منتخب العراق يحقق الفوز الخامس على التوالي في التصفيات المزدوجة

توووفه – AFC

حقق منتخب العراق الفوز الخامس على التوالي بعدما تغلب خارج ملعبه على إندونيسيا 2-0 يوم الخميس على ستاد غيلورا بونغ كارنو في جاكرتا، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة السادسة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسجل أيمن حسين (54 من ضربة جزاء) وعلي جاسم (88) هدفي الفوز لصالح المنتخب العراقي.

وأكمل منتخب إندونيسيا المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد قائد الفريق يوردي أمات في الدقيقة 59.

image content

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً فوز فيتنام على الفلبين 3-2 على ستاد ماي دينه في هانوي.

وواصل منتخب العراق التحليق في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 15 نقطة كاملة من خمس مباريات، مقابل 7 نقاط لإندونيسيا، و6 لفيتنام، ونقطة للفلبين، حيث ضمن العراق التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم والحصول على بطاقة التأهل إلى كأس آسيا 2027 في السعودية.

فرض منتخب العراق إيقاعه على مجريات اللعب منذ بداية اللقاء بفضل التحركات الجيدة للاعبيه في منطقة خط الوسط والتي تواجد فيها كل من إبراهيم بايش وبشار رسن وزيدان إقبال ومن خلفهم الثنائي أسامة رشيد وأمير العماري مع الاعتماد على أيمن حسين كرأس حربة.

على الرغم من السيطرة العراقية النسبية على اللقاء في الشوط الأول إلا أن هناك كان ندرة في الفرص الحقيقة على المرمى سوى التسديدة التي جاءت بواسطة أسامة رشيد من خارج منطقة الجزاء ومرت بجوار القائم الأيمن لمرمى الحارس الإندونيسي إرناندو آري (10).

image content

وانحصرت الألعاب في منطقة العمليات للفريقين، ومع مرور الوقت تحسن أداء أصحاب الأرض الذين بادروا بالتقدم نحو المناطق الأمامية في أكثر من مناسبة أبرزها حينما توغل رفائيل سترويك من الجهة اليمنى وعكس كرة عرضية على قدم زميله ريزكي ريدو الذي سددها وتصدى لها الحارس جلال حسين (34).

وحاول المنتخب العراقي العودة لتهديد مرمى إندونيسيا لكنه اصطدم بدفاع متقدم منظم ساهم في الحد من الخطورة، في المقابل واصل أصحاب الأرض اعتمادهم على بعض الهجمات المرتدة التي لم تسفر عن حدوث أي تغيير على مستوى النتيجة حتى صافرة نهاية الشوط.

ومنحت التغييرات التي أجراها مدرب العراقي خيسوس كاساس شكلاً جديداً مطلع الشوط الثاني من اللقاء حينما دفع بكل من علي جاسم ويوسف أمين حيث شكل اللاعبان حيوية كبيرة للفريق على الجانب الهجومي وكانا مصدر الخطر الأول على الدفاعات الإندونيسية.

image content

واحتسب حكم اللقاء ضربة جزاء لصالح العراقي بعد لمسة يد على المدافع جاستن هوبنر حيث نفذها أيمن حسين بنجاح على يسار الحارس إرناندو آري عند الدقيقة (54)، ولم تمض دقائق كثيرة حتى افتقد أصحاب الأرض خدمات القائد جوري آمات بعد عرقلته للاعب العراقي يوسف أمين (59).

تضاعفت معاناة المنتخب الإندونيسي الذي اضطر للعب بصفوف منقوصة أمام المنتخب العراقي الذي فرض سيطرته على مجريات اللعب ووصل في أكثر من مرة إلى المناطق الأمامية، وتسبب النشيط علي جاسم باحتساب ضربة جزاء ثانية للعراق لكن أيمن حسين سدد الكرة فوق العارضة (74).

ووقع المتميز علي جاسم على الهدف الثاني لصالح العراق بعد أن استغل الخطأ الكبير الذي وقع فيه الحارس الإندونيسي وأسكن الكرة بنجاح في المرمى (88) لتمر الدقائق بعد ذلك حتى صافرة النهاية التي أعلنت عن الفوز العراقي المستحق والخامس على التوالي في التصفيات.

image content

وتقام الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء 11 حزيران/يونيو، حيث يلتقي العراق مع فيتنام في البصرة، وإندونيسيا مع الفلبين في جاكرتا.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز العراق على إندونيسيا 5-1 في البصرة وفيتنام على الفلبين 2-0 في مانيلا، في حين شهدت الجولة الثانية فوز العراق على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل الفلبين مع إندونيسيا 1-1 في مانيلا، وشهدت الجولة الثالثة فوز العراق على الفلبين 1-0 في البصرة وإندونيسيا على فيتنام 1-0 في جاكرتا، وشهدت الجولة الرابعة فوز العراق على الفلبين 5-0 في مانيلا وإندونيسيا على فيتنام 3-0 في هانوي.

image content

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى