الأحد إنطلاق كأس آسيا للشابات تحت 20 عاماً 2024 في أوزبكستان

توووفه – AFC

تبدأ ثمانية منتخبات سعّيها للتتويج بلقب الأفضل في القارة، عندما تنطلق منافسات كأس آسيا للشابات تحت 20 عاماً 2024 في أوزبكستان نهاية هذا الأسبوع.

ستقام النسخة الحادية عشرة من هذه البطولة في أوزبكستان لأول مرة، عندما تستضيف العاصمة طشقند مباريات البطولة خلال الفترة من 3 إلى 16 آذار/مارس 2024.

وشهدت القرعة النهائية، التي أقيمت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، تقسيم المنتخبات المشاركة، وهي أستراليا، الصين، الصين تايبيه، كوريا الشمالية، اليابان، كوريا الجنوبية، أوزبكستان، فيتنام، إلى مجموعتين، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات.

تأهل الرباعي المُكون من الصين وأستراليا والصين تايبيه وفيتنام إلى النهائيات بعد جولتين من التصفيات، وينضم إليهم المنتخبات التي حصلت على المراكز الثلاثة الأولى في بطولة آسيا للشابات تحت 19 عاماً 2019 في تايلاند، وهي اليابان وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وجمهورية كوريا، بالإضافة إلى أوزبكستان الذين تأهلت تلقائياً كمضيفة.

وتتأهل المنتخبات الأربعة الأولى في البطولة، إلى نهائيات كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً 2024 في كولومبيا، وهي المرحلة التي تأمل أوزبكستان وفيتنام في الوصول إليها للمرة الأولى في تاريخها.

يتنافس الأبطال الأربعة السابقون، اليابان وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وجمهورية كوريا الجنوبية والصين، وهم أيضاً المنتخبات الأربعة الوحيدة التي ظهرت في كل نسخة من النسخ السابقة للبطولة، على تحقيق اللقب مرة أخرى، والذي يحمله حالياً المنتخب الياباني الذي يتطلع إلى تحقيق رقم قياسي من خلال نيله اللقب الرابع على التوالي.

المنتخبات المتأهلة من تصفيات كأس آسيا للشابات تحت 20 عاماً

في المقابل تطمح جمهورية كوريا بدورها إلى التتويج الثالث باللقب، حيث تواجه أستراليا في الجولة الافتتاحية ضمن المجموعة الأولى، وذلك يوم الأحد عند الساعة الواحدة ظهراً (بالتوقيت المحلي) على ستاد دوستليك.

وسيكون هذا اللقاء الخامس بين الفريقين في تاريخ البطولة، حيث جاءت المواجهة الأخيرة بينهما خلال النسخة السابقة في عام 2019، عندما فازت جمهورية كوريا في مباراة تحديد المركز الثالث. وحصل المنتخب الشرق آسيوي على اللقب في عامي 2004 و2011، في حين ظهرت أستراليا في كل النسخ التسع الأخيرة من البطولة القارية منذ انضمامها إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وحصلت على المركز الرابع في كل من النسختين الأخيرتين، وكان المركز الثالث (2006) هو أفضل مركز لها.

تقام المباراة الثانية ضمن المجموعة الأولى في تمام الساعة 4:00 عصراً، حيث يمكن لأوزبكستان الاعتماد على جماهيرها على ستاد جار أمام الصين تايبيه. ويشارك الفريقان للمرة الخامسة في البطولة، حيث يتطلع المنتخب القادم من وسط آسيا إلى التأهل للأدوار الإقصائية للمرة الأولى. علماً بأن منتخب الصين تايبيه، كان حصل على المركز الثاني في نسخة عام 2002، وهو تفوق على ميانمار بفارق الأهداف ليتأهل إلى النهائيات وينهي غياباً دام 15 عاماً عن البطولة.

تبدأ مباريات المجموعة الثانية يوم الاثنين عند الساعة الواحدة ظهراً، بمواجهة من الوزن الثقيل بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بطلة نسخة 2007، ومنتخب الصين الفائز بلقب نسخة 2006.

يعتبر المنتخب الكوري الشمالي الفريق الوحيد الذي لم يخرج من المراكز الأربعة الأولى في كل النسخ السابقة، وقد فاز الفريق بأكبر عدد من المباريات (39) وسجل أكبر عدد من الأهداف (189) في تاريخ هذه البطولة، كما أنه توّج بطلاً لكأس العالم للشابات تحت 20 عاماً في عامي 2006 و2016، وهو يسعى إلى كسر سلسلة حصوله على المركز الثاني خمس مرات متتالية في البطولة القارية عندما يواجه الصين للمرة العاشرة.

في المقابل فقد احتل منتخب الصين المركز الثالث في خمس مناسبات وفشل في الوصول إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في النسخة السابقة، وهو الأمر الذي سيتطلع إلى تصحيحه هذه المرة.

في المباراة الثانية بالمجموعة يتقابل منتخب اليابان، صاحب الرقم القياسي في الحصول على اللقب ست مرات، مع فيتنام، حيث يسعى حامل اللقب لتحقيق الفوز الحادي عشر على التوالي خلال المباراة التي تقام عند الساعة الرابعة عصراً على ستاد جار.

وكان منتخب اليابان توّج بلقب كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً في عام 2018 واحتل المركز الثاني في عام 2022، وهو حقق الفوز في جميع المواجهات الثلاثة السابقة أمام فيتنام، التي تظهر للمرة السادسة في النهائيات ويعتبر الوصول إلى الدور ربع النهائي في عام 2004 أفضل نتيجة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى