية من أجل الحسم بين الفريقين، لكن البديل صالح العامري نفذ كرة من ركلة ركنية متقنة داخل منطقة الجزاء حاول توما تاباتادزي لاعب نافباهور إبعادها لكنه سددها بالخطأ في مرماه هدف التقدم الثاني للاتحاد (87).

ولم تشفع سلسلة التبديلات التي أجراها صامويل بابايان مدرب نافباهور في تعديل النتيجة حتى جاءت صافرة النهاية التي أعلنت الفوز الثمين للاتحاد وبلوغ الدور ربع النهائي عن جدارة.  

image content

وكان الاتحاد تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة من ست مباريات، مقابل 10 نقاط لسيباهان الإيراني الثاني والقوة الجوية العراقي، في حين بقي رصيد ايه جي ام كي الأوزبكي خالياً من النقاط.

في المقابل حصل نافباهور على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة من ست مباريات، بفارق ثلاث نقاط خلف الهلال السعودي المتصدر، مقابل 6 نقاط لناساجي مازانداران الإيراني، في حين بقي رصيد مومباي سيتي خالياً من النقاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى