دوري الأبطال: الهلال يعبر سيباهان ويضرب موعدا مع الاتحاد

توووفه – AFC

أكد نادي الهلال السعودي تفوقه بعدما تغلب على ضيفه سيباهان الإيراني 3-1 يوم الخميس على ستاد المملكة آرينا في الرياض، ضمن إياب دور الـ16 في دوري أبطال آسيا 2023-2024.

وتقدم سيباهان عبر هدف فرشاد أحمد زاده في الدقيقة 54، قبل أن يرد الهلال بثلاثية عن طريق سالم الدوسري (76) وروبن نيفيز (82) والكساندر ميتروفيتش (90+7).

وأكمل سيباهان المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد المدافع سيافاش يزداني في الدقيقة 71.

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين أقيمت يوم الخميس الماضي، حيث فاز الهلال بنتيجة 3-1 على ستاد نقشي جهان في أصفهان، ليتفوق الفريق السعودي بواقع 6-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

image content

ويلتقي الهلال في الدور ربع النهائي مع الاتحاد السعودي الذي تغلب على نامانغان الأوزبكي بواقع 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

دخل الفريق الإيراني مجريات اللقاء بقوة محاولاً مباغتة مُضيفه، ليهدد مرماه منذ الدقيقة الأولى، عندما خطف فارشاد أحمد زاده الكرة من محمد كنو على حافة منطقة الجزاء قبل أن يسددها قوية باتجاه الزاوية اليسرى ارتدت من قدم المدافع لتذهب إلى ركلة ركنية.

في المقابل، حصل فريق الهلال على أولى فرصه الخطيرة، حينما أرسل روبين نيفيز كرة عالية من ركلة حرة مباشرة من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء باتجاه منتصف الصندوق حوّلها الكساندر ميتروفيتش برأسه باتجاه وسط المرمى تصدى لها الحارس بايام نيازماند ببراعة قبل أن تصل أمام حسان تمبكتي الذي صوّبها بدوره فوق المرمى (15).

واصل الفريق السعودي أفضليته النسبية في وسط الميدان مُعتمداً في محاولاته على الكرات العرضية خاصة من الجهة اليمنى والتي وصلت إحداها على رأس المهاجم الصربي ميتروفيتش مرة أخرى على الجانب الأيسر لمنطقة الست ياردات حوّلها باتجاه الزاوية البعيدة أبعدها المدافع الإيراني سيافاش يزداني برأسه في اللحظة الأخيرة من أمام المرمى (18).

image content

في الجهة المقابلة، حاول فريق سيباهان الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، واستغلال سرعة شهريار موغانلو وعلي أصغر عربي خاصة في الجهة اليمنى، وسنحت له فرصة خطيرة عندما عندما سدد عربي كرة قوية زاحفة نحو الزاوية اليسرى البعيدة مرّت قريبة بجوار القائم (24).

وكاد الفريق السعودي أن يفتتح باب التسجيل، بعدما استقبل كنو كرة مُرسلة من ركلة حرة مباشرة من الجهة اليمنى عند القائم البعيد سددها قوية بقدمه اليمنى باتجاه الزاوية القريبة ارتدت من أعلى القائم الأيسر (27).

ونجح فريق سيباهان في الوصول إلى شباك الحارس ياسين بونو برأسية أحمد زادة، لكن حكم اللقاء ألغى الهدف بسبب وقوع الأخير في مصيدة التسلل (31).

وأضاع ميشيل ديلغادو فرصة الوصول إلى شباك نيازماند بعدما استلم كرة عرضية أرضية من ميتروفيتش على الجهة اليمنى من منطقة الجزاء سددها زاحفة باتجاه الزاوية اليسرى، لكنها جاورت القائم بقليل (38). تبعها فرصة خطيرة أخرى للهلال حينما تابع ميتروفيتش كرة عرضية قادمة من الجهة اليمنى وسددها بقدمه اليمنى باتجاه الزاوية فشل الحارس في التصدي لها قبل أن يشتتها المدافع الإيراني في اللحظة الأخيرة من على خط المرمى (40).

image content

ورغم تعدد المحاولات والفرص الخطيرة من كلا الفريقين خلال مجريات الشوط الأول إلا أنه انتهى بنتيجة التعادل السلبي بدون أهداف.

وفي الدقائق الأولى من مجريات الشوط الثاني، نجح سيباهان في تسجيل هدف التقدم إثر كرة عرضية أرسلها عربي من الجهة اليمنى باتجاه القائم البعيد حولها رامين راضائيان برأسه أمام المرمى فشل الحارس المغربي بونو في إبعادها لينجح أحمد زادة في إسكانها داخل الشباك (51).

حاول الفريق السعودي العودة في النتيجة من خلال إجراء بعض التبديلات خاصة في المنطقة الأمامية من خلال دخول سالم الدوسري وسلمان الفرج بدلاً من ياسر الشهراني وكنو.

وأكمل الفريق الإيراني الدقائق المُتبقية من مجريات اللقاء بعشرة لاعبين بعد أن أشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء في وجه المدافع يزداني بعد تدخله بخشونة على البرازيلي مالكوم الذي كان يقود هجمة سريعة على مشارف منطقة الجزاء في الدقيقة (71).

image content

ونجح الهلال في استغلال النقص العددي مباشرة في صفوف منافسه، ليُدرك هدف التعادل بعد أن مرر المدافع علي البليهي كرة بينية في العمق باتجاه البديل الدوسري لينفرد بالمرمى ويسدد الكرة على يسار الحارس نيازماند داخل الشباك (76).

واستمر الفريق السعودي في ضغطه على مرمى سيباهان، ليتمكن من إحراز هدف التقدم الثاني إثر كرة عرضية من الجهة اليمنى حولها ميتروفيتش برأسه أمام الدوسري الذي سددها قوية ارتدت من الدفاع قبل أن تصل أمام نيفيز الذي صوّبها بدوره قوية متقنة بقدمه اليمنى استقرت داخل الزاوية اليمنى بعيداً عن متناول الحارس نيازماند (82).

ونجح الهلال في تعزيز تفوقه بالهدف الثالث في الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن اللقاء، بعدما سدد الدوسري كرة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس في المرة الأولى قبل أن تصل أمام سعود عبد الحميد على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليمررها إلى ميتروفيتش الذي أسكنها بدوره مباشرة داخل الشباك (90+7)، ليطلق حكم المباراة بعد ذلك صافرة النهاية بفوز الفريق السعودي بثلاثة أهداف لهدف.

image content

وكان الهلال تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، مقابل 13 نقطة لنافباهور الأوزبكي الثاني، و6 لناساجي مازانداران الإيراني، في حين بقي رصيد مومباي سيتي خالياً من النقاط.

في المقابل حصل سيباهان على المركز الثاني في المجموعة الثالثة، برصيد 10 نقاط من ست مباريات، بفارق 5 نقاط خلف الاتحاد السعودي المتصدر، وبفارق المواجهات المباشرة أمام القوة الجوية العراقي، في حين بقي رصيد ايه جي ام كي الأوزبكي خالياً من النقاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى