إيران تفوز على هونغ كونغ

توووفه – AFC

فاز منتخب إيران خارج ملعبه على هونغ كونغ الصين 4-2 يوم الخميس على ستاد هونغ كونغ، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الخامسة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسجل مهدي تاريمي (12 و34 من ضربتي جزاء و56) وسردار أزمون (65) أهداف إيران، في حين أحرز ما هي واي (14) والبديل انتوني بينتو (59) هدفي هونغ كونغ.

image content

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً أوزبكستان مع ضيفتها تركمانستان على ستاد بونيودكور في طشقند.

وانفردت إيران مؤقتاً في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، مقابل 10 نقاط من أربع مباريات لأوزبكستان، ونقطة لكل من هونغ كونغ الصين وتركمانستان، حيث ضمنت إيران وأوزبكستان التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم والحصول على بطاقتي التأهل إلى كأس آسيا 2027 في السعودية.

وضغط منتخب إيران من البداية، وكاد يفتتح التسجيل في الدقيقة الخامسة لكن العارضة تدخلت لترد تسديدة مهدي تاريمي من داخل منطقة الجزاء.

image content

واستمرت المحاولات الإيرانية، ليحصل الفريق على ضربة جزاء في الدقيقة 12 احتسبت نتيجة لمس ليون جونز للكرة بيده داخل منطقة الجزاء، ونفذها تاريمي بنجاح.

ولكن أصحاب الأرض أدركوا التعادل بعد دقيقتين عندما أرسل تان تشون لوك تمريرة عرضية وصلت إلى الشاب ما هي واي ليسدد من زاوية ضيقة داخل المرمى (14).

وعاد المنتخب الإيراني ليضغط من جديد، فسجل الهدف الثاني في الدقيقة 34 عبر ضربة جزاء احتسبت نتيجة تعرض تاريمي للإعثار من قبل ياب هونغ، ونفذها ذات اللاعب بنجاح.

image content

في الشوط الثاني ظهر منتخب هونغ كونغ بشكل أفضل، وسنحت له فرصة لتسجيل التعادل عبر رأسية والتر سواريز التي ذهبت مباشرة في أحضان الحارس الإيراني بايام نيازماند.

ولكن تاريمي عاد وسجل الهدف الثالث لإيران بعدما تبادل التمرير مع مهدي قائدي قبل أن يطلق تسديدة قوية في زاوية المرمى (56).

وقلص منتخب هونغ كونغ الفارق في الدقيقة 59 إثر ركلة ركنية لم ينجح الدفاع الإيراني في التعامل معها لتصل الكرة أمام البديل انتوني بينتو ليسدد داخل المرمى.

ونجح سردار أزمون في إضافة الهدف الرابع لإيران بعدما استقبل الكرة على صدره واستدار ليتخلص من المدافع جونز قبل أن يسدد في الشباك (65). لتمر الدقائق المتبقية بعد ذلك دون تغيير على النتيجة.

image content

وتقام الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء 11 حزيران/يونيو، حيث تلتقي إيران مع أوزبكستان في طهران، وتركمانستان مع هونغ كونغ الصين في عشق أباد.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز إيران على هونغ كونغ 4-0 في طهران وأوزبكستان على تركمانستان 3-1 في عشق أباد، في حين شهدت الجولة الثانية تعادل أوزبكستان مع إيران 2-2 في طشقند وتعادل هونغ كونغ مع تركمانستان 2-2 في هونغ كونغ، وشهدت الجولة الثالثة فوز إيران على تركامستان 5-0 في طهران وأوزبكستان على هونغ كونغ 2-0 في هونغ كونغ، وشهدت الجولة الرابعة فوز إيران على تركمانستان 1-0 في عشق أباد وأوزبكستان على هونغ كونغ 3-0 في طشقند.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى