دوري أبطال آسيا: محطات تستحق المتابعة

توووفه – AFC

يقترب الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا 2023-2024 من الانطلاق، حيث تستعد الفرق الثمانية المُتبقية في البطولة القارية للعودة إلى أرضية الملعب مرة أخرى خلال الأسبوع القادم.

مع وجود ثلاثة أندية سعودية لا تزال تتنافس على اللقب، تمتلك الدولة الخليجية ممثلين في هذا الدور أكثر من أي دولة أخرى، في حين لا يزال هناك فريقين في المنافسة من جمهورية كوريا، وفريق من الصين، وكذلك الأمر من اليابان والإمارات.

قبيل المباريات التي تقام من يوم الاثنين إلى الأربعاء مارس، يُسلط الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على خمسة أشياء تستحق المتابعة في الدور ربع النهائي.

الكلاسيكو السعودي

ستقام إحدى أبرز المباريات على الساحة القارية يوم الثلاثاء، عندما يتوجه نادي الاتحاد إلى الرياض لمواجهة مواطنه الهلال في مباراة الذهاب. منذ إطلاق دوري أبطال آسيا في موسم 2002-2003، فاز كل منهما بلقبين، بينما فاز الهلال بلقب أعرق بطولة للأندية في آسيا منذ تأسيسها أربع مرات وهو رقم قياسي.

عندما التقى الفريقان آخر مرة في دوري أبطال آسيا في ربع نهائي عام 2019، كان الهلال هو الذي فاز بنتيجة 3-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب في طريقه للتتويج بلقب البطولة. ومع ذلك، فقد خضع كلا الناديين لتغييرات هائلة في السنوات التالية، مما يعني، هذه المرة، أن عدداً من اللاعبين المشهورين عالمياً سيكونون ضمن تشكيلة الفريقين.

على الرغم من خسارة خدمات نيمار بسبب إصابة طويلة الأمد في وقت سابق من هذا الموسم، فإن ألكساندر ميتروفيتش وسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش وروبن نيفيز هم من بين النجوم الأجانب في الهلال. وينضمون إلى مجموعة من اللاعبين السعوديين الدوليين، وعلى رأسهم سالم الدوسري، أفضل لاعب في آسيا عام 2022، ليكوّنوا تشكيلة رائعة تتصدر الترتيب أيضاً في الدوري السعودي للمحترفين.

لقد كان موسماً صعباً بالنسبة لعملاق جدة، ولكن مع وجود فابينيو ونغولو كانتي في خط الوسط، وعبد الرزاق حمدالله في حالة جيدة في خط الهجوم وعودة كريم بنزيمة مؤخراً إلى تشكيلة الفريق، فإنهم يتباهون بالجودة اللازمة للتغلب على أي فريق عندما يكونون في يومهم. تم إعداد كل شيء لقضاء ليلة لا تُنسى في ستاد المملكة أرينا، حيث يستعد الفريقان الأكثر نجاحاً في السعودية لخوض المنافسة بكل قوة.

أولسان يواجه وجوهاً مألوفة

بقي لي دونغ-جون في صفوف أولسان هيونداي لموسم واحد فقط قبل أن ينتقل إلى هرتا برلين في ألمانيا، لكن الجناح استمتع بموسم رائع على الساحل الشرقي لجمهورية كوريا في ذلك الوقت، فقد كان حينها يبلغ من العمر 24 عاماً، وكان هدّاف الفريق في الدوري، كما ساعدهم أيضاً في الوصول إلى قبل نهائي دوري أبطال آسيا قبل الخسارة بفارق ركلات الترجيح أمام غريمهم اللدود بوهانغ ستيلرز.

بينما قضى لي موسماً واحداً فقط في أولسان، شارك كيم تاي-هوان في أكثر من 250 مباراة مع النادي بين عامي 2015 و2023، وقد ساعد الظهير الأيمن الأبرز في كوريا فريق أولسان على إنهاء الجفاف الذي دام 17 عاماً في الدوري الكوري الممتاز في عام 2022، بإحراز اللقب مرتين. وبعد سنوات من فوزهم بلقب دوري أبطال آسيا، توّج أولسان بطلاً لآسيا للمرة الثانية.

بعد أن وجد الحياة صعبة في ألمانيا، عاد لي دونغ-جون إلى وطنه لينضم إلى فريق جيونبوك هيونداي موتورز في أوائل عام 2023، ولكن ربما كان الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو قرار زميله كيم تاي-هوان – على خلفية فوزه بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي الموسم الماضي – باستبدال أولسان بجيونجو في بداية العام، مما يسدل الستار على السنوات القليلة الأخيرة المليئة بالألقاب في نادي أولسان هيونداي.

بعد التغلب على فريق كوري آخر، وهو بوهانغ، في دور الـ16، يستعد لي وكيم الآن لمواجهة ناديهما السابق عندما يستضيف جيونبوك نظيره أولسان يوم الثلاثاء. ويُدرك الفريق الضيف تماماً ما يستطيع الثنائي فعله في الجهة اليمنى، وستكون مهمتهم في ستاد كأس العالم في جيونجو هي إيقافهم.

هل يفسد العين الحفل السعودي؟

مع ظهور ثلاثة من الأندية الأربعة الكبرى في السعودية في دوري أبطال آسيا هذا الموسم على خلفية التعاقدات الكبيرة التي استحوذت على العناوين الرئيسية خلال العام الماضي، أثبتت أندية دوري المحترفين السعودي أنها قوية للغاية بالنسبة لمنافسيها القاريين حتى الآن. وتصدر الثلاثي الهلال والاتحاد والنصر مجموعتهم قبل أن يتأهلوا إلى ربع النهائي.

مع مواجهة الهلال والاتحاد في ربع النهائي، يتم ضمان مكان واحد على الأقل في قبل النهائي للسعودية. وسيتم تحديد ما إذا كانت فرق الدوري السعودي للمحترفين ستحتل المقعدين في هذا الدور من خلال المباراة المرتقبة بين فريق النصر بقيادة كريستيانو رونالدو والفائز بلقب النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا فريق العين الإماراتي.

مع تحقيقه ستة انتصارات وعدم تلقيه أي هزيمة في ثماني مباريات، سيبدأ فريق النصر المباراة كمرشح أقوى لتحقيق الفوز، ولكن بعد عدة مواسم مُخيبة للآمال على المستوى القاري، استعاد فريق العين عافيته وصموده هذه المرة، حيث حسم صدارة الترتيب في دور المجموعات، ثم سجلوا هدف الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع ليهزموا ناساف في دور الـ16 ويعودوا إلى ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 2017.

ويواجه بطل نسخة 2002-2003، والذي وصل أيضاً إلى النهائي عامي 2005 و2016، أصعب اختبار له حتى الآن عندما يستضيف نظيره النصر يوم الاثنين في مباراة الذهاب. وفي ظل وجود كودجو لابا وسفيان رحيمي، ليس لديهم نقص في القوة الهجومية، على الرغم من أن إبقاء الفريق القادم من الرياض في الطرف الآخر قد يكون أمراً صعباً حيث يتطلع الإماراتيون إلى منع حصول مباراة قبل نهائي سعودية خالصة.

شاندونغ يتطلع إلى الأفضل حتى الآن

عليك العودة إلى عام 2019 لتجد آخر مرة وصل فيها فريق صيني إلى قبل نهائي دوري أبطال آسيا، وذلك عندما خسر فريق غوانغزهو أمام نظيره أوراوا ريد دايموندز، لتنتهي أحلامه بالفوز باللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه. في النسخ التالية التي تأثرت بانتشار فيروس كورونا بين عامي 2020 و2022، عانت الفرق الصينية كثيراً، لكن شاندونغ تايشان عاد بطريقة رائعة.

شاندونغ، أحد أكثر الأندية الصينية تتويجاً، وصل إلى الدور ربع نهائي في البطولة القارية عامي 2005 و2016، لكنه لم يتجاوز الدور ربع النهائي بعد. ومع ذلك، بعد التغلب على كاوازاكي فرونتال في ظروف مُثيرة في الدور السابق بفضل هدف الفوز الثمين الذي أحرزه جادسون في الوقت المحتسب بدل الضائع في اليابان، فإن لديهم فرصة للذهاب إلى أبعد ذلك أكثر من أي وقت مضى.

دوري أبطال آسيا - دور الـ16: كاوازاكي فرونتال 2 - شاندونغ تايشان 4

ويقف في طريقهم الآن فريق يوكوهاما مارينوس، وهو فريق يعرفونه جيداً بعد تعرضهم لخسارتين متتاليتين أمام النادي الياباني في دور المجموعات. لكن على الرغم من أن مارينوس كان لديه الأفضلية في المواجهات السابقة، إلا أنه واجه صعوبات في التغلب على بانكوك يونايتد في دور الـ16، بينما أظهر فوز شاندونغ خارج أرضه على كاوازاكي 4-2 ما يمكنهم فعله بالضبط.

وبحضور أكبر عدد من الجماهير في منطقة الشرق خلال هذه النسخة من البطولة، حيث حضر ما يزيد عن 46 ألف متفرج أمام كاوازاكي، من المؤكد أنه سيكون هناك أجواءً ملتهبة في ستاد مركز جينان الرياضي الأولمبي يوم الثلاثاء، حيث يضع فريق شاندونغ الآن نصب عينيه مباراة ذهاب قبل النهائي، ومحاولة ضمان بقاء أندية دوري السوبر الصيني في المنافسة على أكبر الجوائز مرة أخرى.

مجموعة من النجوم تتطلع إلى تحقيق المجد الآسيوي

خمسة من الفرق الثمانية المتنافسة في الدور ربع النهائي فازت سابقاً بلقب أهم بطولة للأندية في آسيا، مع تقدم الهلال بأربعة ألقاب، وخلفهم، رفع كل من الاتحاد وجيونبوك وأولسان الكأس مرتين، بينما كان العين أول فريق يفوز بلقب البطولة بعد تغيير اسمها إلى دوري أبطال آسيا.

في المجمل، فازت الفرق التي لا تزال في النسخة الحالية بما مجموعه 9 ألقاب من أصل 20 نسخة من دوري أبطال آسيا، مع بقاء النصر ويوكوهاما فقط – وكلاهما فاز بلقب كأس الكؤوس الآسيوية الملغاة الآن – في حين لم يتذوق شاندونغ بعد طعم المجد القاري حتى الآن.

على المستوى الفردي، يتطلع بعض النجوم إلى إضافة لقب دوري أبطال آسيا إلى ألقاب دوري أبطال أوروبا التي فازوا بها سابقاً. فقد توّج كل من النجوم المقيمين في السعودية رونالدو، وساديو ماني، وإيمريك لابورت، وكريم بنزيمة، ونغولو كانتي، وفابينيو (بالإضافة إلى نيمار المصاب) بلقب دوري أبطال أوروبا، والآن يصوبون أنظارهم نحو اللقب الآسيوي.

إنه إنجاز لم يحققه أي لاعب من قبل، مع أمثال تشافي – الذي وصل إلى قبل النهائي مع السد في عام 2018 – وأندريس إنييستا – الذي وصل أيضاً إلى الدور ربع النهائي مع فيسيل كوبي في عام 2020 – من بين أولئك الذين اقتربوا لكنهم سقطوا. ومع وجود مجموعة مُثيرة من المباريات في الدور ربع النهائي، هناك فرصة كبيرة لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي لهؤلاء النجوم العالميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى